العرب القطرية:
2024-07-04@01:52:42 GMT

6 آلاف طالب جديد بجامعة قطر

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

6 آلاف طالب جديد بجامعة قطر

استقبلت جامعة قطر، أمس، طلبتها في أول يوم دراسي لفصل خريف 2023، ورحبت بالفوج الجديد من الطلاب المستجدين في مختلف الكليات متمنية لهم حياة جامعية مميزة ومحفزة لتحقيق الإنجازات والنجاحات.
وتستقبل الجامعة هذا العام نحو 30 ألف طالب وطالبة، بينهم أكثر من 6000 طالب جديد في مختلف المستويات والكليات والتخصصات الأكاديمية أنهوا خلال الأسبوعين الماضيين اللقاءات التعريفية الإلكترونية والتي تتضمن عرضا شاملا للإجراءات والخدمات الجامعية المختلفة.


وفي تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا» بهذه المناسبة عبر السيد عبدالله حامد الملا مدير إدارة الأنشطة الطلابية بالجامعة عن التهنئة لجميع الطلبة بانطلاق العام الدراسي الجديد.. وتمنى على الجميع مواصلة مسيرة التميز في تحقيق الأهداف والرؤى والطموحات في ميدان التعليم والتعلم.
وقال:»نشد على أيدي طلابنا الجدد، ونرجو لهم بداية موفقة يملؤها الحماس والتطلع نحو الإنجاز والتفوق، لاسيما وهم يدخلون مرحلة جديدة مهمة في حياتهم الأكاديمية لينضموا إلى أسرة ومجتمع الجامعة».
وحث الملا جميع الطلبة على الجد والاجتهاد والمثابرة منذ اليوم الأول واستثمار فترة وجودهم في الجامعة لاكتساب وتطوير مهاراتهم الأكاديمية وغير الأكاديمية، لبناء مستقبل واعد من خلال العلم.
وأكد أن كافة المرافق جاهزة لاستقبال الطلبة وتقديم الخدمات المطلوبة ومنها المبنى الجديد لشؤون الطلاب.. مشيرا إلى أنه تم تجهيز المبنى لتلبية احتياجاتهم وتطلعاتهم، وليصبح وجهة لجميع منتسبي الجامعة لإقامة أنشطتهم وفعالياتهم.
وقال إن المبنى يتميز بتصميم رائع، ويتألف من قسمين منفصلين للبنين والبنات، مما يسهل على الطلاب والطالبات ممارسة مختلف الأنشطة الثقافية والاجتماعية وإقامة الفعاليات الطلابية بكل أريحية، «كما سيتيح فرصا متعددة لاكتشاف مواهب واهتمامات الطلبة ويوفر لهم الدعم والمساعدة في جميع الجوانب الأكاديمية والخدمية».
كما أشار مدير إدارة الأنشطة الطلابية إلى أن المبنى سيقدم مجموعة متنوعة من الخدمات والمرافق الحيوية التي تعزز من بيئة عمل ودراسة مثالية، وتمنح فرصة لقضاء أوقات الفراغ في ممارسة الهوايات المختلفة.
ونوه بأن وجود مختلف أقسام وإدارات شؤون الطلاب تحت سقف واحد يعد حافزا لتقديم خدمات أفضل ويعزز التواصل بين جميع الأقسام والإدارات، مما يضمن جودة عالية في الخدمات وتوفير الوقت والجهد على الطلاب للتنقل بين مباني الجامعة، مع استفادة أفضل وأسرع من الخدمات التي تقدمها شؤون الطلاب.
ودعا السيد الملا جميع الطلبة إلى المشاركة في الأنشطة اللاصفية والانخراط في الحياة الجامعية.. مؤكدا أن جامعة قطر تنظر للبرامج اللاصفية بعين الأهمية وتعدها جزءا لا يتجزأ من التجربة الطلابية الشاملة ومن النجاح الطلابي بشكل عام «حيث إنها مكملة للتجربة الصفية وتعزز من الخبرات العلمية والاجتماعية والثقافية والمهنية بشكل عام».
وأوضح أن إدارة الأنشطة الطلابية بشكل خاص، والقطاع المعني بشكل عام، تحرص على التعاون مع مختلف مؤسسات التعليم الدولية لتوفير فرص متنوعة للطلبة في شتى المجالات والتخصصات ضمن سياق علمي واجتماعي وثقافي متميز بما يضمن الوصول لمخرجات تعلم محددة تتماشى مع الاستراتيجيات والأهداف المؤسسية لجامعة قطر.
وأكد أن الجامعة تشجع الطلبة باستمرار على اغتنام هذه الفرص والاستفادة من هذه البرامج بالتسجيل والمشاركة فيها مع تقديم التوجيه والإرشاد المناسب والتسهيلات اللازمة من دعم مادي ولوجستي وغيرها .. داعيا الطلبة إلى الانخراط في الأنشطة اللاصفية، مثل الأندية الطلابية والفعاليات والرحلات والأحداث التي تنظمها لأن هذه الفرص تفتح لهم آفاقا جديدة للقيادة والتمكين، وتسهم في اكتشاف وتنمية المواهب الفردية.
كما أكد على أهمية المشاركة في الفعاليات المتنوعة التي تستضيفها الجامعة سنويا، والاستفادة من البرامج والورش التعريفية المستمرة التي تسهم في تعريف الطلاب بجامعة قطر وتسهيل اندماجهم في الحياة الجامعية، مع الاستفادة الكاملة من الموارد التي تتيحها بكفاءة لتعزيز تجربتهم التعليمية والشخصية.
وأعاد السيد الملا التأكيد على المواعـيد المهمة للطلبة، مبينا أن بداية الفصل الأكاديمي تتزامن مع بدء فترة الحذف والإضافة للمقررات الدراسية والتي تستمر حتى نهاية أغسطس، وكذلك استلام الكتب الذي يستمر حتى 28 سبتمبر المقبل عن طريق حجز الموعد أو التوصيل عبر بريد قطر.
وأشار إلى أن إدارة الخدمات الطلابية، التي انتقلت إلى مركز الخدمات الموحد في مبنى شؤون الطلاب الجديد، ستقوم بتوفير الخدمات التالية للطلبة (المساعدة المالية الشهرية، الطارئة، تسديد جزئي أو كلي للرسوم الدراسية، التمويل الخارجي لبرامج المساعدات المالية بالتعاون مع بعض المؤسسات والجمعيات الخيرية الشريكة بالإضافة خدمة تأجيل سداد الرسوم الدراسية).
وسبق أن أعلنت جامعة قطر عن مواعيد التقديم على المساعدات المالية للطلبة المعسرين وذلك على فترتين الأولى من 27 أغسطس وحتى 7 سبتمبر 2023، والثانية من 24 سبتمبر حتى 5 أكتوبر 2023 . 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر الحياة الجامعية

