وكالة الصحافة الفلسطينية:
2024-07-01@17:01:50 GMT

هروب دواعش من سجن غويران بسوريا

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

هروب دواعش من سجن غويران بسوريا

الحسكة "سوريا" - صفا

أفاد مراسل العربية، مساء الأحد، بأن قوات سوريا الديمقراطية فرضت حظر تجول في الحسكة السورية بعد أنباء عن هروب عناصر من تنظيم داعش من سجن "غويران".

كما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان إغلاق القوى الأمنية التابعة لـ"الإدارة الذاتية" جميع الطرقات في أحياء مدينة الحسكة، تزامناً مع عصيان لمساجين من تنظيم داعش في سجن الصناعة "غويران".

إلى هذا، انتشرت القوى الأمنية في محيط السجن وأبلغت الأهالي بضرورة التزامهم المنازل، بالتوازي مع عمليات بحث عن خلايا لـ"التنظيم" في الأحياء.

هروب دواعش من السجن

جاء ذلك، بالتزامن مع وجود معلومات عن تنفيذ التنظيم عملية فرار تماثل العملية الكبرى التي جرت مطلع العام الفائت، وسط أنباء عن هروب أو تهريب عناصر من السجن، وفق المرصد.

يُشار إلى أن سجن "غويران" الواقع في مدينة الحسكة السورية قد شهد في 20 يناير 2022 هجوما لداعش، حيث أدى ذلك لمقتل حوالي 140 مقاتلاً من قوات "سوريا الديمقراطية".

الهروب الكبير من سجن غويران

كما أدى الهجوم الذي كان يهدف "داعش" من خلاله إلى فتح أبواب سجن "غويران" أمام نزلائه الذين ينتمون للتنظيم، إلى خسارته لحوالي 374 من عناصره. ويشمل هذا الرقم على حدٍّ سواء، عناصر التنظيم المهاجمين من خارج السجن وآخرين حاولوا الفرار منه.

فيما تمكّن المئات من عناصر التنظيم المسجونين لدى قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، من الفرار في غضون تلك الاشتباكات، لكن حتى الآن لم تعرف أعداد الفارين بشكلٍ دقيق، إذ قُدِّرت بنحو 800 عنصرٍ فقط.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: سوريا

إقرأ أيضاً:

فلس الريف يزود 272 موقعاً ومنزلاً بالكهرباء بكلفة 702 ألف دينار

تضم الفئات الموافق عليها إنارة الطرق المؤدية الى المقابر بكلفة بلغت 60 ألف دينار وافقت اللجنة التوجيهية لفلس الريف على تركيب انظمة خلايا شمسية مرتبطة مع الشبكة لــ (39) منزلا للأسر العفيفة

أقرت اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف خلال اجتماع عقد برئاسة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة قوائم المنازل والمواقع المستفيدة من إيصال التيار الكهربائي لـ 231 منزلا وموقعا بواسطة الشبكات الاعتيادية بكلفة إجمالية بلغت 655 الف دينار، وبواسطة أنظمة الطاقة الشمسية بكلفة 47 ألف دينار. 

اقرأ أيضاً : بدء تطبيق التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن على قطاعات في الأردن

وقال الوزير الخرابشة، رئيس اللجنة في تصريح صحفي أن اللجنة أقرت مشاريع ومواقع سيتم ايصال التيار الكهربائي لها على حساب فلس الريف وتشمل تجمعات سكانية وأنشطة اقتصادية، وذلك بعد التوسع في هذه الخدمة بموجب تعديلات على أسس إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف.

وفي تفاصيل القرارات التي عرضها مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في الوزارة المهندس هشام المومني، بين أنها تشمل تجمعات سكانية مكونة من خمسة منازل خارج حدود التنظيم بكلفة إجمالية للمشروع بلغت 30 ألف دينار.

كما تشمل القرارات تجمعات سكانية تتكون من ثلاثة منازل خارج حدود التنظيم بحد أدنى بكلفة إجمالية للمشروع بلغت 237 الف دينار كما شملت المنازل الانفرادية الواقعة خارج حدود التنظيم التي تستفيد من شبكات قائمة بكلفة بلغت 71 ألف دينار.

