تظاهر آلاف الأشخاص، الأحد، في النيجر تأييدا للانقلاب الذي وقع الشهر الماضي، قبل ساعات قليلة من مهلة نهائية منحت للسفير الفرنسي لمغادرة البلاد.

وتجمع المتظاهرون قرب القاعدة العسكرية الفرنسية في العاصمة نيامي، حيث لوح بعضهم بأعلام النيجر وروسيا بينما حمل آخرون لافتات تطالب برحيل القوات الفرنسية.

ولا يزال 1500 جندي فرنسي يتمركزون في النيجر، حيث كانوا يساعدون الرئيس المخلوع محمد بازوم في القتال ضد الجهاديين قبل أن يطيح به ضباط الجيش في انقلاب في 26 يوليو بقيادة الجنرال عبد الرحمن تياني.

وانطلقت تظاهرة الأحد قرب مطار نيامي بجوار القاعدة الجوية النيجرية حيث تتمركز القوة الفرنسية، وذلك بدعوة من منظمات تدعم الحكام الجدد للبلاد.

وقال أحد المتظاهرين ويدعى أبو كونتشي "لا نريد الجيش الفرنسي في النيجر"، مضيفا "ليغادر الفرنسيون".

وقال أداما أساني وهو صاحب مطعم "يقول الفرنسيون إن النيجر بلد فقير، لكن عندما نطلب منهم العودة إلى ديارهم يرفضون".

وأعلنت وزارة خارجية النيجر الجمعة أن أمام السفير الفرنسي سيلفان إيتي 48 ساعة لمغادرة البلاد، قائلة إنه رفض الاجتماع مع الحكام الجدد، مشيرة إلى تصرفات الحكومة الفرنسية باعتبارها "تتعارض مع مصالح النيجر".

ورفضت باريس الطلب وقالت إن "الانقلابيين لا يملكون صلاحية تقديم هذا الطلب"، مؤكدة أن حكومة بازوم التي أطاحوا بها تبقى السلطة الشرعية.

والسبت أيضا احتشد نحو 20 ألف شخص في ملعب سينيي كونتشي لدعم الحكام العسكريين الجدد في البلاد والدعوة إلى رحيل الجنود الفرنسيين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

عاجل | 12 يومًا فقط للاستفادة من تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 50%

أعلنت الإدارة العامة للمرور أن فترة تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 50% تقترب من نهايتها، إذ يتبقى فقط 12 يومًا على انتهاء المهلة التي حددت بتاريخ 18 أكتوبر المقبل.
وحثت المرور جميع المخالفين، سواء من المواطنين أو المقيمين أو الزوار، على المسارعة في سداد المخالفات المتراكمة قبل انتهاء المهلة للاستفادة من هذا التخفيض.
أخبار متعلقة "الزراعة" توصي مربي "الرومي" برفع السياج وقص الريش لتربية آمنةمنصة "تراضي".. تسجيل 4 ملايين مستفيد و370 ألف وثيقة صلحويشمل هذا التخفيض جميع المخالفات المرورية المسجلة قبل تاريخ 18 أبريل 2024، على أن يتم سداد جميع المخالفات المتراكمة في الفترة المحددة من الستة أشهر.الإدارة العامة للمروروأكدت الإدارة العامة للمرور أن الاستفادة من هذا التخفيض تتطلب تسديد كافة المخالفات، مشيرة إلى أن بعض المخالفات التي تؤثر على السلامة العامة، مثل التفحيط أو القيادة تحت تأثير المخدرات، لا تشمل هذا التخفيض.
كما شددت المرور على أهمية اغتنام هذه الفرصة لتسوية المخالفات المرورية وتجنب تراكم المزيد من المخالفات في المستقبل، محذرة من أن عدم السداد خلال المهلة المتبقية قد يؤدي إلى تطبيق الإجراءات القانونية المتبعة والتي تشمل الغرامات والإيقاف المحتمل لبعض الخدمات الحكومية.
يذكر أن التخفيض بنسبة 50% جرى إطلاقه في 18 أبريل 2024، ويهدف إلى تسهيل إجراءات السداد على المخالفين وتحفيزهم على تسوية أوضاعهم، في إطار جهود الإدارة العامة للمرور لتعزيز الالتزام بالأنظمة المرورية وتحقيق السلامة على الطرق.

مقالات مشابهة

  • تعز.. تظاهرة حاشدة إحياءً للذكرى الأولى لطوفان الأقصى
  • صرخة من القلب: صحفي أمريكي يُحرق نفسه في تظاهرة تضامنية مع غزة
  • رئيس الوزراء الكندي يدعو مواطني بلاده لمغادرة لبنان
  • “بن قدارة” يبحث مع السفير الفرنسي سبل رفع مستوى أداء المنشآت النفطية
  • “بن قدارة” يبحث مع السفير الفرنسي رفع مستوى أداء المنشآت النفطية
  • تظاهرة طلابية احتجاجاً على قلة الكادر التدريسي في قرية جنوبي العراق (صور)
  • 12 يومًا فقط للاستفادة من تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 50%
  • عاجل | 12 يومًا فقط للاستفادة من تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 50%
  • الخارجية تجدد دعوة الأردنيين لمغادرة لبنان
  • صحافي امريكي يحرق نفسه دعماً لغزة