أكد الدكتور علاء الدين الكيلاني، أستاذ العلوم الصيدلانية بكلية الصيدلة جامعة قطر، أحد أبرز الباحثين الذين صنفوا في قائمة أفضل 2% من علماء العالم ضمن تصنيف جامعة ستانفورد منذ عام 2020 وحتى الآن، أن دولة قطر تتبنى استراتيجية جادة لتعزيز البحث العلمي ولتعزيز العلوم الأساسية والتطبيقية في مجال الابتكارات وريادة الأعمال.


وقال «إن جامعة قطر تعتبر من أقوى المؤسسات التعليمية بالدولة ولديها أفضل العلماء من جميع أنحاء العالم»، لافتا إلى أن جامعة قطر توفر بيئة محاكاة فريدة لاستكشاف وتطوير العلوم. 
وأوضح أنه انضم إلى جامعة قطر عام 2021 كأستاذ الصيدلانيات وتقنية النانو في كلية الصيدلة، وأنه طور خبرته الواسعة في مجال تقنية النانو والصناعات الدوائية، وأن لديه اهتمامات بحثية واسعة تشمل التصنيع والتشغيل والتطبيقات الطبية الحيوية للمواد النانوية، بالإضافة إلى صياغة المنتجات الصيدلانية وتطوير أنظمة جديدة لتوصيل الأدوية.
وقال د. الكيلاني: «وفقًا لـقاعدة بيانات Elsevier›s Scopus، ساهمت في نشر 62 بحثا منشورا في مجلات دولية مرموقة مع مؤشر عال يصل إلى 32 وأكثر من 12000 اقتباس، وأشرفت على أبحاث العديد من طلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراه». 
وبعد ثلاثة وعشرين عامًا من البحث والتطوير المخصص تم تصنيف الدكتور الكيلاني في قائمة أفضل 2٪ من علماء في العالم بجامعة ستانفورد منذ عام 2020 حتى الآن.
الجدير بالذكر أن  الدكتور الكيلاني  حصل على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في عام 2000، وفي عام 2012، بدأت مسيرته الأكاديمية كعضو هيئة تدريس في كلية الصيدلة (الجامعة الأردنية). كما حصل في عام 2017 على زمالة جورج فورستر المرموقة عن الأبحاث ذات الخبرة من قبل مؤسسة ألكسندر فون هومبولت كما قضى عامين كأستاذ زائر في معمل البروفيسور وفغانغ باراك في جامعة هامبورغ. 
 طور وسجل الدكتور الكيلاني أكثر من 20 منتج صيدلاني في الأسواق العالمية (الولايات المتحدة وأوروبا)، كما عمل على تطوير بروتوكولات لتحضير دقائق الذهب النانوية حتى تصل بالتحديد إلى الخلايا السرطانية، فتتمتع هذه الدقائق بخصائص ضوئية فربدة تمكنها من امتصاص أشعة الليزر الخارجية وتحولها إلى حرارة محلية يمكن استخدامها لتدمير وحرق الخلايا السرطانية عن طريق الاستئصال الحراري. 
كما ساهم الدكتور علاء الدين في تطوير طور طرائق كيميائية لتحضير الجسيمات الفضية النانوية ودمج هذه الجسيمات في الهلاميات المائية الصيدلانية على نطاق إنتاجي صناعي فحصل مؤخرًا الدكتور علاء الدين على منحة برنامج التهيئة لأولويات البحوث التحويلية (T2RP) لتقديم نموذج أولي في السوق بالتعاون مع الشركة القطرية المصنعة للأدوية (QLife pharma).

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر تطوير العلوم علاء الدین جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

باحث: فترة اغتيال علاء الدين نظمي هي الأسوأ في تاريخ مصر خارجيًا

قال أحمد كامل بحيري، الباحث بمركز الأهرام للدراسات، إن الفترة التي تم اغتيال الشهيد المستشار علاء الدين نظمي بجنيف في فترة 1995، هي الأسوأ في تاريخ مصر خارجيا، لافتًا إلى أنه في 13 نوفمبر عام 1995، كان هناك محاولة اغتيال للملحق التجاري، وفي 19 نوفمبر تم تفجير السفارة المصرية في باكستان، وفي 21 نوفمبر محاولة اغتيال السفيرة المصرية في بلغاريا.

جماعة العدالة الدولية تتبنى بعض الاغتيالات والتفجيرات التي تضر بمصالح مصر

أضاف «بحيري» خلال مداخلة مع الإعلامي كمال ماضي، ببرنامج «ملف اليوم»، المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن جماعة العدالة الدولية التي تبنت اغتيال الملحق التجاري المصري، هي التي أصدرت بيان بتبني تفجير السفارة المصرية بباكستان بعد عدة ساعات من العملية، وفي أكتوبر من العام ذاته، تم رصد مقابلة بين عبدالوهاب شرف الدين، مسؤول جماعة الإخوان في السويس في لندن بلقائه مع ياسر السري، وهو أحد العناصر المتهمة في اغتيال عاطف صدقي.

وواصل: «كان محكوم على السري بالإعدام، وتم إعطاؤه حق اللجوء السياسي في بريطانيا، وهناك روابط كثيرة يمكن جمعها في صورة واحدة، يمكن أن تؤكد الحوادث الثلاثة التي تمت في نوفمبر 1995 ضد المصالح المصرية، لم تكن صدفة ومن يقف وراءها ليس ما يسمى بالعدالة الدولية».

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي يكشف سبب فتح سويسرا قضية اغتيال الدبلوماسي المصري علاء الدين نظمي
  • باحث سياسي: اغتيال علاء الدين نظمي لاكتشافه سرا عن تمويل الجماعات الإرهابية
  • باحث سياسي: تطور العلم يساهم في حل لغز قضية علاء الدين نظمي
  • «بحيري» عن اغتيال المستشار علاء الدين نظمي: من يقف وراء الحادثة؟
  • «القاهرة الإخبارية»: ملف مهم كان يجهزه علاء الدين نظمي قبل اغتياله في جنيف
  • القاهرة الإخبارية تفك ألغاز حادث اغتيال علاء الدين نظمي في جنيف
  • باحث: فترة اغتيال علاء الدين نظمي هي الأسوأ في تاريخ مصر خارجيًا
  • مذكرة تفاهم مع "الطاقة الذرية" لتطوير دور المرأة السعودية بعدة مجالات
  • الرئيس السيسي يكرِّم الدكتور شوقي علام بوسام العلوم
  • الرئيس السيسي يكرِّم الدكتور شوقي علام بوسام العلوم من الدرجة الأولى