شمسان بوست / متابعات

ذكر الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ في جامعة القصيم (سابقاً)، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، إن سحب الماماتوس هي سحب مرعبة مخيفة في شكلها،.

سحب الماماتوس هي سحب مرعبة مخيفة في شكلها، ووصفها، وهي من أغرب أنواع السحب تتشكل أحياناً على هيئة أثداء البقر، وهناك أكثر من 10 نظريات مختلفة لعلماء الأرصاد تحاول تفسير تشكلها.



وتظهر عادة تحت سحب المزن الركامي العظيمة، وفي أجواء مفعمة بالرطوبة.#الصينhttps://t.co/4DJ4ZobNmH

— أ.د. عبدالله ‌المسند (@ALMISNID) August 27, 2023

ووصفها، وهي من أغرب أنواع السحب تتشكل أحياناً على هيئة أثداء البقر، وقد شهدت بعض مناطق السعودية تكون مثل هذه السحب.

وقال عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقاً) اليوم إن هناك أكثر من 10 نظريات مختلفة لعلماء الأرصاد تحاول تفسير تشكلها. وتظهر عادة تحت سحب المزن الركامي العظيمة، وفي أجواء مفعمة بالرطوبة.

سحب الماماتوس هي سحب مرعبة مخيفة في شكلها، ووصفها، وهي من أغرب أنواع السحب تتشكل أحياناً على هيئة أثداء البقر، وهناك أكثر من 10 نظريات مختلفة لعلماء الأرصاد تحاول تفسير تشكلها.

وتظهر عادة تحت سحب المزن الركامي العظيمة، وفي أجواء مفعمة بالرطوبة.#الصينhttps://t.co/4DJ4ZobNmH

— أ.د. عبدالله ‌المسند (@ALMISNID) August 27, 2023

وتتشكل سحب الماماتوس عامة على ارتفاعات مختلفة، وفي أشكال مختلفة، وتلعب الرياح دوراً كبيراً في تنوع أشكالها وصورها، والتي تصيب المشاهد أحياناً بالدهشة، بل بالخوف، خاصة عندما تتشكل سحب الماماتوس على هيئة أثداء البقر، وأحياناً على هيئة أنابيب طولية متجاورة، أو ضفائر شعر، أو أنصاف كور متجاورة ومتجانسة، أو على هيئة تموجات متجانسة كتموجات الشعر، وأحياناً يظهر أكثر من نوع لها في وقت واحد.

وتُدعى تلك الظاهرة بسحب “الماماتوس” Mammatus clouds، وأصل الكلمة لاتينية mamma (ماما) وذلك كونها سحب على هيئة أثداء، وتظهر أحياناً في جهة واحدة من السماء، وربما في جزء يسير من السماء،

وأحيانا تمتد من الأفق إلى الأفق، وهي سحب مرعبة مخيفة في شكلها، ووصفها، وهي من أغرب أنواع السحب التي عرفها الإنسان، وهناك أكثر من عشر نظريات مختلفة لعلماء الأرصاد تحاول فك رموزها وتفسير ظهورها.

وسحب الماماتوس هي سحب نادرة في المناطق الرطبة، فكيف بمناطقنا الجافة، وعلى الرغم من ذلك شُوهدت في أكثر من مكان في السعودية كمكة المكرمة وأبها، وحائل.

وتظهر عادة سحب الماماتوس تحت سحب المزن الركامي العظيمة، وفي أجواء مفعمة بالرطوبة، وعواصف رعدية ممطرة، كما تتلون بألوان مختلفة،

تتوقف على سماكة السحب التي تعلوها، والوقت الذي تظهر فيها من النهار، وزاوية سقوط أشعة الشمس عليها، وهي تتشكل وتظهر عادة متزامنة مع سحب السي بي cumulonimbus (المزن الركامي) العظيمة والتي تتسبب بالعواصف الرعدية العنيفة،

متزامنة مع أجواء دافئة نسبياً، وقد يظهر ويتشكل إعصار التورنيدو في مثل تلك الظروف، كما أن سحب الماماتوس خطرة على الملاحة الجوية لعنف المطبات الهوائية فيها.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: أکثر من

إقرأ أيضاً:

شاهد.. سرايا القدس تستهدف آلية إسرائيلية بالشجاعية

2/7/2024مقاطع حول هذه القصةتجدد الاشتباكات في نيروبيplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 58 seconds 00:58خروج المستشفى الأوروبي عن الخدمة بعد تهديد قوات الاحتلالplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 51 seconds 02:51هل باتت إسرائيل أمام مفترق طرق إستراتيجي؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 27 seconds 04:27شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي لسوق بحي الزيتونplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 34 seconds 02:34مسؤولون إسرائيليون يتبادلون الاتهامات بسبب الإفراج عن غزيينplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 54 seconds 01:54نازحو حي الشجاعية بمدينة غزة يفتقدون لأبسط مقومات الحياة خاصة المياهplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 19 seconds 02:19تعثر العام الدراسي بمدينة القضارف السودانية لاكتظاظ المدارس بالنازحينplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 36 seconds 03:36من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • كمين مثير للقسام ضد قوة للاحتلال في حي الشجاعية.. ذخيرة الجنود انفجرت (شاهد)
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: الإعلان عن مقتل أحد المصابين في عملية الطعن بكرمئيل في الجليل
  • أسطورة ظهور الدب الأكبر.. ظاهرة فلكية تزين سماء شهر يوليو
  • شاهد.. سرايا القدس تستهدف آلية إسرائيلية بالشجاعية
  • «هيئة الطرق» تستقبل أكثر من 42 ألف مكالمة خلال 6 أشهر
  • الماجستير للباحثة “سارة الصعفاني” من كلية الإعلام بجامعة صنعاء
  • شاهد أسير محرر اعتقله الاحتلال ظناً أنه السنوار.. يتحدث عما جرى معه
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها وابتسامة من جلد بشري (شاهد)
  • السعودية.. ضبط محاولة تهريب أكثر من 3.6 مليون حبة كبتاغون في ميناء جدة (فيديو)
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوه وابتسامة من جلد بشري (شاهد)