كشفت وكالة أبناء دولية، عن تحركات جديدة، للإيرانيين، بشأن ملف الحرب في اليمن، بعد فشل الزيارة التي قام بها الوفد العماني، منتصف الشهر الجاري، إلى العاصمة صنعاء.

ووفقا لوكالة الأناضول، فقد انعقدت الأحد، مباحثات أممية إيرانية لاستئناف “عملية سياسية جامعة” في اليمن.

جاء ذلك خلال لقاء عن بعد بين المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ مع كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة، علي أصغر خاجي.

وقال بيان مقتضب لمكتب غروندبرغ، إن الأخير "عقد اجتماعا عن بعد مع علي أصغر خاجي، كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة”.

اقرأ أيضاً بسبب الصين وإيران.. الولايات المتحدة تراجع شروطها لبناء محطة نووية في السعودية فيديو من وسط ميدان السبعين بصنعاء يؤكد تصاعد الأصوات الحرة الرافضة لمليشيات الحوثي التابعة لإيران التقارب الإيراني الخليجي يكبح مغامرة المليشيا عسكرياً المبعوث الأممي إلى اليمن يستنجد بإيران لدعم وساطته وإقناع المليشيا أمريكا تفاجئ العالم وتعقد ”اتفاق سري” مع إيران ووكالة دولية تكشف ماذا يجري خلف الكواليس؟ تحركات أمريكية جديدة بشأن حرب اليمن والسعودية ودول خليجية تدخل على الخط وإعلان رسمي بذلك إيران.. والخيارات السعودية! أمريكا توجه دعوة مهمة لإيران بشأن اليمن.. وتطالب بتنفيذ التزام سابق مع السعودية مسؤول في الخارجية المصرية: عودة العلاقات بين القاهرة وطهران مرتبطة بملف اليمن الصين تعلن أن السعودية وإيران تقودان ”موجة مصالحة” بالشرق الأوسط مسؤول حكومي يبشر المواطنين: الشرعية ستصرف مرتبات جميع الموظفين وإيران ستضمن تنفيذ الحوثي للشروط مليشيا الحوثي تنحني للعاصفة .. عقب أوامر إيرانية

وأضاف أن “النقاش تناول التطورات المتعلقة بجهود الوساطة الأممية في اليمن، وسبل تعزيز الدعم الإقليمي والدولي المتضافر لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة”، دون تفاصيل.

وتعتبر إيران الداعم الرئيسي، للمليشيات الحوثية التي انقلبت على السلطات الشرعية، في العام 2014، وغزت عددا من المحافظات اليمنية.

وتستمر إيران طوال السنوات الماضية، بإمداد مليشياتها الحوثية في اليمن، بالأسلحة والخبراء العسكريين لإدارة المعارك وتركيب وتطوير أسلحة إيرانية الصنع، في الأراضي اليمنية .

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ والأممي غروندبرغ.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: فی الیمن

إقرأ أيضاً:

غضب أمريكي من التصعيد النووي الإيراني.. وحزمة عقوبات جديدة

فرضت الولايات المتحدة، الخميس، عقوبات جديدة على قطاع النفط الإيراني، ردا على "التصعيد النووي" من جانب طهران.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في بيان، إن "إيران أعلنت خلال الشهر الماضي خطوات تهدف إلى توسيع برنامجها النووي بطريقة لا تخدم أهدافا سلمية موثوقة".

وأضاف بلينكن أن "الخطوات التي اتخذتها إيران لزيادة قدرتها على التخصيب تثير قلقا أكبر"، مشيرا إلى استمرارها في "عدم التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية". وأكد أن "تصريحات لمسؤولين إيرانيين تشير إلى أن عقيدة إيران النووية يمكن أن تتغير".

وأوضح البيان أن العقوبات الجديدة التي جاءت "ردا على التصعيد النووي لطهران" تستهدف ثلاث شركات شحن إماراتية نقلت نفطا ومواد بتروكيماوية إيرانية، بالإضافة إلى 11 سفينة مرتبطة بهذه الشركات التي تم تجميد أصولها.


والشركات الثلاث المعنية هي "سي روت شيب ماناجمنت"، و"ألماناك شيب ماناجمنت"، و"أل أنكور شيب ماناجمنت".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنت مؤخرا أن إيران تواصل بناء قدراتها النووية وتخصيب اليورانيوم إلى مستوى عال يبلغ 60%، وهو قريب من درجة التخصيب اللازمة لصنع سلاح نووي، مع استمرارها في بناء مخزون كبير من اليورانيوم.

وفي الأيام القليلة الماضية، فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على ما يقرب من 50 كيانا وشخصية متهمة بنقل مليارات الدولارات للجيش الإيراني، في خطوة تهدف لزيادة الضغط على طهران.

مقالات مشابهة

  • مباحثات أمريكية صينية في السعودية بشأن الأزمة اليمنية تزامنا مع انطلاق مفاوضات مسقط
  • في ذكرى وفاته .. اليمن يقطف ثمار تحركات عالمه الرباني السيد بدرالدين الحوثي
  • تحركات أمريكية مع السعودية وسلطنة عمان بخصوص الحوثيين ومعتقلي الامم المتحدة في اليمن
  • عبر البصرة.. العراق وإيران يقتربان من تسيير رحلات نهرية
  • العراق وإيران يقتربان من تسيير رحلات نهرية بينهما
  • تحرك سعودي أمريكي جديد بشأن اليمن عشية مفاوضات مسقط وإعلان رسمي بذلك
  • مفاوضات مسقط مهددة بالفشل: عدن ترفض مطالب غروندبرغ وتصعد الحرب الاقتصادية ضد صنعاء
  • عضو ثورية الحوثي يحرج جماعته أمام الملأ بشأن عمليات البحر الأحمر وعلاقة أمريكا وإيران
  • حرب غزة: قصف إسرائيلي على مناطق جنوب القطاع وإيران تهدد بخيارات شاملة إذا شنت تل أبيب حربا على لبنان
  • غضب أمريكي من التصعيد النووي الإيراني.. وحزمة عقوبات جديدة