أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا "حميميم"، أمس الأحد، أن الطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار التابعة للتحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، انتهكت المجال الجوي السوري 14 مرة خلال اليوم الماضي.

وقال فاديم كوليت نائب رئيس المركز التابع للجيش الروسي - بحسب ما نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية - إن "3 أزواج من طائرات التحالف من طراز (إف-16)، و3 أزواج من طائرات (إف-35)، بالإضافة إلى طائرتين بدون طيار متعددة المهام من طراز (إم كيو-1 سي)، انتهكت الأجواء السورية في منطقة (التنف)، التي تمر عبرها الخطوط الجوية الدولية، 14 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأضاف أنه تم الإبلاغ عن 14 انتهاكًا لبروتوكولات منع الاشتباك المبرمة في 9 ديسمبر 2019 المرتبطة برحلات بالطائرات بدون طيار التابعة للتحالف الدولي في سوريا خلال الـ 24 ساعة الماضية.. وتابع قائلا "طائرات التحالف تواصل خلق أوضاع خطيرة في سماء سوريا، منتهكة بذلك بروتوكولات منع الاشتباك".

وفي سياق آخر، قال نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا إن مسلحين حاولوا اختراق دفاعات قوات النظام السوري في محافظة "إدلب" السورية خلال اليوم الماضي، لكنهم اضطروا إلى التراجع وخسروا ما يصل إلى 18 شخصا.

وأوضح كوليت "أن مسلحي جماعة الحزب الإسلامي التركستاني، مدعومين بقذائف الهاون والمدفعية، حاولوا اختراق خط دفاع قوات الحكومة السورية بالقرب من بلدة (ملاجة) في محافظة إدلب، وتم صد الهجوم بنجاح، وحافظت القوات الحكومية على مواقعها وقضت على ما يصل إلى 18 مسلحًا".

وأشار إلى أنه تم الإبلاغ عن 4 هجمات قصف على مواقع قوات الحكومة السورية من مواقع جماعة جبهة النصرة الإرهابية خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث أسقطت طائرة بدون طيار تابعة للمسلحين عبوة ناسفة على مواقع للقوات الحكومية قرب بلدة (معشمشة) بمحافظة إدلب، ما أدى إلى إصابة جنديين سوريين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المركز الروسي للمصالحة في سوريا حميميم طائرات التحالف بدون طیار

إقرأ أيضاً:

شراكة أمريكية - أوروبية لتحجيم تهديدات الحوثي في البحر الأحمر وخليج عدن

أعلن الجيش الأميركي، الإثنين، تدمير 4 طائرات مسيرة بدون طيار أطلقتها مليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، قبل استهدافها سفناً تجارية في خليج عدن.

ونشرت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" تحديثاً على صفحتها في منصة "إكس" أوضحت فيه أن قوات القيادة نجحت خلال الـ24 ساعة الماضية، في تدمير طائرتين بدون طيار في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن.

وأضافت القيادة: نجحت القوات الشريكة في تدمير طائرتين بدون طيار للحوثيين فوق خليج عدن. لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية.

وقرر الجيش الأميركي أن هذه الطائرات بدون طيار تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. وتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً  للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية.

وأمس الأحد، أعلنت قوات الاتحاد الأوروبي المشاركة ضمن مهمة "أسبيدس" تدمير طائرتين من دون طيار فوق خليج عدن، في سياق العمليات الدفاعية التي انضم إليها الاتحاد إلى جانب الولايات المتحدة التي تقود تحالف "حارس الازدهار" لتأمين الملاحة من هجمات الحوثيين.

الردع الأميركي والأوروبي المتواصل حجّم بشكل كبير من التهديدات الحوثية ضد السفن التجارية المارة قبالة سواحل اليمن، وبرز هذا الأمر في التراجع الملحوظ للهجمات خلال الأسبوع الأخير الذي لم يسجل أي تهديد حقيقي لاستهداف السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، على الرغم من تبني الجماعة المدعومة من إيران عدداً من العمليات المزعومة.

وكشفت قيادة مهمة "أسبيدس" أن العملية البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي ومنذ إطلاقه في فبراير الماضي، تمكنت من تأمين مرور أكثر من 170 سفينة تجارية، إلى جانب تمكنها من تدمير 19 طائرة مسيرة وصاروخاً أطلقها الحوثيون ضد السفن التجارية.

وتُعتبر منطقة البحر الأحمر شريانا رئيسيا لحركة التجارة العالمية، إذ كان يمر عبرها نحو 15% من التجارة الدولية. وبسبب الهجمات الحوثية المدعومة من إيران تراجعت أعداد السفن التي تعبر من هذا الممر بنحو 70%. كما أن الهجمات على السفن ساهمت في انخفاض شحن الحاويات عبر موانئ المنطقة بنسبة تصل إلى 90% خلال الأشهر الماضية.

وأثرت الهجمات الحوثية على نحو 65 دولة، في حين أجبرت نحو 29 شركة كبرى للطاقة والشحن على تغيير مساراتها، كما أضافت طرق الشحن البديلة حول إفريقيا نحو 11 ألف ميل بحري (20.4 ألف كلم) لكل رحلة، مما ساهم في ارتفاع تكلفة الشحن والتأمين بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • شراكة أمريكية - أوروبية لتحجيم تهديدات الحوثي في البحر الأحمر وخليج عدن
  • سينتكوم تعلن تدمير 4 مسيرات تابعة للحوثيين
  • سينتكوم تعلن تدمير 4 مسيرات تابعة للحوثين
  • سنتكوم: تدمير 4 مُسيرات للحوثيين في اليمن
  • قوات أسبيدس الأوروبية تشتبك مع 4 مسيرات حوثية في خليج عدن
  • فرقاطة يونانية تشتبك مع أربع طائرات حوثية مسيرة في البحر الأحمر
  • 100 ألف منزل بدون كهرباء في أوكرانيا بعد هجوم طائرات بدون طيار روسية
  • إصابة 4 جنود سوريين في إدلب وحلب جراء قصف إرهابي
  • الجيش الأوكراني يسقط 24 طائرة مسيرة روسية
  • بعد طرد دبلوماسيين من بعثتها لدى مولدوفا.. روسيا تهدد بالرد