يجري رئيس مجلس السيادة السوداني الانتقالي، قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، جولة خارجية تشمل مصر، والسعودية بحسب ما نشره موقع "سودان تريبيون" المحلي، وعدد آخر من وسائل الإعلام العربية نقلا عن مصادر دبلوماسية.

وجولة البرهان الخارجية، التي لم تعلن رسميا، هي الأولى بعد اندلاع القتال بين قوات الجيش، مع قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي".



وأشار محللون إلى أن السعودية ومصر من أهم داعمي البرهان الخارجيين، على الرغم من عدم إعلان الدولتين صراحة.

"زيارة مهمة"
من جنابه، اعتبر الخبير البريطاني في الشؤون الأفريقية، مارتن بلوت أن زيارة البرهان للرياض والقاهرة مهمة.

وأشار بلوت إلى أن "البرهان كان في وضع سيء منذ اندلاع القتال، بالمقابل كان لحميدتي اتصالات ممتازة مع الإمارات وتشاد وليبيا - ومن خلال مجموعة فاغنر - مع روسيا".

وأوضح بلوت خلال حديثه لـ"عربي21" أنه "على الرغم من أن البرهان يحظى ببعض التعاطف من مصر والسعودية، إلا أنه لم يتمكن من مضاهاة علاقات حميدتي الخارجية".

وحول دلالات جولة البرهان الخارجية قال: "من المحتمل أن تكون الزيارة محاولة لكسب الدعم الدبلوماسي من هذه الدول الرئيسية ومن جامعة الدول العربية، وربما تكون عمليات نقل الأسلحة أيضاً مطروحة على الطاولة".

"دليل ثقة"
من جهته يرى كاميرون هدسون، المدير السابق لمكتب المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان أن "مغادرة البرهان توحي بأنه واثق بما فيه الكفاية من أنه سيتمكن من العودة إلى البلاد، وأن قواته في غيابه ستكون قادرة على الأقل على الاستمرار في المحافظة على المناطق التي تسيطر عليها".

وأكد هدسون أنه يختلف بالرأي مع الذين يقولون إن الجيش السوداني قد اقترب من الهزيمة أمام قوات الدعم السريع، وتابع: "جولات البرهان الخارجية علامة على الثقة، فلو كانت القوات المسلحة السودانية قريبة من الهزيمة كما يجادل العديد من المحللين، فلن يغادر البلاد".


أهمية الزيارة
وحول أهمية الزيارة قال هدسون لـ"عربي21": "ستتاح للبرهان الفرصة لتوضيح استراتيجيته العسكرية، وما يتعلق بتشكيل حكومة انتقالية، وليشرح ما هي خطته لكسب الحرب، وإعادة تأسيس الحكومة وما هو الدعم الخارجي الذي يحتاجه لتحقيق كليهما".

ظهور محلي نادر
وكان البرهان قد زار بعض المناطق السودانية خلال الأيام الماضية في ظهور نادر له وسط المدنيين منذ بدء الحرب، وكانت أول زيارة له لمدينة أم درمان.

ووفقا لمقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر البرهان وهو يتجول بين عناصر من الجيش في قاعدة وادي سيدنا الجوية في أم درمان، التي تبعد حوالي 30 كيلومترا عن مقر وزارة الدفاع في العاصمة الخرطوم.

⭕عاجل:
القائد البرهان يتفقد قاعدة وادي سيدنا الجوية فجر اليوم ويزور متحركات أم درمان ويرفع التمام مع جنود القوات المسلحة في البقعة pic.twitter.com/LZhkU8bI7f — ???????????????????? ???????????????????????????? (@YASIR_MOS91) August 24, 2023

كما زار البرهان عددا من منازل أهالي أم درمان، علما أن ظهوره السابق خلال الحرب اقتصر على تواجده داخل مقر القيادة العامة للجيش.

كما زار البرهان الأحد مدينة بورتسودان.

وصول رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان إلى مدينة بورتسودان، اليوم. pic.twitter.com/f5GdCLp04V — Khalid Ali خالد علي (الإعيسر) (@Aleisir) August 27, 2023

ويعتقد كاميرون هدسون أن "تحركات البرهان الداخلية والخارجية، تُظهر أن التقييمات التي تشير إلى أن القوات المسلحة السودانية على شفا الهزيمة، مبالغ فيها إلى حد كبير، وأرى أن هذه التحركات دليل على الثقة وليس اليأس".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السوداني البرهان مصر السعودية مصر السعودية السودان معارك البرهان سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أم درمان

إقرأ أيضاً:

حصيلة مؤلمة في أيام دموية جديدة بالفاشر السودانية

لقي العشرات مصرعهم وجرح آخرون خلال الأيام الثلاثة الماضية، في قصف مدفعي كثيف شنّته قوات الدعم السريع على مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور بغرب السودان.

وقال شهود عيان إن القصف المدفعي كان عنيفًا وشمل مناطق سكنية مزدحمة في المدينة، ما أدى إلى ارتفاع عدد الضحايا المدنيين.

وأكدت مصادر طبية أن المستشفى الوحيد الذي يعمل في الفاشر يعاني من نقص حاد في الإمدادات الطبية والأدوية اللازمة لعلاج الجرحى.

وأعربت حكومة ولاية شمال دارفور عن إدانتها واستنكارها الشديدين "للمجزرتين البشريتين اللتين ارتكبهما الدعم السريع بحق المدنيين في مدينة الفاشر عاصمة الولاية".

وقالت في بيان إن "المليشيا" قامت بقصف مكثف ومنهجي على الأسواق والأحياء والمرافق الخدمية في الفاشر خلال الأيام الثلاثة الماضية، مما تسبب في سقوط عدد من القذائف الصاروخية على سوق المواشي والمستشفيات ومنازل المواطنين. "وأسفر ذلك عن مقتل أكثر من 60 مدنيا وإصابة أكثر من 100 آخرين".

ووصف البيان ما حدث في سوق الفاشر الجنوبي (المواشي) خلال اليومين الماضيين بأنه "واحدة من أكبر المجازر البشرية التي ارتكبتها مليشيا التمرد في حق المدنيين العزل الذين يذهبون إلى ذلك السوق بغرض كسب لقمة عيشهم"، وفق تعبيره.

وجاء في بيان للأمم المتحدة أن تقارير "أفادت بمقتل وإصابة ما لا يقل عن 97 مدنيا في هجوم على مستشفى ومناطق سكنية وسوق للماشية في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور في 27 يوليو/تموز الجاري".

وأكد البيان أن الأمم المتحدة في السودان "تدين بشدة هذه الهجمات العشوائية".

مفاوضات الدماء

وفي تصريحات صحفية اليوم، قال حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي إن "قوات الدعم السريع قررت دخول المفاوضات بدماء الأبرياء".

وأضاف الحاكم أن اليوم الاثنين كان من "أكثر الأيام دموية" على التجمعات المدنية في مدينة الفاشر. وعبّر عن غضبه واستنكاره لهذه الأعمال التي وصفها بأنها "دموية" وتستهدف المدنيين العزل.

وفي وقت سابق، أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الدعم السريع قصفت بالمدفعية الثقيلة صباح الاثنين الأحياء الغربية للمدينة، ومحيط قيادة الفرقة السادسة مشاة التابعة للجيش الذي رد بقصف مدفعي لمواقع الدعم السريع شرقي المدينة.

وفي السياق ذاته، أكدت مصادر عسكرية للجزيرة -اليوم الاثنين- أن الدفاعات الجوية للجيش السوداني أسقطت 3 مسيّرات "انتحارية" تابعة لقوات الدعم السريع كانت تستهدف قاعدة كنانة الجوية بولاية النيل الأبيض جنوبي البلاد.

وتأتي هذه الأحداث بالتزامن مع الترتيبات الجارية لعقد مفاوضات بين طرفي القتال في جنيف، بهدف إيجاد حل سياسي دائم للأزمة في البلاد.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • أول ظهور للبرهان بعد محاولة اغتياله
  • نجا من محاولة اغتيال.. البرهان: لن نتفاوض ولا نهاب المسيّرات
  • رعب وفرار وهجوم على البرهان وضباط في منطقة جبيت العسكرية
  • نجاة البرهان من محاولة اغتيال
  • الكشف عن محاولة اغتيال البرهان خلال استهداف مُسَيَّرة له شرقي السودان
  • تفاصيل محاولة اغتيال البرهان.. المسيرات هاجمته في حفل عسكري شرق السودان
  • التفاصيل الكاملة حول محاولة اغتيال عبدالفتاح البرهان (بالفيديو)
  • في هجوم بمسيرة.. تفاصيل الحالة الصحية للبرهان بعد تعرضه لمحاولة اغتياه
  • حصيلة مؤلمة في أيام دموية جديدة بالفاشر السودانية
  • ???? أمريكا أحكمت نصب الشرك للبرهان تماما