نظام الري يوفر نسبة 50 % من مياه السقاية

51 % نسبة الزيادة في الحدائق العامة بالدولة 

أهمية كبيرة للتشجير وزيادة الرقعة الخضراء

كشف التقرير السنوي لإنجازات وزارة البلدية في 2022، عن زيادة الرقعة الخضراء في الدولة لتبلغ 12 مليون مترمربع، إضافة إلى مساحة الحدائق التي بلغت 3 ملايين متر يتم ري 75 % منها بالمياه المعالجة.


ووفقاً للتقرير افتتحت الوزارة ممثلة بإدارة الحدائق العامة12حديقة العام الماضي، ليرتفع عدد الحدائق بالدولة وفقاً للتقرير إلى  114حديقة، وسجلت الإدارة نسبة 51 % كزيادة في عدد الحدائق للعام الماضي. 

 ويتم تجهيز الحدائق بالدولة بأعلى المواصفات سواء أماكن ألعاب الأطفال ومسارات المشاة المكيفة، وتتمتع الحدائق العامة بأقصى درجات الاستدامة مثل التصميم الذي يتحكم في إعادة تجديد الهواء واستخدام الطاقة الشمسية والاهتمام بزراعة الأشجار ونوعيتها نظرا لدورها البيئي الكبير. 
وتشرف إدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية على الحدائق العامة التي تحتوي على 27 نوعا مختلفا من الأشجار والزهور ابرزها النخيل وشوارب الملك الارجوانية والمشموم وغيرها من الأنواع. 
وتولي الإدارة عناية خاصة بالحدائق والمسطحات الخضراء التي تجاوزت 12 مسطحاً للحفاظ على خضرتها في الشتاء والصيف، ولمواجهة المناخ الحار والرطب، وفي هذا الصدد اعتمدت الإدارة على احدث النظم والتقنيات الزراعية لتحقيق هذه الغاية. 
ومن أبرز هذه التقنيات نظام للري المنتظم الذي يوفر على الدولة نسبة 50% من المياه في أنظمة الري العادية، وقد ربطت الإدارة النظام بمركز تحكم بحيث توفر الكميات الكافية لسقاية النباتات والأشجار في الأوقات المحددة للحفاظ على نظرتها وخضرتها. 
كما يقوم خبراء ومهندسون من قبل الإدارة العامة للحدائق بزيارات ميدانية ومتابعة الوضع العام للنباتات والأشجار في الحدائق ومكافحة الآفات التي يمكن أن تضر بها، وتسميدها بشكل دوري وتقليمها. 

خدمات للحدائق الخاصة 
لا تقتصر خدمات العناية بالحدائق على العامة فقط بل تقدم الإدارة خدمات للحدائق الخاصة في المنازل وغيره، فمن الخدمات التي تقدمها الإدارة تصميم حدائق المنزل وخدمات التقليم والشتلات، بالإضافة إلى النشاط والتوعية والتثقيف في مجال العناية بالحدائق المنزلية والخاصة. 
وتمكن هذه الخدمة المدارس الحكومية والخاصة والجامعات من طلب نشاط توعية في المجال النباتي مثل ورشة عمل أو معرض، وكذلك خدمة البحوث والزراعات. وروعي في تصميم الحدائق إنبات مجموعة كبيرة من أشجار النخيل والنيم والألبيزا بالإضافة لأشجار الكونوكاربوس، وكذلك بعض أشجار الزيتون الأوروبي بالإضافة لبعض أشجار وشجيرات الزينة المختلفة والأزهار الموسمية الجذابة وزراعة الأشجار المحلية بكافة أنواعها، وتوفير برك مائية ممتدة على طول محور بعض الحدائق، ونوافير وشلالات مائية وإنترنت مجاني في الحدائق بسرعات فائقة، كما روعي في تصميم الحدائق توفير مناطق لممارسة الرياضة، ومسارات مخصصة للمشاة، وأخرى للركض، ومسارات للدراجات الهوائية وقاعات للرياضات المختلفة إلى جانب ملاعب كرة قدم وسلة وطائرة، مما يجعل البلاد تتميز بعدد كبير من الحدائق والمسطحات الخضراء التي تشكل نقطة جذب سياحي داخليا وخارجيا وتستقطب عددا كبيرا من الأسر الذين يقصدونها بهدف الاستمتاع بالأجواء المفتوحة خارج المباني والتنزه في منطقة خالية من حركة السيارات، كما تضم مناطق مخصصة لمحبي الجري وركوب الدراجات والمشي.

