عادت الهند مجددًا لتثير قلق المستهلكين بعد أن أعلنت مؤخرًا فرض ضريبة جديدة نسبتها 20% على صادرات الهند من الأرز غير البسمتي، ليضاف ذلك إلى سلسلة من القيود التي فرضتها الهند على صادرات بعض السلع منها الأرز والبصل، بهدف السيطرة على تضخم الأسعار في السوق المحلي الهندي. وفي هذا الصدد، سعت «الأيام» لاستيضاح تأثيرات قرارات الحكومة الهندية، وانعكاساتها على السوق المحلي البحريني، إذ التقت بعدد من مستوردي الأرز والبصل الهندي الذين أكدوا أن تأثيراتها لن تكون مقلقة، خصوصًا مع توافر مجموعة من مصادر الاستيراد التي تغطي احتياجات السوق المحلي.

وقال تاجر الخضراوات والفواكه رضا البستاني إن القيود التي فرضتها الهند على صادرات البصل لن يكون لها تأثير على توافر الكميات التي يحتاجها المستهلكين من البصل، إلا أن الأسعار قد ترتفع قليلاً بسبب تلك القرارات. وأوضح البستاني أن البحرين لديها ما يقارب 5 مصادر لاستيراد البصل، إذ يتم استيراده من اليمن ومصر وتركيا وباكستان بالإضافة إلى الهند، مؤكدًا أن الكميات التي يتم استيرادها تغطي احتياجات السوق، ولن يكون هناك قلق بشأن نقص البصل في البحرين. وتابع قائلًا: «أسعار البصل خلال الفترة الحالية ستستمر على ما هي عليه بسبب أن المخزون المتوافر في البحرين تم استيراده قبل فرض الضريبة الجديدة على صادرات البصل في الهند، لكن من المتوقع أن تشهد الأسعار ارتفاعًا قليلًا بعد انتهاء المخزون واستيراد كميات جديدة شاملة الضريبة». وقال البستاني إن أسعار البصل حاليًا تتراوح بين 150 فلسًا و200 فلس للكيلوجرام الواحد، ومن المتوقع أن تصل بعد ذلك إلى حوالي 380 فلسًا للكيلوجرام الواحد. وأشار إلى أن ارتفاع كلفة تصدير البصل في الهند ستدفع العديد من الدول نحو المصادر البديلة، ما سيسهم في ارتفاع أسعار البصل في مختلف المصادر بسبب زيادة الطلب عليه.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا على صادرات البصل فی

إقرأ أيضاً:

المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية، الأربعاء، على الرغم من قفزة مفاجئة في المخزونات الأميركية، وجاء الصعود مدفوعا بالمخاطر الجيوسياسية الناجمة عن الصراع بالشرق الأوسط وتوقعات بسحب المخزونات في نهاية المطاف خلال موسم ذروة الطلب في الربع الثالث.

وبحلول الساعة 0406 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 40 سنتا، بما يعادل 0.5 بالمئة، إلى 85.41 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 43 سنتا، أو ما يعادل 0.5 بالمئة، إلى 81.26 دولار للبرميل.

وقال القيادي بفريق قطاع الطاقة في بنك "دي.بي.إس"، سوفرو ساركار، "يبدو أن السوق تتجاهل مخاوف الطلب في الوقت الحالي، متوقعة السحب من المخزونات في ذروة موسم الطلب خلال الربع الثالث. أرقام المخزون الرسمية من إدارة معلومات الطاقة اليوم ستتيح للسوق المزيد من المؤشرات".

وذكرت مصادر مطلعة في السوق أن معهد البترول الأميركي، قال إن مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة ارتفعت 914 ألف برميل في الأسبوع المنتهي يوم 21 يونيو.

وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم انخفاض مخزونات الخام بنحو 3 ملايين برميل الأسبوع الماضي. ومن المقرر صدور بيانات الحكومة الأميركية الرسمية عن مخزونات النفط والوقود في الساعة 1430 بتوقيت غرينتش.

وقال رئيس استراتيجية السلع الأولية في "آي.إن.جي"، وارين باترسون، إنه على الرغم من الضغط على المدى القريب الناجم عن قوة الدولار وبيانات مخزونات النفط الخام الأميركية، فمن المرجح أن تجد السوق دعما من تخفيضات "أوبك بلس" المستمرة والطلب الموسمي القوي خلال الربع الثالث.

وأضاف: "يشير تقديرنا إلى أن السوق (العالمية) ستشهد عجزا بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث بسبب استمرار تخفيضات أوبك بلس والطلب الموسمي القوي الذي نشهده عادة في الربع الثالث".

وقال ساركار من "دي.بي.إس" إنه بالإضافة إلى ذلك، فإن المخاطر الجيوسياسية المتزايدة في ظل هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، وتصاعد الأعمال القتالية بين إسرائيل وجماعة حزب الله في لبنان تدعم أيضا ارتفاع أسعار النفط.

وتشن جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على ممرات ملاحية منذ نوفمبر تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة. وأدى ذلك إلى تعطيل الشحن عبر ممر البحر الأحمر، مما أثار مخاوف حيال تدفق الشحن.

وأغرق الحوثيون حتى الآن سفينتين واحتجزوا أخرى، وقالوا الثلاثاء إنهم استخدموا صاروخا جديدا لقصف سفينة في بحر العرب.

مقالات مشابهة

  • أسعار السلع الأساسية في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • تناقض اقتصادي في ليبيا : الأسعار  مستقرة وقيمة العملة تنخفض  
  • طريقة عمل الكشك الصعيدي في دقائق.. «سهلة ومش مكلفة»
  • شركة عملاقة تدخل السوق للتنقيب عن البترول وتحويل مصر مركزا للتوزيع بالمنطقة
  • تراجع ملحوظ في أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في بغداد وأربيل
  • «البترول» تعلن دخول شركة عالمية جديدة في السوق المصرية
  • المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط
  • بالصور.. ضبط سيارات تفرش أدوية بكميات كبيرة في شوارع أسيوط
  • منتخب الشباب يواجه نظيره البحريني في افتتاح بطولة غرب آسيا لكرة القدم
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع