في الـ30 من أغسطس القادم، سيشهد العالم ظاهرة فلكية نادرة ومذهلة، وهي ظاهرة القمر الأزرق العملاق، المعروف أيضًا بالبدر الأزرق، تحدث هذه الظاهرة مرة كل سنوات أو 3 سنوات على الأقل.

في هذا الشهر، يعتبر القمر الأزرق العملاق الثالث في موسم يتكون من أربعة أقمار كاملة، وعلى الرغم من أن المصطلح يستخدم أحيانًا للإشارة إلى البدر الثاني في نفس الشهر، إلا أن الظاهرة التي تشهدها نهاية أغسطس هي البدر الثاني في هذا الشهر.

وبحسب الفلكيين، كان آخر ظهور للقمر الأزرق العملاق في عام 2021، ومن المتوقع أن يحدث مرة أخرى بعد 9 سنوات في عام 2032.

ظاهرة القمر الأزرق العملاق التي ستشهدها العالم نهاية أغسطس هي ظاهرة اقتران البدر الأزرق، حيث سيكون القمر على أقرب نقطة للأرض وسيظهر أكبر بنسبة تقريبية تبلغ 7% من الحجم المعتاد. سيكون القمر في نقطة الحضيض في الساعة 11:55 صباحًا بالتوقيت العالمي.

وتتميز هذه الظاهرة أيضًا بقرب القمر من كوكب زحل في نفس اليوم. يجب أن نلاحظ أن مصطلح "القمر الأزرق العملاق" ليس مصطلحًا فلكيًا رسميًا، ولكن يتم استخدامه لتسهيل وصف الظاهرة للجمهور.

يحدث البدر عندما يكون القمر على الجانب الآخر من الأرض بالنسبة للشمس، ويحدث ذلك تقريبًا كل 29.5 يوم. وعندما يحدث القمر العملاق، يكون القمر على أقرب نقطة للأرض في مداره. تختلف قابلية رؤية القمر الأزرق العملاق حسب المنطقة الزمنية التي يتواجد فيها الشخص.

من المنطقة الوسطى في أوروبا، سيكون بإمكان المراقبين رؤية القمر الأزرق العملاق بوضوح. في الساعة 2:07 مساءً بالتوقيت العالمي، سيكون زحل فوق وعلى يمين القمر أثناء شروقه، ولكن هذا لن يكون مرئيًا من نصف الكرة الغربية.

عند الساعة الساعة 7:13 مساءً بالتوقيت العالمي، سيكون القمر الأزرق العملاق في أعلى نقطة له في السماء. وبشكل عام، يمكن للأشخاص في معظم مناطق العالم رؤية هذه الظاهرة إذا كانت السماء صافية.

يمكن أن تكون هذه فرصة رائعة للاستمتاع برؤية القمر بحجمه الأكبر وبريقه الزاهي. يمكن للمراقبين استخدام التلسكوبات أو الكاميرات الفوتوغرافية لالتقاط صور مذهلة للقمر الأزرق العملاق.

من الجدير بالذكر أن الأحوال الجوية قد تؤثر على إمكانية رؤية القمر الأزرق العملاق بوضوح. إذا كانت السماء ملبدة بالغيوم أو كان هناك ضباب كثيف، فقد يكون من الصعب رؤية القمر بشكل واضح. ومع ذلك، فإن فرصة رؤية هذه الظاهرة لا تتكرر كثيرًا، لذا يجب على الناس الاستمتاع بها قدر الإمكان.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القمر الأزرق ظاهرة القمر الأزرق قمر ظاهرة فلكية القمر الأزرق العملاق هذه الظاهرة رؤیة القمر

إقرأ أيضاً:

تحية للكنيسة المصرية

في لحظة الأزمات والشدائد تظهر مواقف الرجال والحكماء والمخلصين والمحبين وهي طبيعة مصرية تعودنا عليها فنحن عند رحيل عزيز أو فقدان غالي تجد من يظهر يلتف حولك يساعدك ويقف بجوارك في مصيبتك وإذا تعرضت لأزمة صحية أو ظرف طارئ سرعان ما يظهر الدعم لك أما في الأوطان فإن الطبيعي أن لحظة الأزمة تظهر القدرات والإمكانيات والتحركات والمبادرات.

ولعل أروع ماحدث في أزمة انقطاع التيار الكهربائي ما فعلته الكنيسة المصرية من فتح أبوابها للجميع من طلاب ثانوية عامة لكي يقوم بالمذكرة داخل الكنائس في مشهد لا يحدث إلا في مصر عندما يجلس المصريين جميعا في مكان واحد يجمعهم الحب والمودة ليؤكدوا تعاليم المسيحية أن الدين محبة وروح الإسلام في الإخاء والإيثار هكذا مصر لا دين يفرقها بل يجمعها تحت مظلة الحب والعطاء من أجل وطن واحد يعيش الفرح سويا والمحن معا، أن ما فعلته الكنيسة المصرية ليس بغريب عليها بل هو استمرار للدور الوطني العاشق للوطن منذ قديم الأزل دور يؤكد أن مصر بها أعظم حماية لها ممثلة في الأزهر والكنيسة وهما اللذان تصديا للإخوان عندما استولوا على حكم مصر تحية للكنيسة المصرية البابا تواضروس ورجالها المخلصين وأبنائها البررة وعلينا أن نثق أن مصر ستظل دائما في حماية مساجدها وكنائسها ورجالها من شيوخ وقساوس مسلمين ومسيحيين فهم المصريين المخلصين الحقيقين عشاق مصر.

مقالات مشابهة

  • أرقام فلكية لعديد ضباط الداخلية والشمري يتجه لتجريد العمداء من الحمايات.. وثائق
  • تحية للكنيسة المصرية
  • حلو الكلام.. سماء صافية وحديقة خضراء
  • هذا هو تفسير ظاهرة رؤية النجوم عند إغلاق العينين
  • إعلام عبري ينشر لقطات تظهر دمارا كبيرا لحق بمبان شمال إسرائيل و"حزب الله" يصدر عدة بيانات(صور+فيديو)
  • ظاهرة فلكية بالجزائر غدا الخميس
  • الأمن يتوعد
  • طقس غائم وجد حار غدا الأربعاء على هذه المناطق
  • هل أخطأت السلطات السعودية التقدير.. تقرير يوضح بخصوص الجدل الواسع حول تحديد الموعد الحقيقي للوقوف بـعرفة
  • الأربعاء القادم..طرح أغنية برنامج "بيت السعد"