RT Arabic:
2024-07-11@19:08:21 GMT

طهران: قادرون على حل قضية حقل الدرة مع الكويت

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

طهران: قادرون على حل قضية حقل الدرة مع الكويت

صرح كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي، بأن بلاده قادرة على حل قضية حقل "آرش" مع الكويت وفقا للقرارات الدولية والموقع التاريخي لكلا البلدين.

طهران: العلاقات الإيرانية السعودية تسير نحو الأمام وقضية الحقل النفطي حقوقية وفنية

جاء ذلك خلال حوار أجرته قناة "المسيرة" اليمنية مع كبير مساعدي وزير الخارجية الايراني، حيث تناولت معه القضايا الإقليمية، بما في ذلك استئناف المفاوضات بين صنعاء والرياض، مضافا الى ملف حقل آرش (الدرة) للنفط والغاز بين إيران والسعودية والكويت، وأوضح علي أصغر خاجي، "نحن لا نختلف مع الجانب السعودي لأن حدودنا واضحة معهم".

وتابع: "إن موضوع ترسيم الحدود البحرية بين إيران والسعودية والكويت لطالما كان مطروحا على الطاولة، هذه القضية لن تشهد أي تعقيد في ظل النوايا الحسنة لدى المسؤولين الايرانيين وعلاقاتنا الجيدة مع الكويت".

وشدد أصغر خاجي على أن "طهران من خلال التعاون مع الأصدقاء الكويتيين، قادرة على حل قضية حقل آرش (الدرة) وفقا للقرارات الدولية وموقع البلدين التاريخي".

ولفت كبير مساعدي الخارجية الايرانية إلى أنه "بغض النظر عن الأجواء السلبية التي تسعى وسائل إعلامية لتوظيفها في بث الخلافات بين دول المنطقة، نحن متفائلون بشأن تسوية قضية حقل آرش النفطي".

كما أعرب خاجي عن تطلعاته بأن يتم استئناف المفاوضات بين صنعاء والرياض من جديد، "لكي نستطيع اجتياز المرحلة الهشة الراهنة"، مضيفا: "نحن نعارض أي تدخل أجنبي في شؤون اليمن، ونحترم أي قرار يتخذه الشعب اليمني ونلتزم به".

وشدد على أن طهران تعتقد بأن كل من يسعى إلى تقسيم اليمن، يجب قطع يده من هذا البلد نهائيا، ذلك أن "اليمن موحدا" يخدم مصالح الشعب اليمني بكافة أطيافه.

المصدر: إرنا

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة اليمنية الرياض النفط والغاز صنعاء طهران قضیة حقل

إقرأ أيضاً:

طهران ترفض مزاعم الناتو بشان الامدادات العسكرية الايرانية الى روسيا في الحرب الاوكرانية

الثورة نت/
رفضت ايران اليوم الخميس المزاعم التي وردت في البيان الختامي لقمة الناتو في واشنطن والمدعية بارسال طهران امدادات عسكرية الى روسيا في الحرب الاوكرانية معتبرة بانها لا اساس لها وذات اهداف سياسية وهي مرفوضة جملة وتفصيلا.
وافادت وكالة تسنيم الدولية للانباء وردا على جزء من بيان قمة الناتو بواشنطن أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني عن الاسف لان ما نشهده في اوكرانيا هو ناجم عن السياسات والاجراءات الاستفزازية للناتو ومحورها امريكا والتي ما تزال مستمرة على قدم وساق.

وتابع الناطق باسم الخارجية الايرانية ، انه كما أعلنا مرارا فان أي محاولات ترمي الى ربط الحرب الاوكرانية بالتعاون الثنائي بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وروسيا، هو عمل ذو طابع سياسي مغرض وهدفه إضفاء الشرعية على التدخلات واستمرار تدفق المساعدات العسكرية للغرب على اوكرانيا.
واكد ان استراتيجية الجمهورية الاسلامية الايرانية قائمة دائما على العمل باتجاه تعزيز الدور البناء والباعث للاستقرار وارساء الامن المستدام في المنطقة والعالم، مؤكدا اننا لم نزود روسيا البتة بمسيرات في الصراع الاوكراني وما زلنا نؤكد على المقاربة السياسية لهذه الازمة واقرار السلام المستدام.

مقالات مشابهة

  • طهران ترفض مزاعم الناتو بشان الامدادات العسكرية الايرانية الى روسيا في الحرب الاوكرانية
  • الخارجية الإيرانية ترد على ادعاءات الناتو بدعم طهران لموسكو عسكريا
  • لجنة الرقابة بالنواب الأميركي تستدعي كبار مساعدي بايدن بشأن صحة الرئيس
  • الرئيس الإيراني الجديد يتصل بهنية ويؤكد له دعم طهران
  • ستة أشهر من التدخل العسكري الأميركي تفشل في حل أزمة البحر الأحمر
  • أكسيوس: لجنة الرقابة في مجلس النواب الأميركي تستدعي كبار مساعدي بايدن بشأن "صحته العقلية"
  • واشنطن تتّهم طهران باستغلال مظاهرات مناهضة لحرب غزة
  • بسبب الحجاب.. شرطة طهران تغلق مكتب الخطوط الجوية التركية
  • باوزير لـ"الرؤية": قادرون على إدارة الاستحقاقات المقبلة للوصول إلى المونديال
  • صور أقمار صناعية تُظهر توسع إيران في إنتاج الصواريخ