قال العميد خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنه في 2004 كان لقطاع غزة الحدودي دورًا بين شمال سيناء وقطاع غزة، وتأثر الإرهاب بما يجري في قطاع غزة والأمر تجاوز التأثر بالكم الكبير من المساعدات التي تلقاها منهم خالد مساعد بعد أن أسس تنظيم التوحيد والجهاد.

 

وأضاف "عكاشة"، خلال حواره ببرنامج "الشاهد"، مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"،  أن هذا التنظيم كان أول تنظيم إرهابي في سيناء بقيادة خالد مساعد، وانضم له بعض العناصر وكان له خلية موجودة في الإسماعيلية لتجنيد بعض الشباب ويستخدمونهم للدخول لقناة السويس.

التنظيمات الإرهابية

وأكد أن انقلاب حماس على السلطة الفلسطينية ونجاحها وسيطرتها على قطاع غزة وتدويل القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أنه قبلها تم تدريب وإفساح المجال للكثير من التنظيمات الإرهابية بأن تتنامي وتكبر وظهر "شهداء الأقصى، وأكناف بيت المقدس" وغيرهم من التنظيمات،  وبدأت باستخدام العنف والفكر التكفيري داخل قطاع غزة وفيهم ساحة ما من التأهيل والتدريب وإخفاء السلاح وبدأ يحدث دعم كبير من هذه التنظيمات الصغيرة التي كان يفترض أن تتجه للعدو المحتل ولكنها اتجهت لدعم وجود تنظيمات إرهابية داخل الأراضي المصرية.

ويُذاع برنامج "الشاهد" يوميًا على قناة "إكسترا نيوز" بداية من أول أغسطس وحتى 31 أغسطس، في تمام الحادية عشرة مساءً.

 

ويعد برنامج "الشاهد" الذي يذاع على شاشة "إكسترا نيوز" أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل ويخرجه أحمد داغر، إعداد كل من البدري جلال ومحمد عاشور.

https://fb.watch/mHrQK556Go/?mibextid=ZbWKwL

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استخدام العنف إكسترا نيوز التنظيمات الجهاد الدكتور محمد الباز السلطة الفلسطينية العميد خالد عكاشة

إقرأ أيضاً:

خالد الصاوي يكشف عن صعوبات واجهها في حياته: «دخلي كان ألف جنيه وعلاجي بـ4 آلاف»

لعبت الصدفة العديد من الأدوار في حياة الفنان خالد الصاوي ولكن كان أصعبها على الإطلاق اكتشاف إصابته بفيروس سي، الذي استمر معه لسنوات طويلة قاربت الـ10 سنوات قبل أن يعلن شفاءه منه تماما في عام 2015.

في آخر لقاء تليفزيوني له في أحد البرامج التلفزيونية، قال «الصاوي» إنه: «بعد ترشيحه لواحد من أهم أدواره في فيلم عمارة يعقوبيان عام 2005، طلب منه المخرج مروان حامد إنقاذ وزنه قليلا حتى يناسب شخصية الصحفي الأرستقراطي حاتم رشيد، وبالفعل ذهب الصاوي إلى خبير تغذية طلب منه إجراء مجموعة من التحاليل، ليكتشف الطبيب إصابته بالفيروس الكبدي سي، وهو الأمر الذي كان بمثابة الصاعقة بالنسبة له».

 

ذعر وخوف شديد أصاب خالد الصاوي فخبر الإصابة بهذا الفيروس لم يستعدى إلى مخيلته إلى ذكرى واحدة لصديق قديم أصيب بالمرض وتتطور معه بصورة كبيرة حتى كانوا أصدقاءه يجمعون الأموال من بعضهم البعض من أجل العلاج، أخفى الصاوي خبر مرضه إلا عن والده، وكان أكثر حرصا على ألا يصل الخبر إلى أي من العاملين في الوسط الفني حتى لا يفقد عمله.

خالد الصاوي: دخلي كان ألف جنيه وتكلفة العلاج 4 آلاف.. وأخفيت مرضي عن الوسط الفني  

لم تكن الظروف المادية هي الأفضل في ذلك الوقت، فكان يحصل الفنان الشاب على دخل ثابت يصل إلى ألف جنيه وقد يزيد أحيانا إلى ألفين شهريا، ولكن تكلفة العلاج تصل إلى 4 آلاف جنيه شهريا، وعمل على محاولة هزيمة المرض من خلال ممارسة الرياضة فكان يتمرن ويمارس الجري ثم يصعد إلى الطابق الـ 23 على قدميه بعد التمرين، وظل فترة يحاول ادخار المال لما يقرب من 3 سنوات حتى يستطيع العلاج في الخارج.

وبعد فترة تلقى خالد الصاوي العلاج في المستشفيات المصرية حتى تم شفاءه تماما، قائلا: «اتعالجت في بلدي وفي مستشفيات بلدي على يد أطباء مصريين، والحكومة المصرية ووزارة الصحة عملت مشروع عظيم للقضاء على فيروس سي في مصر».

مقالات مشابهة

  • «إكسترا نيوز»: إقبال كثيف من المواطنين على منافذ «حياة كريمة» في المرج
  • خالد الصاوي يكشف عن صعوبات واجهها في حياته: «دخلي كان ألف جنيه وعلاجي بـ4 آلاف»
  • «إكسترا نيوز»: سيارات اللحوم المتنقلة تشهد إقبالا في القاهرة
  • «إكسترا نيوز»: منافذ حياة كريمة تقدم اللحوم بأقل الأسعار في الجيزة
  • «إكسترا نيوز»: حياة كريمة توفر كميات لحوم كبيرة بأسعار تنافسية بالمحافظات
  • مراسلة «إكسترا نيوز»: «حياة كريمة» توفر اللحوم البلدية والمستوردة بأسعار تنافسية
  • «إكسترا نيوز»: استمرار منافذ «حياة كريمة» في بيع اللحوم بأسعار مخفضة
  • «إكسترا نيوز»: «حياة كريمة» توفر اللحوم بأسعار أقل من الأسواق الخارجية
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: التصعيد الإسرائيلى في لبنان انتهاك صارخ لسيادة دولة عربية شقيقة
  • إكسترا نيوز: منافذ «حياة كريمة» توفر اللحوم بأسعار مخفّضة وبأعلى جودة