تنوع وثراء نباتي
وتعد الحدائق العامة والمتنزهات أماكن مثالية لألعاب الأطفال، ويتوافر بالعديد منها خدمة الإنترنت اللاسلكي المجاني، وتقع بالقرب من المقاهي والمطاعم. 
وحرصت الجهات المختصة على إنشاء العديد من الحدائق العامة التي تواكب تطورات العصر ومتطلبات الجمهور، حيث تميزت الحدائق العامة بتنوعها وغناها النباتي، وشهدت إدخال طيف واسع من النباتات التي تستخدم لأول مرة في قطر، من النخيليات والأشجار، بالإضافة إلى توفير مسارات طويلة لممارسة رياضة المشي والركض وركوب الدراجات الهوائية.
ومن تلك الحدائق حديقة الدفنة التي افتتحت في تسعينيات القرن الماضي، وتعتبر من أهم الحدائق العامة بالدولة وتتميز بالإطلالة الرائعة على خليج الدوحة، حيث تمتزج زرقة المياه مع جمال الطبيعة الخضراء والبحر مع الشاطئ لتشكل لوحة فنية خلابة تبهر الناظرين، كما تعتبر أكثر الحدائق استقطابًا للزوار خاصة لمحبي رياضة المشي.
وقد صممت الحديقة وفق النظام (الطبيعي) ويأخذ المسطح الأخضر الحيز الأكبر من الحديقة في توزيع مميز يتخلله مجموعة كبيرة من أشجار النخيل والنيم والألبيزا، كما نشاهد بعض أشجار الزيتون الأوروبي بالإضافة لبعض أشجار وشجيرات الزينة المختلفة والأزهار الموسمية الجذابة، وللحديقة نصب تذكاري، وعند دخول الحديقة من مدخل السيارات يلاحظ دلة القهوة القديمة بمنظرها المميز والبديع ولونها الأبيض الجذاب، وهي رمز للكرم والضيافة العربية لما تشتهر به دولة قطر ودول الخليج من كرم الضيافة، وهي تمثل إحدى العادات العربية الأصيلة. 
وتم توفير منطقة الألعاب في الحديقة الواقعة بجوار فندق الشيراتون ووزعت على محيطها مجموعة من مقاعد الجلوس ليتسنى مشاهدة الأطفال من قِبل الأهل أثناء اللعب.
 وقد زودت المنطقة بمجموعة من الألعاب المميزة والآمنة، كما يمكن للأطفال ممارسة بعض النشاطات قرب هذه المنطقة، حيث تركت مساحات خالية من الأشجار بجوارها ليتمكن الأطفال من اللعب بحرية وممارسة نشاطاتهم وألعابهم المختلفة، وتم تزويد الحديقة بالإنترنت المجاني، إلى جانب توفير المرافق الخدمية من دورات للمياه، مبردات المياه، منطقة لألعاب الأطفال، كافيتريا، خدمة إنترنت مجانية، مواقف للسيارات، القوارب البحرية.
وفي ذات السياق ووفقاً لتقرير الإنجازات قامت إدارة الحدائق العامة بإنتاج نحو مليوني شتلة وتوزيع نحو مليون شتلة أشجار وشجيرات ومغطيات وزهور حولية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الحدائق العامة

إقرأ أيضاً:

مرض السكر عند الأطفال.. طرق الوقاية والأعراض

مرض السكري من النوع الأول، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث تستهدف دفاعات الجسم الخلايا المنتجة للأنسولين.

ودون الأنسولين، ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير، مما يؤثر على صحة الطفل بشكل عام، ومن ثم هناك مرض السكري من النوع الثاني، وهو أكثر شيوعًا عند البالغين ولكنه يؤثر بشكل متزايد على الأطفال، وهنا، يكافح الجسم لإنتاج كمية كافية من الأنسولين أو يصبح مقاومًا لتأثيراته.

وفي حين أن السبب الدقيق لمرض السكري من النوع الأول لا يزال لغزًا علميًا، فإن بعض العوامل تزيد من ضعف الطفل، مثل وجود قريب قريب مصاب بالحالة أو علامات وراثية محددة. 

ويقدم مرض السكري من النوع 2 مشهدًا أكثر قابلية للإدارة، وهنا، تكون عوامل الخطر تحت سيطرتنا: الوزن الزائد، والخمول البدني، والنظام الغذائي غير الصحي.

ما يجب فعله للوقاية 

تعزيز النشاط البدني 

اجعل الحركة شأنًا عائليًا، سواء كان ذلك ركوب الدراجة في الحديقة أو حفلة رقص في غرفة المعيشة، فإن تحريك تلك الأجسام أمر بالغ الأهمية. 

وإذا كان طفلك يعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فإن استشارة طبيب الأطفال الخاص بك والتوصل إلى خطة شخصية لإدارة الوزن تتضمن الأكل الصحي والنشاط البدني يمكن أن تكون خطوة حاسمة.

الكشف المبكر ينقذ الأرواح

على الرغم من أننا لا نستطيع الوقاية من مرض السكري من النوع الأول، إلا أن التدخل المبكر يسمح بإدارة أفضل. 

فيما يلي العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه إليها 

كثرة التبول 

زيادة العطش 

فقدان الوزن غير المبرر 

زيادة الجوع والتعب 

عدم وضوح الرؤية

إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فلا تتردد في إحضار طفلك للفحص، والتشخيص المبكر يحدث فرقًا كبيرًا.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة: نسعى إلى زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات الطبيعية
  • أكثر من ربع مليون طفل ينزحون بسبب عنف العصابات في هايتي
  • محافظ أسوان يقوم بزراعة مجموعة من الأشجار لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
  • ورش ومسابقات وتكريمات.. تفاصيل مهرجان «نبتة» للأطفال في العلمين
  • مديحة محمد إبراهيم تكتب: العصر الذهبي للجهاز الإداري للدولة
  • حمدان بن محمد: فرقنا الوطنية ترسخ المكانه العالمية للإمارات
  • إزالة تعديات على مساحة 1660م بالحامول في كفر الشيخ
  • تامر عبدالمنعم : 30 يونيو هو إنتزاع للهوية الوطنية التي أخذها أشخاص بدون وجه حق
  • شارك فيه الخبراء والنواب ووزيرة البيئة.. حوار وطني لإنقاذ منظومة الأشجار في مصر
  • مرض السكر عند الأطفال.. طرق الوقاية والأعراض