أكد المجلس الأعلى للدولة في ليبيا أن لقاء وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش بنظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين، خطوة مسيئة ومخالفة لقواعد مقاطعة إسرائيل قرارات عربية وإسلامية.

وفي بيان له، أكّد المجلس الأعلى للدولة أن هذا اللقاء عبارة عن خطوة مسيئة لتاريخ طويل وحافل من نضال الشعب الليبي الداعم والمساند على مر التاريخ للقضية الفلسطينية العادلة.

إقرأ المزيد "حماس" تعرب عن صدمتها من لقاء وزيرة الخارجية الليبية بنظيرها الإسرائيلي

كما حمّل المجلس المسؤولية القانونية والأخلاقية والتاريخية لكل من قام بهذا العمل أو شارك فيه أو حتى أشاد به.

ودعا البيان كل الجهات المختصة في الدولة إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات، وعلى نحو عاجل  إزاء محاسبة المعنيين، بما يكفل عدم ترتب أية نتائج على ذلك اللقاء، وبما يحول دون تكراره.

وأكد المجلس الأعلى للدولة في ليبيا أن "القضيّة الفلسطينية كانت للشعب الليبي القضية الأم التي توحّد كل الأطياف والأطراف الليبية مهما كانت اختلافاتهم وتوجهاتهم، وستظل كذلك".

وخلص البيان إلى أن المجلس الأعلى للدولة "يرفض بشدّة هذا العمل، ويدين القائمين عليه، ويدعو إلى إيقافهم عن ممارسة أعمالهم". واختتم: "عاشت ليبيا حرة أبية.. وعاشت فلسطين.. والمجد والخلود للشهداء الأبرار".

هذا وقد أثار اللقاء السرّي الذي جمع المنقوش بكوهين، في العاصمة الإيطالية روما الأسبوع الماضي، موجة واسعة من الانتقادات المحلية والفلسطينية.

إقرأ المزيد ليبيا.. المجلس الرئاسي يطالب الدبيبة بفتح تحقيق عاجل بشأن لقاء وزيرة الخارجية مع نظيرها الإسرائيلي

بدورها، أعربت حركة "حماس" عن صدمتها من الأنباء المتداولة بشأن لقاء المنقوش وكوهين، وقال رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية لـ"حماس" باسم نعيم: "صدمنا بما تناقلته وسائل إعلام صهيونية حول لقاء جرى بين وزير الخارجية الصهيوني ووزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، في إيطاليا الأسبوع الماضي".

كما أفاد مراسلنا بخروج مظاهرات غاضبة في مدينة الزاوية غرب العاصمة طرابلس احتجاجا على لقاء الوزيرة المنقوش بنظيرها الإسرائيلي في إيطاليا.

وفي رد فعل له، قال الرئيس السابق للمجلس الأعلى للدولة، خالد المشري: أصبح من الواجب إسقاط الحكومة لتجاوزها كل الخطوط الممنوعة والمحظورة الدينية والوطنية.

كما استنكر حزب العدالة والبناء الليبي هذا اللقاء وطالب الحكومة بإقالة المنقوش من منصبها، وأكد أن دفاع الفلسطينيين عن أرضهم وحقوقهم هو حق دولي وثابت وطني تتبناه كل الاتجاهات السياسية الليبيـة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الليبية الحكومة الليبية تل أبيب طرابلس المجلس الأعلى للدولة

إقرأ أيضاً:

انطلاق احتفالية تكريم 116 مبدعا من الحاصلين على جوائز الدولة

انطلقت احتفالية تكريم الحاصلين على جوائز الدولة «النيل- التقديرية- التفوق» من عام 2019 وحتى عام 2024، والتي ينظمها المجلس الأعلى للثقافة بأمانة أسامة طلعت الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

وبدأ الحفل بالسلام الوطني ثم فيلم تسجيلي عن جوائز الدولة التي تقدمها وزارة الثقافة ممثلة في المجلس الأعلى للثقافة، ويعقب التكريم حفل فني بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

تكريم 116 مبدعا

ويشهد الحفل تكريم 116 مبدعا من الفائزين بجوائز الدولة خلال الفترة من 2019 وحتى 2024. وقال الدكتور أسامة طلعت أمين المجلس الأعلى للثقافة، خلال كلمته: «لقد استمر المجلس الأعلى للثقافة في تقديم الجوائز للمبدعين منذ 1958، وسيتمر في تقديم الجوائز للمبدعين في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية».

وانطلق التكريم بتسليم وزير الثقافة شهادات التقدير للحاصلين على على جوائز النيل وبينهم: الدكتور أحمد نوار ، والدكتور جودة عبد الخالق، والدكتور علي الدين هلال والدكتور مفيد شهاب والروائي إبراهيم عبدالمجيد والكاتب محمد سلماوي، والمخرج محمد فاضل والدكتور صابر عرب، والمخرج داوود عبد السيد.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يتباحث مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي 
  • اليوم.. وزراء الخارجية العرب يبحثون وقف العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة ودعم فلسطين دوليا
  • وزراء الخارجية العرب يبحثون وقف العدوان الإسرائيلي وتعزيز التعاون الدولي
  • وزراء الخارجية العرب يبحثون غدا وقف العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة ودعم فلسطين دوليا
  • وزير الخارجية يؤكد موقف مصر الداعم للدولة السورية في مواجهة التحديات
  • سمو ولي العهد يستقبل رئيس المجلس الأعلى للقضاء
  • لقاء سيدة الجبل يدعو بري لفتح أبواب المجلس النيابي لانتخاب رئيس
  • انطلاق احتفالية تكريم 116 مبدعا من الحاصلين على جوائز الدولة
  • 4 قيادات عربية ضمن أهم 100 شخصية عالمية في الذكاء الاصطناعي (فيديو)
  • تفاصيل لقاء السوداني وزيدان