أعلن وزير الخارجية البيلاروسي، سيرجي ألينيك، أن طلب بيلاروسيا إلى الانضمام لمجموعة بريكس يعتبر أولوية بالنسبة للمجموعة، وسيتم النظر فيه.

 

وقال وزير خارجية بيلاروسيا، إن مينسك تعول على النظر السريع في طلبنا، الذي قدمناه رسميا في مايو الماضي للانضمام إلى بريكس، وخلال الاتصالات مع الدول الأعضاء والدول الشريكة، تلقينا تأكيدات واضحة بأن طلب مينسك يمثل أولوية بالنسبة للمجموعة وسيتم النظر فيه.

 

وأضاف ألينيك: "نحن نعول على العمل النشط في إطار بريكس، لدينا ما نقدمه، كما نتطلع إلى الانضمام إلى بنك التنمية الجديد لدول بريكس.

 

وعقدت قمة بريكس الأخيرة في عاصمة جنوب إفريقيا جوهانسبورج في يومي 22 و24 أغسطس، وذلك بحضور قادة الصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، ومثل روسيا في في القمة وزير الخارجية سيرجي لافروف، بينما شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في القمة عبر الفيديو كونفرانس.

 

وخلال القمة، وجه رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، دعوة رسمية إلى كل من مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والأرجنتين للانضمام إلى بريكس، حيث تصبح عضوية هذه الدول سارية اعتبارا من 1 يناير من العام القادم.

لافروف يكشف عن خطوات بريكس المستقبلية بعد قمة جنوب أفريقيا جنوب إفريقيا تكشف عن معايير اختيار الأعضاء الجدد في مجموعة بريكس

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بريكس بيلاروسيا وزير الخارجية البيلاروسي وزير خارجية بيلاروسيا بنك التنمية الجديد سيرجي لافروف روسيا قمة بريكس جنوب افريقيا جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

القمة الفرنكوفونية: ندين العدوان العشوائي على المدنيين في لبنان

أعرب رؤساء الدول والحكومات الناطقة باللغة الفرنسية في بيان التضامن الصادر في ختام أعمال القمة الفرنكوفونية، عن قلقهم البالغ إزاء تصاعد العنف في لبنان وأسفهم لخسارة أرواح بريئة، وعن تضامن مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية مع لبنان في هذه المحنة التي يمر بها، ودعوا الى وقف فوري ودائم لإطلاق النار.

ودانت مجموعة الدول الفرنكوفونية العدوان العشوائي ضد المدنيين، ودعت إلى احترام القانون الدولي ولا سيما القانون الإنساني الدولي.

وشجع المجتمعون جميع الأطراف على تفضيل الحل الديبلوماسي على الصراع والمطالبة بالامتثال لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة والتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701 .

ورحّبت الأسرة الفرنكوفونية في بيانها بالمبادرة الفرنسية - الأميركية في 25 أيلول الماضي وبإعلان فرنسا تنظيم مؤتمر دعم للبنان في القريب العاجل.

وشدد البيان على أن انتخاب رئيس في لبنان هو الخطوة الأولى لإعادة تفعيل المؤسسات السياسية، وعلى دعم الجهود المبذولة في هذا الاتجاه.

وكان المشاركون في القمة الفرنكوفونية أصدروا بياناً مشتركاً عن الخروج من الازمة وتعزيز السلم في المحيط الفرنكوفوني خصّوا فيه لبنان بمجموعة من المواقف والقرارات منها دعم استقلاله وسيادته والتضامن مع شعبه في محنته والدعوة الى احترام سلامة أراضيه وحدوده المعترف بها دولياً والى عودة آمنة وكريمة للنازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين الى بلادهم.

مقالات مشابهة

  • القمة الفرنكوفونية: ندين العدوان العشوائي على المدنيين في لبنان
  • مجموعة نارية تنتظر الأهلي والزمالك في إفريقيا تهدد الحلم التاريخي.. عاجل
  • سوريا تقدمت بطلب لعضوية مجموعة "البريكس"
  • نظام حماية الطفل: ضمان حق التعليم للأطفال بغض النظر عن وضع الجنسية أو الإقامة -عاجل
  • دولة عربية جديدة تقدم طلباً للانضمام لمجموعة بريكس
  • عاجل: أول إعلان عسكري أمريكي بشأن الغارات الواسعة في صنعاء وعدة محافظات.. هل استهدفت عبدالملك الحوثي ؟
  • "جنوب إفريقيا": نسعى لتعزيز آفاق التعاون مع دول "بريكس" في مجال الطاقة المتجددة
  • وزير المالية يكشف: هذه أولوية مديريات الوزارة
  • زعماء 30 دولة يشاركون في قمة «بريكس»
  • الاتحادية للضرائب تُشارك في اجتماع مسؤولي وخبراء الضرائب بدول بريكس