العرب القطرية:
2024-09-28@09:29:20 GMT

«الرويس» ينعش التجارة بالمنطقة الشمالية

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

«الرويس» ينعش التجارة بالمنطقة الشمالية

يساهم ميناء الرويس بدور محوري في تلبية احتياجات السوق المحلية من السلع وضمان تدفق لسلاسل الإمداد والتوريد ،كما يلعب الميناء دورا رئيسيا في تنشيط التبادل التجاري الإقليمي مع دول الجوار وإنعاش الحركة الاقتصادية في المنطقة الشمالية للبلاد. 
ويتميز الميناء بموقعه البحري الاستراتيجي بمنتصف الخليج العربي ويمكنه التعامل مع مختلف أنواع السفن الصغيرة والمتوسطة التي تزور الميناء باستمرار، وتجلب السلع الغذائية المختلفة إلى جانب البضائع المتنوعة والسيارات ومواد البناء و»الجابرو» والثروة الحيوانية.

 
ويضم الميناء حوضين للسفن، خصص كل حوض منهما لنوع معين من البضائع، فالحوض الأول يستقبل السفن التقليدية والصغيرة من الدول المجاورة، فيما يستقبل الحوض الثاني السفن المتوسطة التي تحمل موادّ ذات حمولة ثقيلة، مثل مادّة الجابرو والحديد وموادّ البناء وغيرها من المواد الثقيلة، كما يضم الميناء أربع بوابات لدخول السيارات والشاحنات لتسهيل عملية نقل البضائع.
وقد تحول ميناء الرويس إلى مرفأ بحري اقتصادي كبير عبر ثلاث مراحل، تتمثل المرحلة الأولى من خلال الافتتاح الذي تم في 2015 إضافة إلى بدء استقبال السفن الصغيرة وسفن الإمداد والخدمات علاوة على تشغيل الرصيف الثاني لاستقبال السفن المتوسطة التي تحمل الجابرو ومواد البناء الأخرى.
تحسينات جوهرية
وشهد ميناء الرويس تحسينات جوهرية، ضمن مساعي مواني قطر لأن يكون الميناء بمواصفات عالمية، حيث تم تعميق القناة الملاحية إلى 5 أمتار وإنشاء أحواض بحرية بعمق 7 أمتار، وإنشاء 6 أرصفة بحرية بطول 1414 مترا لاستقبال السفن التجارية. كما يجري العمل على تعميق وتوسعة القناة الملاحية وأحواض الميناء إلى 10 أمتار في المرحلة الأخيرة من تطوير الميناء، مما يسهل دخول جميع أنواع السفن الصغيرة والمتوسطة وكذلك اليخوت وزيادة التبادل التجاري مع دول المنطقة ما يجعل الميناء نافذة اقتصادية مهمة في الدولة، إذ يضم مناطق تخزينية ومرافق متكاملة لخدمة السوق المحلي ودعم التنويع الاقتصادي.

مكاتب الخدمات
كما يضم الميناء مكاتب لمختلف الجهات الحكومية المختصة بأعمال المراقبة والتفتيش ومنح تراخيص إدخال البضائع التجارية، وإجراءات دخول وخروج المسافرين والبحارة، ومن هذه الجهات وزارة الداخلية، وزارة البلدية، وزارة الصحة العامة، والهيئة العامة للجمارك، إضافة إلى توفير مكاتب للوكلاء والملاحين والمخلصين الجمركيين.

سلاسل التوريد
ويعد الميناء بوابة قطر الشمالية للتجارة، حيث يلعب دورا محوريا في تعزيز عمليات التصدير والاستيراد لجميع أنواع البضائع العامة والحاويات والسلع واحتياجات المشاريع، ويرتبط ارتباطا سلسا بموانئ المنطقة، كما يوفر حلولا آمنة مثالية وشاملة للتجار من خلال سلاسل إمداد مستقرة وموثوقة تلبي احتياجات البلاد من السلع. 
وإلى جانب البضائع العامة، يتعامل ميناء الرويس مع الطلب المتزايد على المواد الغذائية والسلع الأخرى ويوفر حلا جاهزا لمستخدميه بوصفه بوابة مثالية للسلع الطازجة والمبردة من الدول المجاورة، والتي تشمل أيضا السلع المجمدة واللحوم التي يتم جلبها في الحاويات المبردة.

