أكد الدكتور أيمن محسب، مقرر لجنة أولويات الاستثمارات العامة بالحوار الوطني، عضو مجلس النواب، أن قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإعفاء المشروعات الصناعية من كافة أنواع الضرائب حتى 5 سنوات، لتعميق الصناعة الوطنية، تتماشى مع مخرجات الحوار الوطني.

وأكد على أهمية الحافز الذي قرره الرئيس السيسي، من حيث إمكانية مد الإعفاء لخمس سنوات إضافية لعدد محدد من هذه الصناعات، بشرط تحقيقها مستهدفات محددة، وفقا لحجم الاستثمار الخارجي والضوابط التي يحددها مجلس الوزراء، الذي يعد استجابة لتوصيات الحوار الوطني في محور الصناعة، وتشجيع للصناعة المصرية وتوطينها وبالتالي زيادة الإنتاج الصناعي.

قرارات الرئيس اليوم 

وأضاف الدكتور أيمن محسب،  في بيان له منذ قليل، أن قرارات الرئيس السيسي تعطى قبلة الحياة للصناعة المصرية، التي تلقى اهتماما كبيرا من جانب الدولة المصرية، لافتا إلى أن توصيات الحوار الوطني في قطاع الصناعة عملت على رفع أسقف الحدود الائتمانية الممنوحة من البنوك للقطاع الصناعي، وذلك في ضوء التضخم وارتفاع الأسعار الحالي، وإعادة النظر في القطاعات الصناعية عالية المخاطر التمويلية لما لها من أهمية في الوضع الاقتصادي الراهن.

الرخصة الذهبية

وأشار مقرر لجنة أولويات الاستثمارات العامة بالحوار الوطني، إلى أن قرارات الرئيس السيسي شملت أيضا التوسع في منح الرخصة الذهبية لجميع المشروعات التي تستهدف تعميق التصنيع المحلي، وهو ما يمثل حافظ مهم للمستثمرين والقطاع الخاص في إنشاء العديد من المشروعات مما يساهم في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الصناعة، ورفع معدلات نموها ورفع نصيبها من الناتج المحلي الإجمالي.

تقليل الفاتورة الاستيرادية

وأوضح أيمن محسب، أن قرار الرئيس السيسي بإمكانية استعادة نسبة من قيمة الأرض تصل إلى 50%، بشرط تنفيذ المشروع في نصف المدة المحددة له، يشجع القطاع الخاص على إنشاء العديد من المصانع مما يساهم في زيادة حجم وجودة الصادرات الصناعية، وفى نفس تقليل الفاتورة الاستيرادية وتوفير احتياجات المواطنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرخصة الذهبية الحوار الوطني لجنة الاستثمار السيسي الحوار الوطنی قرارات الرئیس الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

هالة أبو السعد: لدينا إشكالية في تطبيق قانون المشروعات المتوسطة

قالت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام للمستثمرين إن مشكلات الصناعة معروفة، مطالبةً بضرورة أن تكون هناك استراتيجية حقيقية للصناعة في مصر، لطمأنة المستثمر بما سيحدث مستقبلا.

ولفتت خلال لقائها عبر برنامج «في المساء مع قصواء»، من تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على قناة «سي بي سي»، إلى أن استقرار البيئة الاستثمارية، أمر مهم، مشيرة إلى ضرورة توحيد ولاية الأراضي لهيئة التنمية الصناعية، لما يسببه هذا الأمر من معاناة للمستثمرين.

ولفتت إلى أنه يجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات السريعة لدعم الصناعة على رأسها فصل كود الحماية عن باقي الأكواد في التراخيص الصناعية.

وأوضحت أننا لدينا إشكالية كبيرة في تطبيق قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة، ما يؤثر على بيئة الاستثمار في مصر، مشيرة إلى ان عوائق التنفيذ تتمثل في عدم دراية الموظفين بالقوانين وآليات التنفيذ.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل توجيهات هامة من كامل الوزير بشأن المصانع: لا توقف لأي سبب
  • أستاذ علوم سياسية: الرئيس السيسي يتابع تطبيق مخرجات الحوار الوطني على أرض الواقع
  • مقرر لجنة الصناعة بالحوار الوطني: ناقشنا كل إشكاليات القطاع
  • هالة أبو السعد: لدينا إشكالية في تطبيق قانون المشروعات المتوسطة
  • برلمانية: هناك جدية في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • أحمد موسى يكشف عن أول قرارات الفريق كامل الوزير بشأن النهوض بالصناعة
  • النائب أيمن محسب: رئيس الوزراء بصير بمتطلبات الشعب
  • «الوزير»: تشجيع الاستثمار في القطاع الصناعي وتنمية الأراضي لزيادة الإنتاج
  • أول قرارات وزير النقل والصناعة: السبت يوم عمل بالتنمية الصناعية
  • محمد فرحات: الرئيس السيسي يدعم الحوار الوطني بكل قوة