برنامج الشاهد.. قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن التجربة الأمنية في السجون المصرية الخاصة بالمراجعات الأمنية أتت ثمارها، وأفرج الأمن عن أعداد ضخمة من أعضاء الجماعات بعد اقتناعهم بنبذ العنف، ومن بينهم خالد مساعد.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي الدكتور محمد الباز في برنامج "الشاهد" على شاشة "إكسترا نيوز"، أن خالد مساعد بعد أن خرج من السجن في مطلع الألفينات، أعلن عن عدم اقتناعه بالمراجعات، ثم اتجه لشمال سيناء التي كان يغلب عليها الإسلام الصوفي الهادئ وحلقات الذكر وقراءة القرآن.

وذكر أن خالد مساعد استقطب شخصا يدعى خميس الملاحي وشخصا ثالثا يدعى سالم الشنوب، وأصبح هؤلاء الثلاثة أول بذرة للإرهاب في شمال سيناء، وفي خلال 4 سنوات ظهرت أول العمليات الإرهابية في سيناء، وساعد في نمو الإرهاب سريعا في هذه الفترة وهذا المكان هو اقترابهم من قطاع غزة، وأسسوا تنظيم "التوحيد والجهاد" بقيادة خالد وأمين التنظيم الملاحي والقائد العسكري الشنوب.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور محمد الباز برنامج الشاهد

إقرأ أيضاً:

غياب 9 طلاب عن امتحانات الثانوية الأزهرية في شمال سيناء

شهدت لجان امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية في شمال سيناء، اليوم السبت، غياب 9 طلاب عن أداء امتحان مادة الأحياء.

وأكد غرفة متابعة امتحانات الثانوية الأزهرية بالقسم العلمي، أن عدد الطلاب الحاضرين بلغ 215 من أصل 224 مسجلين، مما يعني غياب 9 طلاب.

واستمرت امتحانات الثانوية الأزهرية اليوم السبت في شمال سيناء بسلاسة تامة دون تلقي أي شكاوى، وفقًا لغرفة العمليات بالمنطقة الأزهرية بالعريش.

وقال الشيخ مصباح العريف، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة شمال سيناء الأزهرية، إن الامتحانات تُجرى في 6 لجان بالمحافظة، وأن الأجواء كانت هادئة ومناسبة لأداء الامتحانات بسهولة، موضحا أن جميع سبل الراحة والهدوء قد تم توفيرها للطلاب داخل اللجان.

وأضاف العريف أنه تم تعيين طبيب أو زائرة صحية في المعاهد الأزهرية التي تحتوي على لجان امتحانات، وتواجدت سيارة إسعاف بالقرب من اللجان، وأكد أنه تم تنفيذ كافة الضوابط والتعليمات لمنع الغش.

وأشار العريف إلى أن عدد طلاب الثانوية الأزهرية في المحافظة يبلغ 573 طالبًا وطالبة، موزعين على 6 لجان في العريش والشيخ زويد وبئر العبد ورابعة وأم شيحان بوسط سيناء، مشيرًا إلى وجود 5 مراكز لتوزيع الأسئلة، من بينها مركز رئيسي و4 مراكز فرعية.

توزيع الأسئلة ووصولها للجان دون أي شكاوى

من جانبه، أكد محمد عبد العظيم، مدير عام المنطقة الأزهرية بشمال سيناء، أنه تم توزيع الأسئلة ووصولها للجان دون أي شكاوى. 

وأضاف أن المعاهد الأزهرية والمناطق المحيطة بها قد استعدت مسبقًا لأداء الامتحانات بتوفير الإنارة المناسبة والمولدات الكهربائية الاحتياطية بالتنسيق مع شركة توزيع الكهرباء، فضلاً عن تواجد سيارة إسعاف وتوفير طبيب وزائرة صحية بالتنسيق مع مديرية الصحة.

وأشار عبد العظيم إلى جاهزية غرفة العمليات بالمنطقة، والتواصل الفوري مع رؤساء اللجان لتذليل أي معوقات.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: لا يوجد علاقة بين الصراع في غزة وما يحدث بجنوب لبنان
  • محافظ شمال سيناء يستقبل مساعد وزير الصحة للمشروعات
  • غياب 9 طلاب عن امتحانات الثانوية الأزهرية في شمال سيناء
  • فصائل فلسطينية تعلن استهدافها دبابة إسرائيلية ميركافا في حي الشجاعية بغزة
  • خالد بن محمد بن زايد: تطوير الكفاءات الوطنية الشابة أكاديمياً ومهنياً
  • خالد بن محمد بن زايد: القيادة الرشيدة تولي اهتماماً كبيراً بالشباب الإماراتيين
  • محافظ شمال سيناء.. 30 يونيه انتفاضة شعب بكل فئاته
  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من الطلبة الإماراتيين المبتعثين في برنامج خطوة
  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من الطلبة الإماراتيين المبتعثين في برنامج “خطوة”
  • خالد بن محمد بن زايد يؤكد أهمية تطوير الكفاءات الوطنية الشابة لمواكبة متطلبات سوق العمل