سوق الميناء
ويتميز الميناء كذلك باحتوائه على سوق الميناء الخاص بعرض بضائع البحارة التي ترضي مختلف الأذواق ويتم جلبها من مختلف أنحاء المنطقة. 
وسوق الميناء هو عبارة عن سوق تقليدي يسعى لمواكبة تاريخ هذه التجارة التي تعود إلى العصور الوسطى والتي كانت المحرك للاقتصاد العالمي في فترة من الزمن، وكجزء من مساهمته في إنعاش الحركة الاقتصادية، يعد الميناء أيضًا مركزًا تجاريًا للبضائع من البلدان المجاورة ما يوفر خيارات إضافية للمواطنين والمقيمين من خلال المنتجات المتنوعة التي يتم عرضها بشكل يومي. 
يمتد سوق الميناء على مساحة 3200 متر مربع، مع مساحة خاصة بكل محل من المحلات التي يحويها والتي يقوم بتشغيلها التجار الذين يتغيرون باستمرار. وتشمل بعض المواد الغذائية التي قد تراها معروضة بمحلات السوق الأطعمة المعلبة، ورقائق البطاطس، والتمر، والحلويات المحلية، والتوابل، والفواكه المجففة، والمكسرات، والعصائر، وغيرها الكثير. كما يجد المتسوقون أيضا بعض قطع الأثاث ومواد الديكور الداخلية مثل اللوحات الجدارية ونوافير المياه.
ولا تقتصر أهمية الميناء فقط على دوره التجاري، بل أصبح اليوم معلماً سياحياً مهماً يقصده الزوار والسياح، مع توفر العديد من المطاعم والمقاهي التي تقدم خدماتها للزوار مع أجمل الإطلالات على الأفق، ويفتح السوق أبوابه يوميًا للتجار والزوار الراغبين في شراء البضائع المتنوعة من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 6 مساءً.
وتتولى «مواني قطر» مسؤولية إدارة موانئ ومحطات النقل البحري في دولة قطر (ميناء حمد، ميناء الدوحة، ميناء الرويس) وإلى جانب دورها في تطوير الموانئ كمركز إقليمي للشحن في الخليج، تعتبر لاعبًا رئيسيًا في تنويع الاقتصاد القطري. وإلى جانب إدارتها للأرصفة والموانئ الجافة ومحطات الحاويات، توفر «مواني قطر» خدمات الإرشاد البحري وإرساء السفن وإدارة المُساعدات الملاحة، بالإضافة إلى عمليات شحن، وتفريغ ومناولة وتخزين البضائع.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر السوق المحلية إلى جانب

إقرأ أيضاً:

