قالت فاطمة سعيد الزعابي، الحاصلة على دكتوراه في الهندسة الإلكترونية وبالتحديد في مجال الكهرومغناطيسية الحيوية في جامعة كوين ماري لندن: أشعر بالفخر لكوني أول إماراتية تتخصص في مجال الكهرومغناطيسية الحيوية، ومن خلال مجالي أفتخر بتقديمي بحث علمي باسمي كإماراتية في مجال الكهرومغناطيسية الحيوية الذي يعد من المجالات الرائدة في تطوير المجال الصحي.

وسبب اختياري لهذا المجال لأن الاهتمام بالصحة البشرية أحد أهم العوامل وبالأخص بعد «كوفيد-19» أثبتت لنا أن العالم يجب أن يكون على استعداد لتطوير أفضل ممارسات الصحة والوقاية من الأمراض. دراسة الكهرومغناطيسية الحيوية تعتبر مجالاً مهماً ومثيراً للاهتمام في البحث العلمي والطب. وتتناول هذه الدراسة التفاعلات بين الكهرباء والمغناطيسية والجسم البشري أو الكائنات الحية بشكل عام. تعتبر هذه الدراسة مفيدة للعديد من الأسباب، بما في ذلك فهم التفاعلات بين الجسم والمجالات الكهرومغناطيسية.

إن فهم تأثيرات الكهرومغناطيسية على الأنسجة الحية يمكن أن يساعد في تطوير علاجات أكثر فاعلية. وأطمح إلى توعية البشرية بمخاطر الأشعة الكهرومغناطيسية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات يوم المرأة الإماراتية الإمارات

إقرأ أيضاً:

جامعة القصيم تحصل على براءة اختراع لروبوت يعمل بالطاقة الكهرومغناطيسية

حصلت جامعة القصيم، على وثيقة براءة اختراع من الهيئة السعودية للملكية الفكرية، عن ابتکار روبوت متسلسل يمكن تشغيله بالطاقة الكهرومغناطيسية، عوضا عن الطرق الاعتيادية لتشغيل الروبوت، ويمكن استخدامه في عدد من المجالات الصناعية وتطبيقات الروبوت.

وتتكون أجزاء الروبوت من عدد من المقاطع ذات مجموعة من المغناطيسات الكهربائية المرتبة بالتناوب مع الزنبركات التي تعطي حالة من توازن القوى بين هذه المقاطع، مما يوفر مختلف أشكال الحركة الديناميكية والحرية للروبوت بشكل تراكمي، والتي تعمل بالطاقة الكهرومغناطيسية، وتعزز من فرص استخدامه في المجالات الصناعية والطبية وغيرها من تطبيقات الروبوت المختلفة.

وضم الفريق البحثي الحاصل على براءة الاختراع كل من الدكتور فهد بن ناصر الصنيدح، والدكتور عبد الرحمن بن عامر الرميح، والدكتور خالد بن علي الحسون، والدكتور فهد بن ناصر السليم، والدكتور شعبان عبد الراضي محمود، والدكتور عمر حازم سليم.

يأتي هذا الابتكار، ضمن "مشروع تسجيل براءات الاختراع لمنسوبي الجامعة"، والذي يهدف إلى تحويل الاختراعات والأفكار البحثية إلى منتجات محمية ذات عائد اقتصادي والمساهمة في رفع التصنيف المحلي والدولي للجامعة في سجل براءات الاختراع.

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية مرحلة البكالوريوس بعلوم حلوان
  • الإمارات .. مركز إقليمي رائد للذكاء الاصطناعي في مجال الرياضة
  • جامعة سعودية تحصل على براءة اختراع لروبوت بالطاقة الكهرومغناطيسية
  • الشريف يناقش إستراتيجية محافظة الإسكندرية في مجال الحفاظ على التراث
  • مباحثات سورية جزائرية لتعزيز التعاون في المجال الصناعي
  •  البابا تواضروس يناقش تطوير طرق الدراسة في إكليريكية الإسكندرية
  • جامعة القصيم تحصل على براءة اختراع لروبوت يعمل بالطاقة الكهرومغناطيسية
  • (الذكاء الصنعي والبحث العلمي) في محاضرة بجامعة البعث
  • المصرية فاطمة سعيد تحصل على جائزة الثقافة الأوروبية لعام 2024
  • كيف شجعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية البحث العلمي في هذا المجال؟