كشف الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنصورة الجديدة، رئيس جامعة المنصورة الجديدة، عن توقيع الجامعة لبروتوكول تعاون جديد مع جامعة بريطانية، وهي "East London University".

الجامعات الدولية الذكية

وقال الدكتور معوض الخولي، خلال حواره ببرنامج "من مصر"، المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، مساء الأحد، إن جامعة المنصورة واحدة من الجامعات الدولية الذكية التي أنشئت خلال عام 2020، وتستقبل الدفعة الثالثة هذا العام، موضحًا أنها "من 4 جامعات دولية نشأت، والغرض منها إحداث تعليم دولى بشكل مختلف".

تستهدف وقف سفر الطلاب

وأضاف، أن الجامعات الدولية الذكية تستهدف وقف سفر الطلاب للبحث عن تعليم جيد بالخارج، واسترجاع العقول المهاجرة، قائلًا: "نستهدف استقطاب هؤلاء الطلاب".

سوق العمل

وأوضح أن الجامعة تضم برامج تخدم على احتياجات سوق العمل الدولي والإقليمي والمحلي، مضيفًا: "نبحث عن طالب قادر على تأقلم نفسه مع التغيرات فى سوق العمل بعد سنوات عديدة".

14 جامعة أهلية

وأشار إلى أن الدولة توسعت في إنشاء الجامعات الأهلية، وأنشأت 14 جامعة أهلية من الجامعات الحكومية، لتحقيق إتاحة وتغيير مفهوم أولياء الأمور والطلاب، تجاة تلك الجامعات.

جامعة المنصورة الجديدة تستعد لاستقبال العام الدراسي الجديد بهذه الإجراءات وكيل "صحة الدقهلية" يعقد اجتماعا لمناقشة برتوكولات التعاون مع جامعة المنصورة إقبال الطلاب

وأكد رئيس جامعة المنصورة، أن هناك إقبال كبير من الطلاب على وظائف المستقبل، منها علوم الحاسب وهندسة البرمجيات وعلوم الذكاء الاصطناعى، مشددا على أننا بحاجة لطب المسنين وإدارة النظم الطبية، وغيرها. وأوضح أن الجامعات الحكومية طورت من آدائها باستحداث برامج جديدة، تتماشي مع تطورات سوق العمل المحلي والدولي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس جامعة المنصورة الجديدة جامعة المنصورة الجديدة سوق العمل أقبال الطلاب جامعة المنصورة الجدیدة رئیس جامعة المنصورة

إقرأ أيضاً:

تكريم جامعة المنصورة لتقدمها 200 مركز بالتصنيف الإنجليزي QS

تسلم الدكتور طارق غلوش نائب رئيس جامعة المنصورة  لشئون الدراسات العليا والبحوث، نيابة عن الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، شهادة  تكريم الجامعة خلال فعاليات تكريم الجامعات المدرجة بالتصنيف الإنجليزي QS للتخصصات الجامعية لعام 2025، بحضور الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، و الدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الابتكار والبحث العلمي، والدكتور عمرو عزت سلامة أمين اتحاد الجامعات العربية، والدكتور علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمُشرف العام على بنك المعرفة المصري، ولفيف من رؤساء الجامعات وقيادات الوزارة والجامعات وأعضاء هيئة التدريس وعدد من الباحثين.

مستوى العالم

حيث احتلت جامعة المنصورة وفقا لتصنيف  QS World university ranking لعام 2025  المركزالرابع  على مستوى الجامعات المصرية الحكومية، والمركز الخامس عشر على مستوى الجامعات الأفريقية متقدمة ٢٠٠ مركزعن العام الماضي 2024 في الفئة من 951 الي 1000 عالميا بدلا من 1000 الي 1200 و ظهرت في 12 تخصصا أكاديميا عالميا، وضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم في 8 تخصصات أكاديمية، ويشمل التصنيف ترتيب أفضل 15559 جامعة على مستوى العالم   .

5 قطاعات

وشملت التخصصات الأساسية 5 قطاعات من العلوم هي: الفنون والعلوم الإنسانية والتكنولوجيا وعلوم الحياة والطب والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والإدارة.

وخلال كلمته بهذه الاحتفالية، أكد الدكتور أيمن عاشور أهمية الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة السياسية لتطوير منظومة التعليم العالي خلال السنوات العشر الماضية، والذي كان دافعًا لتحقيق تقدم ملحوظ بالتصنيفات الدولية، في ظل سياسات البحث العلمي التي انتهجتها الوزارة تماشيًا مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وثمن الدكتور أيمن عاشور جهود الجامعات التي ساهمت في التواجد بتصنيف QS العالمي، مؤكدًا أهمية استمرار الجامعات في تحسين جودة أبحاثها للتواجد في مراكز متقدمة.

استراتيجية الجامعة

وتوجه الدكتور شريف خاطر بالتحية والتقدير لأعضاء هيئة التدريس، والباحثين على جهودهم المتميزة والمبذولة باستمرار والتي كان لها دور كبير فى ريادة الجامعة محليا وعربيا وعالميا، وتصدرها للتصنيفات العالمية.

مؤكداً أن الجامعة حققت طفرة في مختلف التصنيفات العالمية، موضحًا أن الإستراتيجية التي تبنتها جامعة المنصورة في هذا الصدد كان لها بالغ الأثر في تحقيق هذا التقدم الملحوظ، حيث أولت الجامعة اهتمامًا بالغًا بالنشر الدولي في كبريات الدوريات العلمية، فضلاً عن تقديم الدعم الفني والمادي للباحثين.

البحث العلمي

وأعرب الدكتور طارق غلوش عن سعادته بهذا التكريم، والذي يأتي تقديراً لدور جامعة المنصورة المتميز في تنفيذ استراتيجية الجامعة فى الاهتمام بالبحث العلمى ورفع حوافز النشر الدولى والتحول الرقمى بالعملية التعليمية والبحثية والخدمات بالجامعة  وتميزها حتى أصبحت قبلة للطلاب الوافدين من مختلف أنحاء العالم.

صورة جماعية خلال التكريم

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يُكرم رئيس جامعة أسيوط لإدراجها في تصنيف «QS»
  • تكريم جامعة المنصورة لتقدمها 200 مركز بالتصنيف الإنجليزي QS
  • جامعة سمنود توقع بروتوكول تعاون مع المركز القومي للبحوث
  • وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة أسيوط
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض تقريراً عن تقدم الجامعة في التصنيفات الدولية
  • جامعة الملك سلمان الدولية تنظم برامج تدريبية لتأهيل الطلاب لسوق العمل
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض تقريرًا عن تقدم الجامعة في التصنيفات الدولية
  • جامعة الملك سلمان الدولية تواصل تأهيل طلابها لسوق العمل
  • بروتوكول تعاون مشترك بين جامعتي الإسكندرية ومدينة السادات في مجال الاستشارات الهندسية
  • توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعتي الإسكندرية والسادات