إقرأ أيضاً:

استشهاد 8672 طالبًا وتدمير 353 مدرسة وجامعة في عدوان الاحتلال

دمر العدوان الحالي المنظومة التعليمية في قطاع غزة وقتل الطلبة ومعلميهم

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية أن 8,672 طالبًا استشهدوا وأصيب 14,583 آخرون بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر على قطاع غزة والضفة الغربية.

اقرأ أيضاً : مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن الوضع في غزة

وتايا التفاصيل حسب المنطقة:

قطاع غزة:

استشهاد: أكثر من 8572 طالبًا إصابات: 14089 طالبًا. المعلمون والإداريون: استشهاد 497 وإصابة 3402، إضافة إلى اعتقال 109 البنية التحتية التعليمية: القصف والتخريب: 353 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف منها 65 تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" التدمير الكامل: 93 مدرسة تعرضت للتدمير الكامل الإضرار البالغة: 139 مدرسة تعرضت لأضرار بالغة مراكز الإيواء: استخدام 133 مدرسة حكومية كمراكز للإيواء الضفة الغربية: استشهاد: 100 طالب إصابات: 494 طالبًا اعتقال: 349 طالبًا اقتحام وتخريب: 57 مدرسة تعرضت للاقتحام والتخريب الوضع الحالي للطلاب:

قطاع غزة:

حوالي 620 ألف طالب ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء العدوان الصدمات النفسية: يعاني معظم الطلبة من صدمات نفسية وظروف صحية صعبة

وأكدت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في بيانها أن 620 ألف طالب في قطاع غزة ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء العدوان، فيما يعاني معظم الطلبة صدمات نفسية، ويواجهون ظروفا صحية صعبة.

اقرأ أيضاً : 270 يوما من العدوان على غزة تحت رعاية الصمت العالمي

وتظهر هذه الإحصائيات الحصيلة المرعبة للاعتداءات على القطاع التعليمي في غزة والضفة، مع التدمير الواسع للبنية التحتية التعليمية والأثر النفسي والصحي الكبير على الطلاب والمعلمين.

مقالات مشابهة

  • أي دور يلعبه حراك الجامعات بالساحة السياسية؟
  • بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني في جامعة دمشق وأكثر من 183 ألف طالب وطالبة يتقدمون لها
  • تفاصيل حفل ختام الأنشطة بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية
  • 30 طالبًا وطالبة في انطلاق النسخة الثالثة من برنامج شغف الطبي بالدمام 
  • جمعية مهندسي البترول بجامعة الإسكندرية تفوز بجائزة التميز
  • القاصد يتابع سير العمل بجامعة المنوفية الأهلية
  • طلاب الكلية المصرية الصينية بجامعة قناة السويس في زيارة لشركة Lenovo ببكين
  • استشهاد 8672 طالبًا وتدمير 353 مدرسة وجامعة في عدوان الاحتلال
  • قيمة المصروفات الدراسية في المدارس لجميع الصفوف 2024
  • انطلاق التدريب الصيفي بمركز رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة أسيوط