استضاف المركز القطري للصحافة أمس، معرض الكاريكاتير الصحفي، للفنان عبدالعزيز صادق، ويستمر المعرض حتى 2 سبتمبر المقبل، بمقر المركز.
وتضمن المعرض رسوم الكاريكاتير المنشورة بالصحف المحلية على مدى 10 سنوات، التي رصد خلالها الفنان المواضيع الحياتية المختلفة، ومنها ذات الصبغة الاجتماعية.
وعلى هامش المعرض قال الفنان عبدالعزيز صادق لـ «العرب» إن الهدف من معرض الكاريكاتير هو عرض أرشيف الكاريكاتير الاجتماعي الذي تم نشره عبر الصحافة المحلية خلال السنوات العشر الأخيرة، بما فيها القضايا والمشاكل التي استحوذت على اهتمام الناس في مرحلة معينة، مشيرا الى أن  الكاريكاتير من الفنون التي تواكب اهتمام المجتمع والتفاعل معها خاصة مع التطور الكبير الذي يشهده عالمنا في ما يتعلق بالتكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي، التي ساعدت في انتشار هذا الفن بشكل أكبر بل وفتحت المجال لآخرين أن يعبروا بأعمالهم عن الواقع الذي يعيشونه بشكل يومي.


وأوضح أن المعرض يحتوي على 40 رسمة كاريكاتير اجتماعية منوعة تمثل فرصة للجمهور للاطلاع على أهم القضايا التي وثقتها في مسيرتي الفنية خلال السنوات العشر الأخيرة ومناقشة هذا الفن والادوات التي يستخدمها وكيفية ولادة الفكرة بشكل يومي.
وأكد أن هذا المعرض هو معرضه الاول مع المركز القطري للصحافة مشيرا الى أن الفكرة جاءت من الأستاذ صادق محمد العماري، مدير عام المركز، حيث طرح فكرة اقامة معرض يتناول جانبا من هذه المسيرة الفنية وقد رحبت بذلك خاصة مع ندرة إقامة المعارض التي تخص فن الكاريكاتير. 
وقال «إن أول رسم شارك فيه كان في معرض بالأبيض والأسود نظمه «نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي»، سنة 1982 ــ 1983، وكان عن أهمية تقيد السائق بالسرعة المحددة على الطرقات. كما أصدر النادي كتاباً عن المعرض، تضمن هذا الرسم الذي أحتفظ به. أما أول رسم لي نشر في الصحف، فكان في صحيفة «الراية» سنة 1984، في صفحة «الجمعة»، التي كان يحررها الزميل الفنان سلمان المالك، رسام الكاريكاتير الأول في قطر. وبعدها، طلب مني المالك أن أرسم كاريكاتيراً أسبوعياً في الصفحة، وكنت ألقى التشجيع من القائمين على الصحيفة، وبعد نحو ثلاث سنوات بدأت أرسم يومياً كاريكاتيراً يتناول القضايا الاجتماعية في قطر.
واستحوذت الفنون على اهتمام رسام الكاريكاتير عبدالعزيز صادق بما فيها فن الكاريكاتير منذ أيام المدرسة حيث استهوته مجلات القصة المصورة التي كانت تصدر في السبعينيات، ثم اقتحم الحقل الموسيقي عازفاً على الغيتار، انطلاقاً من إعجابه بعازف هذه الآلة المصري عمر خورشيد (1945 ــ 1981)، ثم انتقل إلى العزف على البيانو، وشارك عازفاً على هذه الآلة الموسيقية الغربية في معارض دولية، وشكّل مع بعض زملاء الدراسة الجامعية فرقة «فرانكو أراب»، أصدرت أسطوانة لاقت إقبالاً كبيراً.
ويعتبر الفنان عبد العزيز صادق الكاريكاتير هواية إلى جانب هواياته الفنية الاخرى مثل الموسيقى والتصميم، فهو موظف سابق في جامعة في العلاقات الخارجية قسم التصميم. سبق له العمل في عدة صحف محلية، وله إصدارات في فن الكاريكاتير، وأقيمت له العديد من المعارض الفنية المختلفة داخل وخارج الدولة، كما كانت له مشاركات موسيقية خارج قطر. 
كما يعشق صادق الرسم منذ نعومة أظافره، وأسهمت جامعة قطر في بناء شخصيته، حيث أصقلت موهبته للانطلاق في مجال الرسم والموسيقى، إذ كان عند التحاقه بالجامعة عام 1982 من الطلاب النشيطين، وأقام في الجامعة وخارجها العديد من المعارض الفنية، كما شارك في بعض المسرحيات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر معرض الكاريكاتير المركز القطري للصحافة

إقرأ أيضاً:

الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى

تنظم مكتبة الاسكندرية برئاسة  الدكتور أحمد زايد، عن  انطلاق  الدورة التاسعة عشرة لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، والمقرر له أن ينطلق يوم الاثنين 15 يوليو الجاري، ويستمر حتى 28 من نفس الشهر.

ويستقبل المعرض زواره يوميًا من العاشرة صباحًا وحتى العاشرة مساءً ما عدا الجمعة من الثانية عشر ظهرًا إلى العاشرة مساءً، بقاعة المؤتمرات وبلازا مكتبة الإسكندرية.

الجدير بالذكر ان  معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب ليحقق أمنية طالما تمناها مثقفو الإسكندرية على مدى عقود من الزمان، وقد تحققت الأمنية من خلال مكتبة الإسكندرية بعد افتتاحها مباشرة في عام 2002 بتنظيم معرض دولي للكتاب باسم معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، لقد استطاع معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب أن يلفت النظر، وأن يلقي الضوء بقوة على الإسكندرية ومثقفيها، وأن يقوم بعمل حراك ثقافي كبير يزداد عامًا بعد عام، وهو يتعاظم ويتوسع عامًا بعد عام".

"وقد زاد الإقبال عليه سواء من دُور النشر المتعددة من كل دول العالم، أو من نجوم المجتمع الذين يحرصون على التواجد داخل البرنامج الثقافي للمعرض، كما أُضيف جناح سور الأزبكية ليكون من ضمن أجنحة المعرض مراعاة للشباب الذين يريدون الحصول على كتب رخيصة الثمن إلى حد ما، وبالفعل يشهد هذا الجناح إقبالاً كبيرًا من الشباب والكبار للحصول على الكتب المختلفة، خاصة أنه بين أروقته كتب نادرة ليس من السهل العثور عليها في أي دور نشر نظرًا لنفادها وعدم طباعتها مجددًا، ويحرص المعرض كل عام على استضافة دولة كضيف شرف يتم تسليط الضوء على ثقافتها وتراثها والمعالم الرئيسية لرموزها ومفكريها".

 

مقالات مشابهة

  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • عم «حاكم».. فيلسوف الضحك يغادر عالمنا بعد مسيرة استثنائية في فن الكاريكاتير
  • الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • العنصرية والآثار.. معرض عن الاستعمار الألماني يواجه بغضب اليمين المتطرف
  • 24 عملًا إبداعيًا في معرض "شذرات" بكلية التربية بالرستاق
  • الفنان التشكيلي محمد محفوض يتوج رحلته التشكيلية على مدى خمسين عاماً بغاليري حمل اسمه في حمص
  • في معرض الزهور.. عروض متنوعة لمنتجات العسل