حمية خلال اجتماعه مع مديري المرافىء البحرية: لتسهيل اخراج البضائع

عقد وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية اجتماعا قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، مع مديري المرافىء البحرية، ضم المدير العام للنقل البري والبحري مدير مرفأ طرابلس الدكتور أحمد تامر، المدير العام بالتكليف لإدارة واستثمار مرفأ بيروت عمر عيتاني، رئيس مجلس ادارة مرفأ صور علي خليفة ورئيس مجلس إدارة مصلحة استثمار مرفأ صيدا بالتكليف عماد الحاج شحادة. بعد الاجتماع قال الوزير حمية: "اجتماعنا اليوم مع مديري المرافىء الأساسية في البلد، من مرفأ بيروت الى مرفأ طرابلس الى مرفأ  صيدا وصور والى كل المرافىء اللبنانية بوجود المدير العام للنقل البري والبحري التي تقع تحت سلطة المديرية العامة للنقل البري والبحري ومنها المرافىء الموجودة: جونيه، شكا، البترون.. في ظل الوضع الإقليمي الأمني القائم والمستجدات الحاصلة وما يرتكبه العدو الإسرائيلي من مجازر بحق المدنيين من الجنوب الى البقاع وصولا جبل لبنان، والهدف هو نقاش وتقويم العمل القائم منذ بداية العدوان الى اليوم و نقيم الخطوات التي اتخذت وعلى أساسها تم  إتخاذ إجراءات جديدة، وهي، تسريع اخراج البضائع من المرافىء البحرية وخصوصا البضائع التي تمس حياة الناس بشكل يومي والتعاون مع جميع التجار والأجهزة العاملة في كل المرافىء اللبنانية". واشار إلى أن "الهاجس الأساسي هو عدم التقاعس وإبقاء البضائع داخل المرافىء البحرية التي تعمل بجميع موظفيها على كامل الأراضي اللبنانية"، وقال: "نحن مستعدون لتسهيل كل الأمور دون استثناء لإخراج البضائع لتصبح بتصرف الناس ومتوفرة في كل المحال التجارية"، واكد اننا "نقوم بواجبنا بالمرافىء لجهة التسريع بإخراج البضائع"، ولفت الى اننا في "أزمة كبيرة والموقف الوطني مهم جدا"، وتمنى من بعض التجار "العمل لعدم رفع الأسعار، ونحن معهم للتسريع بإخراج البضائع"، وشدد على "عدم استغلال الناس"، وقال: "اليوم ليس وقت استغلال الناس لا في قوتها اليومي ولا في حياتها اليومية ولا في قوت أولادها".

وجدد حمية تعاونه مع كل التجار، وقال: "مستعدون لكل التسهيلات في المرافىء البحرية وجاهزون، لكن في النهاية نريد ان تصبح البضائع في متناول الناس، خصوصا في حياتهم اليومية والا تكون مصدر استغلال في هذا الظرف الصعب جدا، وطبعا نحن لا نشكك بأحد معين ونحترم الجميع ولكن اليوم الموقف الوطني والانساني مهم جدا".

وذكر ان "البلد يعاني من ضائقة اقتصادية منذ سنوات وسنوات، واليوم دورنا جميعا ان نتساعد مع بعضنا سواء من مرافىء بحرية الى تجار وما الى ما هنالك للتسريع بإخراج البضائع، ولكن لتكن تلك البضائع ضمن أسعار معقولة والا تصيب المواطن بشكل مباشر".

مقالات مشابهة

  • دوري النجوم.. فوز صعب للقوة الجوية على الميناء وتعادل القاسم مع الكهرباء
  • مشاهد توثق لحظة سقوط الصواريخ التي استهدفت مدينة حيفا والمناطق الشمالية المحتلة
  • بالفيديو.. قنابل دخانية في سماء الميناء وفوق مبنى الجمارك!
  • إيران تتوسط في صفقة صواريخ .. تعرف على الدوافع التي تدعو موسكو إلى تسليح مليشيا إيران في اليمن
  • أمير الحدود الشمالية يستقبل مدير مكافحة المخدرات بالمنطقة المعين حديثًا
  • أمير الحدود الشمالية يستقبل مدير فرع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمنطقة
  • حمية خلال اجتماعه مع مديري المرافىء البحرية: لتسهيل اخراج البضائع
  • ننشر حركة تداول السفن والحاويات والبضائع العامة في ميناء دمياط
  • مشاهد من داخل ميناء “إيلات” للحظة انفجار الطائرة المسيرة التي أثارت الذعر في الميناء (فيديو)
  • أمير الحدود الشمالية يرأس اجتماعاً لاستعراض استراتيجية مشاريع الشركة الوطنية للمياه بالمنطقة