قرر رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة يوم الأحد، إيقاف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن عملها وإحالتها إلى لجنة تحقيق إثر لقائها وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين في العاصمة الإيطالية روما الأسبوع الماضي.

جاء ذلك في قرار أصدره الدبيبة ونشره منصة "حكومتنا" التابعة لحكومة الوحدة، عبر "فيسبوك".

وجاء في المادة الأولى من القرار أنه تقرر وقف المنقوش احتياطيا عن العمل وإحالتها إلى التحقيق.

ونصت المادة الثانية من القرار على تشكيل لجنة للتحقيق برئاسة وزيرة العدل وعضوية وزير الحكم المحلي ومدير إدارة الشؤون القانونية والشكاوي بمجلس الوزراء، تكون مهمتها التحقيق إداريا مع وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بشأن ما ورد في التقرير المقدم إلى رئيس مجلس الوزراء فيما يخص الإجراءات المتخذة من قبلها، على أن تحيل اللجنة تقرير بنتائج أعمالها لرئيس مجلس الوزراء في أجل أقصاه ثلاثة أيام.

بينما نصت المادة الثالثة على تكليف وزير الشباب فتح الله عبد اللطيف الزني، بتسيير العمل بوزارة الخارجية والتعاون الدولي مؤقتا.

https://www.facebook.com/100066993125329/posts/pfbid02Bh5v5sHTbFghU4RWaqZWuCQH5BX6LuCqKx4yoLKmMrEvQLkBTbZc5oRR3sekTniBl/?mibextid=cr9u03

اقرأ أيضاً

إعلام عبري: لقاء تاريخي بين وزيري خارجية ليبيا وإسرائيل

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن كوهين التقى المنقوش، في لقاء هو "الأول من نوعه" بين مسؤولين من البلدين اللذين لا تربطهما أي علاقات دبلوماسية.

وذكرت الوزارة في بيان، أن "كوهين والمنقوش عقدا اجتماعا سريا الأسبوع الماضي، في إيطاليا"، معتبرة أن "الاجتماع التاريخي" هو "خطوة أولى بالعلاقات بين إسرائيل وليبيا".

لكن الخارجية الليبية  قالت في بيان إن الوزيرة المنقوش رفضت عقد لقاءات مع أي طرف ممثل للكيان الإسرائيلي وفقا لنهج الحكومة.

وأضافت الوزارة أن ما حدث في روما هو لقاء عارض غير رسمي وغير معد مسبقا ولم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات.

ويُعد هذا الاجتماع، الذي عقد بوساطة وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، الأول من نوعه على الإطلاق بين وزيري خارجية ليبيا وإسرائيل.

اقرأ أيضاً

معهد عبري: لماذا تهتم إسرائيل بمستقبل ليبيا؟

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: ليبيا عبد الحميد الدبيبة نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية الليبية إيلي كوهين إسرائيل التطبيع

إقرأ أيضاً:

«خارجية الدبيبة»: الباعور زار مصر وتفقد السفارة الليبية وملحقياتها

وصل المكلف بتسير شؤون ديوان وزارة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الدبيبة، الطاهر الباعور، إلى جمهورية مصر العربية في زيارة رسمية، وذلك للمشاركة في أعمال الدورة الـ “162” لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية المزمع عقدها غدا الثلاثاء.

وخلال زيارته، قام بجولة تفقدية لمقر السفارة الليبية وملحقياتها، كذلك المندوبية الليبية في جامعة الدول العربية، والإطلاع على سير العمل ونتائج الاجتماعات التمهيدية لكبار المسؤولين في مجلس جامعة الدول العربية.
وأبدى الطاهر الباعور، تقديره لكافة الجهود المبذولة من أعضاء السفارة والمندوبية، مؤكداً أهمية دورهم في تعزيز العلاقات الثنائية والأخوية بين ليبيا والدول الشقيقة تعزيزاً لمسيرة العمل المشترك، وفقا لبيان خارجية حكومة الدبيبة .

الوسوم«الباعور» السفارة الليبية خارجية الدبيبة مصر

مقالات مشابهة

  • «الدبيبة» يستقبل سفيرة كندا لدى ليبيا
  • «خارجية الدبيبة»: الباعور زار مصر وتفقد السفارة الليبية وملحقياتها
  • وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزير خارجية السودان
  • للمشاركة في اجتماع مجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية.. وزير الخارجية التركي يزور مصر غدًا
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية روسيا
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية البرازيل
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الهند
  • وزير الخارجية: نحرص على مشاركة أبناء الجالية المصرية في المشروعات الاستثمارية
  • بيان مشترك عقب اجتماع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير خارجية المملكة المتحدة
  • نورلاند يبحث مع وزير الخارجية التركي الأزمة الحالية في ليبيا المتعلقة بالمصرف المركزي