إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أفاد بيان بأن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة أوقف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، الأحد، عن العمل احتياطيا وأحالها للتحقيق.

جاء ذلك بعد أن قالت إسرائيل إن وزير خارجيتها إيلي كوهين اجتمع مع نظيرته الليبية في إيطاليا الأسبوع الماضي، رغم عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين، مضيفة أنهما ناقشا سبل التعاون المحتمل.

ومنذ عام 2020، تحركت إسرائيل لتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين والمغرب والسودان من خلال ما يطلق عليها "اتفاقيات إبراهيم" بوساطة أمريكية.

وقال كوهين في بيان: "تحدثت مع وزيرة الخارجية حول الإمكانات الكبيرة التي يمكن أن توفرها العلاقات بين البلدين".

من جهتها قالت وزارة الخارجية الليبية إن نجلاء المنقوش رفضت عقد أي لقاءات مع ممثلين لإسرائيل وإن ما حدث في روما هو "لقاء عارض غير رسمي وغير معد مسبقا أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي".

وأضافت الوزارة في بيان أن اللقاء لم يتضمن "أي مباحثات أو اتفاقات أو مشاورات"، وأن الوزارة "تؤكد التزامها الكامل بالثوابت الوطنية تجاه قضايا الأمتين العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وتشدد على تمسكها بالقدس عاصمة أبدية لفلسطين، وهذا موقف راسخ لا تراجع عنه".

ولا تعترف ليبيا بإسرائيل وتؤيد إقامة دولة فلسطينية.

وقد تشهد أي محاولة إسرائيلية لتعزيز العلاقات مع ليبيا تعقيدات بسبب الصراع الليبي والانقسامات الداخلية المريرة حول السيطرة على الحكومة وشرعية أي تحركات تتخذها حكومة طرابلس.

وتشكلت حكومة الوحدة الوطنية في أوائل عام 2021 من خلال عملية سلام تدعمها الأمم المتحدة، لكن شرعيتها تواجه تحديات منذ أوائل عام 2022 من قبل البرلمان المتمركز في شرق البلاد بعد محاولة فاشلة لإجراء انتخابات.

ورفض البرلمان تحركات سابقة متعلقة بالسياسة الخارجية اتخذتها حكومة الوحدة الوطنية بما في ذلك الاتفاقيات التي توصلت إليها مع تركيا وتواجه تلك التحركات تحديات قانونية.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني توسط في عقد الاجتماع بين كوهين والمنقوش، مضيفة أنهما ناقشا التعاون المحتمل والمساعدات الإسرائيلية في القضايا الإنسانية والزراعة وإدارة المياه.

وقال كوهين إنه تحدث مع نظيرته الليبية حول أهمية الحفاظ على التراث اليهودي في ليبيا.

فرانس24 / رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: النيجر الحرب في أوكرانيا مجموعة بريكس ريبورتاج حكومة الوحدة الوطنية الليبية إسرائيل ليبيا التطبيع مع إسرائيل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين

إقرأ أيضاً:

سفير ليبيا لدى سوريا: حكومة الدبيبة لا تريد إخراج هانيبال القذافي

ليبيا – قال سفير ليبيا لدى سوريا محمد شعبان المرداس إن حكومة عبد الحميد الدبيبة لا تريد إخراج هانيبال القذافي.

المرداس أشار في تصريح لتلفزيون “المسار” إلى أن اللجنة المُكلفة بمتابعة الملف في ليبيا، مضت نحو 5 أو 6 أشهر، كي تسافر فقط إلى لبنان.

ولفت إلى أنه يجب أن يكون هناك حراك في ليبيا، للضغط من أجل إطلاق سراح هانيبال القذافي.

ونوّه إلى أنه كان يجب طرد السفير اللبناني من ليبيا، أو تسليمه مذكرة شديدة اللهجة، بتخاذلهم تجاه سجن مواطن ليبي لمدة 9 سنوات.

مقالات مشابهة

  • “الزادمة” يبحث عدداً من الملفات المتعلقة بحالة الاستقرار في المنطقة الجنوبية
  • “حماد” يبحث مع “الزادمة” و “القطراني” تنفيذ الميزانية ودعم خطط الوزارات
  • وزير الخارجية يهنئ باليوم الوطني لبوليفيا وجامايكا
  • «الدبيبة» يتلقى برقية تعزية من رئيس الوزراء المصري
  • محمد بن زايد يعزي رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا بوفاة نجله
  • رئيس الدولة يعزي هاتفياً رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا في وفاة نجله
  • رئيس الدولة يعزي هاتفياً رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا بوفاة نجله
  • القائم بالأعمال لدى فرنسا: فخورون بالمشاركة في أولمبياد 2024
  • سفير ليبيا لدى سوريا: حكومة الدبيبة لا تريد إخراج هانيبال القذافي
  • اختيار وزيرة البيئة لقيادة تسهيل التفاوض حول تمويل المناخ في مؤتمر cop29 مع نظيرها الدنماركي