بوابة الوفد:
2024-09-29@07:17:10 GMT

حكم الدعاء جهرًا على المقابر بعد دفن الميت

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

التمسك بالكتاب والسنة من صفات المتقين وقالت دار الافتاء المصرية "الدعاء للميت بعد دفنه سنةٌ واردةٌ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: «اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ؛ فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ» (سنن أبي داود).

 

وقالت أمانة الفتوى، إنه يجوز الدعاء سرًّا وجهرًا، فرادى وجماعات، ولا تضييق في ذلك، فكله جائز، على أن الدعاء في الجمع أرجى للقبول وأيقظ للقلب، خاصة إذا كانت هناك موعظة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «يَدُ اللهِ مَعَ الْجَمَاعَةِ» (رواه الترمذي).

وقال الشيخ الالباني الاصل هو الدعاء فى السر  وهذا مافعله الصحابة والتابعين .

وقال تعالي ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ) .

وقد صاح الشيطان في يوم أحد مُرجِفاً بأهل الإيمان، ومعلناً قتل النبي ﷺ فأصاب المؤمنين ما أصابهم من الحزن الذي أنساهم ذلك الحزن الأول بسبب القتل، والجراح، والهزيمة فَأَثَابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ [آل عمران: 153] فالغم الثاني هو هذا الإعلان بقتله ﷺ فأنساهم الغم الأول، وذلك ما وقع لهم من الانكسار في المعركة، والجراح، والقتل، والهزيمة.

ثم تكشفت الحقيقة عن كذب تلك الدعوى التي صاح بها الشيطان، فكان ذلك تخفيفاً على نفوسهم، وكان ذلك سبباً لنسيانهم الغم، والحزن الأول، ثم بعد ذلك قال لهم: وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ .

وقال لهم مسلياً، ومهيئاً لنفوسهم: كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ .

 إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ .

وكذلك أيضاً أرجف المنافقون بسبب ما وقع في يوم أحد، وقالوا: لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا .

وقالوا: هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ [آل عمران: 154] فجاءت الردود من الله - تبارك، وتعالى -: قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ .

 لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ .

ولهذا قال الله - تبارك، وتعالى -: قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ .

ما قال: فإنه يتبعكم، فالذي يتبع غيره قد يدركه، وقد لا يدركه، ولهذا يقول العامة فيما درج بينهم من العبارات في هذا المعنى، يقولون: "الموت طَرّاد لاحق" الطرّاد قد يَطْرد، أو يتبع غيره، ولكنه لا يدركه، "لاحق" يعني: يدرك، لكن العبارة القرآنية أبلغ من هذا كله: قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ال م و ت

إقرأ أيضاً:

أفضل أدعية مستجابة لأهل لبنان

دعاء لأهل لبنان هو من الأدعية التي حظيت ببحث كبير، لذا ينبغي علينا جميعًا تكثيف الدعاء لهم ولأهل غزة، سائلين الله أن ينصرهم على أعدائهم. إليكم مجموعة من الأدعية المخصصة لهذا الغرض. 

أدعية لأهل لبناندعاء لأهل لبنان

اللهم إني استودعتك لبنان وأهلها، أمنها وأمانها، ليلها ونهارها، أرضها وسماءها، واسلامها، فأحفظها ربي من الطغاة وكل من يريد بها سوء، ومن تعدا عليك وعلى رسولك، وأرنا فيهم عجائب قدرتك.

 • اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها وأطفالها وأموالها يا من لا تضيع عنده الودائع ياودود ياودود ياذى العرش المجيد يارب. 

• اللهم آمنهم في وطنهم وأصلح أئمتهم وولاة أمورهم وأيد بالحق ولي أمرهم، ووفقه لما فيه خير البلاد ياذا الجلال والإكرام.

 • اللهم من أراد لبنان وبلاد المسلمين بسوء فأشغله بنفسه ورد كيده في نحره وإجعل تدبيره تدميرًا ياسميع الدعاء، اللهم إحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من شر الأشرار وكيد الفجار وشر طوارق الليل والنهار.

 • اللهم إحفظ بلادنا من عث العابثين وكيد الكائدين وعدوان المعتدين. 

أدعية لأهل فلسطين والمسجد الأقصى أفضل أدعية الفجر يوم الجمعة.. فضل الدعاء وعبارات مُستجابة أدعية الصبر: مفهومه وأهميته في حياة المسلم أدعية النصر المستجابة بإذن الله

• اللهم بسطوة جبروت قهرك، وبسرعة إغاثة نصرك، وبغيرتك لانتهاك حرماتك أنصرنا ووحد صفوفنا.

 • اللهم بحمايتك لمن احتمى بآياتك نسالك يا الله يا الله يا الله يا سميع يا قريب يا مجيب يا سريع يا منتقم يا جبار.

 • يا قهار يا شديد البطش يا عظيم القهر يا من لا يعجزه قهر الجبابرة ولا يعظم عليه هلاك المتمردين.

أقرأ أيضًا.. دعاء يوم الجمعة: وسيلة للتوبة والمغفرة

• اللهم بحق كهيعص أكفنا هم العدا ولقهم الردى وأجعلهم لكل حبيب فدا وسلط عليه عاجل النقمة في اليوم والغدا اللهم بدد شملهم اللهم فرق جمعهم اللهم قلل عددهم.

• اللهم أخرجهم عن دائرة الحلم واسلبهم مدد الإمهال وغل أيديهم إلى أعناقهم.

 • اللهم أقهر قلوبهم ولا تبلغهم الآمال اللهم مزقهم كل ممزق مزقته لأعدائك إنتصارًا أنبيائك ورسلك. 

 

مقالات مشابهة

  • صافرات الإنذار تدوي بمناطق قرب البحر الميت بعد رصد مسيرة قادمة من العراق
  • أفضل أدعية مستجابة لأهل لبنان
  • أفضل دعاء للتوبة.. «ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا»
  • من بعثنا من مرقدنا.. حينما يكون الميتُ في قفص الاتهام
  • الإفتاء توضح حكم زيارة المقابر يوم الجمعة
  • دعاء للمريض يوم الجمعة.. احرص على ترديده
  • دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة.. «اللهم أبدلهما دارًا خيرًا من دارهما»
  • ساعة الاستجابة في يوم الجمعة والأدعية المستحبة.. اغفر لي خطيئتي وجهلي
  • مجلس شباب الثورة: نرفض انقلاب الحوثي العنصري وأي جهود لإضفاء الشرعية عليه
  • هذا عدد الأيام المتبقية على شهر رمضان 2025