ووفقا للمومني شملت القائمة شريحة منازل الأسر العفيفة الواقعة داخل حدود التنظيم في مناطق امتياز شركات الكهرباء وبكلفة اجمالية تبلغ 6 الف دينار، حيث جاء البند بهدف دعم الأسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود.

وأضاف المومني ان قائمة دعم فلس الريف شملت شريحة المشاريع المتضمنة مزارع الدواجن والأبقار والأغنام والأسماك ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج التنظيم حيث بلغت القيمة الاجمالية للمشاريع المنفذة  36 ألف دينار، وذلك ايماناً بدور الوزارة في دعم المزارعين وتشجيع إنتاج الثروة الحيوانية وتعزيز الاعتماد على الذات.

وتضم الفئات الموافق عليها إنارة الطرق المؤدية الى المقابر بكلفة بلغت 60 ألف دينار، للتسهيل على المواطنين دفن موتاهم خلال فترة الليل.\

اقرأ أيضاً : لماذا فقد أكثر من 100 ألف مسافر في كندا رحلاتهم الجوية فجأة؟

كما ساهم فلس الريف في دعم المشاريع الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم وفقا للأسس المعتمدة لفلس الريف شريطة أن توفر هذه المشاريع فرص عمل للأردنيين من سكان مناطق تنفيذ المشاريع ودعما للمجتمع المحلي المحيط بهذه المشاريع، حيث بلغت مساهمة فلس الريف في هذه المشاريع 113 الف دينار.

واستكمل المومني الفئات المستهدفة في دعم فلس الريف والتي تشمل المزارع المتضمنة الآبار الارتوازية الواقعة خارج التنظيم وبلغت كلفتها الاجمالية 44 ألف دينار، وذلك لدعم المزارعين والنهوض بالقطاع الزراعي والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي. 

وبين المومني ان فلس الريف ساهم في إيصال التيار الكهربائي  لمشاريع القطاعات الحكومية و الجمعيات التعاونية الزراعية والخيرية بكلقة اجمالية بلغت 51 الف دينار.

وأوضح المومني أن فلس الريف ساهم في رفع قدرات محطات التحويل التي تم إنشاؤها على حساب فلس الريف خلال الأعوام العشرة الأخيرة لغايات معالجة الضعف في التيار الكهربائي وتقليل الفاقد الكهربائي بكلفة مالية تبلغ 7 آلاف دينار.

وفيما يخص استغلال مصادر الطاقة البديلة وافقت اللجنة التوجيهية لفلس الريف على تركيب انظمة خلايا شمسية مرتبطة مع الشبكة لــ (39) منزلا للأسر العفيفة والمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية للتخفيف من أثر فاتورة الطاقة الشهرية على هذه الفئة والمساهمة بشكل غير مباشر في زيادة الدخل المادي الشهري وتحسين المستوى الاقتصادي للأسر.

كما ساهم فلس الريف في تركيب انظمة خلايا شمسية غير مرتبطة مع الشبكة لـمنزلين من الاسر العفيفة  الواقعة خارج التنظيم والبعيدة عن الشبكة الكهربائية  بكلفة مالية مقدارها 8 آلالف دينار أردني.

مقالات مشابهة

  • علي الموسى: الإخوان تستهدف المبتعثين السعوديين
  • فلس الريف يزود 272 موقعاً ومنزلاً بالكهرباء بكلفة 702 ألف دينار
  • لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا تعقد قريبا اجتماعا في بغداد
  • “الإدارة الذاتية” تغلق معابرها مع الحكومة السورية وترفض التقارب السوري – التركي
  • انقطاع التيار الكهربائي عن عموم محافظة الحسكة بسبب عطل فني
  • مقتل 4 من مسلحي الحوثي بينهم قياديين بمواجهات في تعز
  • سوريا.. داعش تقتل شخصا بتهمة أعمال الشعوذة في ريف دير الزور
  • قائد قوات الدفاع الجوي: نمتلك منظومات تسليح متنوعة المصادر قادرة على مجابهة العدائيات
  • هروب عدد من السجناء من سجن تديره قوات الانتقالي .. وإيقاف قسم شرطة عن العمل وإحالته للتحقيق
  • تنظيم داعش يتبنى أربع هجمات في سوريا