فيما قالت مصادر في وزارة التجارة والصناعة في تصريح لـ «الأنباء» ان الوزارة لم ترصد اي ارتفاعات مصطنعة لأسعار الأرز حاليا وان الأسعار مستقرة، أكد عدد من التعاونيين أن تأثير قرار الحكومة الهندية بوضع حد أدنى لأسعار الأرز البسمتي المصدر للخارج سيكون محدودا، وذلك لأن المواطنين يعتمدون بشكل أساسي على أرز التموين الذي توفره الدولة من أراض تمتلكها لزراعة هذه السلعة الأساسية خارج البلاد.

وأضافوا ان هذا القرار لن يثنيهم عن رفضهم لأي طلب زيادة أسعار من قبل الشركات الموردة دون الرجوع إلى اتحاد الجمعيات التعاونية، مطالبين بتنويع مصادر الأرز البسمتي المستورد للكويت، وبتملك المزيد من الأراضي خارجها لزراعته وتوفيره بشكل أكبر. من جانبهم، أفاد عدد من تجار الجملة بمنطقة الشويخ في تصريحات لـ «الأنباء» بأن أسعار الأرز البسمتي حتى الآن مستقرة ولم تتغير منذ 6 أشهر، بخلاف الأرز الأبيض الذي شهدت أسعاره ارتفاعا مؤخرا بمقدار 800 فلس تقريبا كسعر جملة في الكيس وزن 20 كيلو بسبب وقف تصديره في الهند وأن هناك بدائل عن الأرز الأبيض. وتوقعوا عدم ارتفاع الأرز البسمتي في الكويت خلال الفترة المقبلة بسبب الرقابة المحكمة من قبل وزارة التجارة والصناعة على الأسواق المحلية. جاء ذلك على خلفية قيام الهند «وهي أكبر مصدر للأرز في العالم» بفرض حد أدنى لسعر تصدير شحنات الأرز البسمتي قدره 1200 دولار للطن، حيث أكدت المصادر ان مفتشي «التجارة» يرصدون أسعار المواد الغذائية بشكل عام خاصة الأساسية ومنها الأرز وهو مدعوم من الدولة ضمن المواد التموينية. «الأنباء» تقصت رأي التعاونيين وتجار الجملة في هذا الخصوص،

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: الأرز البسمتی أسعار الأرز

إقرأ أيضاً:

مطلوب التحرك بسرعة.. تحذير برلماني من مخاطر ارتفاعات الحرارة على الزراعة والأمن الغذائي

كتب- نشأت علي:

قال المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة بشكل متزايد، تأتي نتيجة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم حاليًّا، مشيرًا إلى وجود آثار سلبية لذلك على العديد من القطاعات؛ وفي مقدمتها القطاع الزراعي.

وأكد الجبلي، في تصريحات له اليوم الإثنين، أن سرعة حدوث تلك التغييرات المناخية وظهور آثارها السلبية بشكل واضح، يتطلب منا الإسراع في مواجهة تلك الآثار السلبية لارتفاع درجات الحرارة؛ لا سيما في القطاع الزراعي؛ نظرًا لأنه يتعلق بالأمن الغذائي، وبالتالي يمثل قضية أمن قومي.

وأشار رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ إلى أن ارتفاع درجات الحرارة له آثار سلبية كبيرة على حجم إنتاج المحاصيل؛ حيث تتسبب في هلاك بعض المحاصيل وانخفاض إنتاج البعض، وكذلك تتسبب في انتشار العديد من الحشرات وزيادة فرص تكاثرها، وبالتالي تقضي أيضًا بدورها على المحاصيل من خلال نقل الأمراض إليها.

وتابع الجبلي: أيضًا هناك تأثير سلبي لارتفاع درجات الحرارة على الحيوانات من خلال إصابة الحيوانات بالإجهاد؛ نتيجة الحرارة الشديدة، ما يقلل فرص تناولها الغذاء، وبالتالي ضعف إنتاجها من اللحوم والألبان.

وأوضح رئيس اللجنة أن ملف التغيرات المناخية من الملفات التي تهتم بها القيادة السياسية؛ حيث تعد مصر من أولى الدول المهتمة بذلك الملف، مستشهدًا بتنظيم قمة المناخ في مصر، وعقد عدد من الاتفاقيات مع دول العالم؛ بهدف مواجهة تلك الآثار السلبية للتغيرات المناخية في عدد من القطاعات.

واستكمل الجبلي: في ما يتعلق بالقطاع الزراعي سبق وناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ ذلك الملف، وتوصلت إلى عدد من التوصيات لمواجهة آثار التغيرات المناخية على قطاع الزراعة.

وشدد النائب على ضرورة الإسراع في خطوات البحث العلمي وإجراء الدراسات الميدانية عن مخاطر التغيرات المناخية على القطاع الزراعي بشكل دقيق، والتوصل إلى نتائج بشأن أفضل الحلول لمواجهتها والتكيف معها، والتوصل إلى أصناف من المحاصيل تتحمل الحرارة الشديدة وملوحة المياه وظاهرة الصقيع والرطوبة.

مقالات مشابهة

  • أسعار السلع الأساسية في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • انسحاب ماكدونالدز بالكامل من مصر بسبب خسائرها.. حقيقة الأنباء المتداولة
  • تناقض اقتصادي في ليبيا : الأسعار  مستقرة وقيمة العملة تنخفض  
  • يورو 2024.. مبابي ضمن التشكيلة الأساسية لفرنسا ضد بولندا
  • خبيرة اقتصادي: ضبط الأسواق ساهم في انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة 32%
  • خبيرة اقتصاد: انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة 32% بسبب ضبط الأسواق
  • في سابقة من نوعها.. إيقاف لاعب بكأس أوروبا للأمم بسبب سوء السلوك
  • مطلوب التحرك بسرعة.. تحذير برلماني من مخاطر ارتفاعات الحرارة على الزراعة والأمن الغذائي
  • وكالة الأنباء الفرنسية: كاباو تفقد ثروتها الزراعية وتتأثر بيئيًا بسبب تغير المناخ
  • الأرصاد تحذر من ارتفاع نسب الرطوبة اليوم بسبب منخفض الهند الموسمي