أعلنت وكالة "ناسا" أنها تدرس فكرة السفر الأسرع من الصوت، مرة أخرى، بالشكل الذى يجعل الرحلة بين نيويورك ولندن 90 دقيقة، بدلًا من أن تستغرق ما يقرب من 8 ساعات؛ وذلك بعد مرور قرابة 20 عاما على قيام طائرة كونكورد بآخر عملية تحليق لها عبر المحيط الأطلسي.

وأوضحت وكالة الفضاء فى تدوينة حول "استراتيجيتها عالية السرعة" أنها درست "ما إذا كانت الرحلات الجوية التجارية بسرعة تصل إلى 4 ماخ، أي أكثر من 3000 ميل في الساعة".



وفي السياق نفسه، كشفت دراسة حديثة، أجراها مركز "جلين" للأبحاث التابع لناسا، على أن "هناك بالفعل حوالي 50 طريقًا محددًا، لكنها مقصورة على الطرق العابرة للمحيطات، بما في ذلك الولايات المتحدة التي تحظر الطيران البري الأسرع من الصوت".

وتعمل وكالة ناسا على تطوير طائرة أسرع من الصوت تسمى X-59، فيما تأمل الوكالة أن تؤدى الطائرة الجديدة ما يطمحون إليه، من أجل تمهيد الطريق أمام الطائرات التى تطير بين 2 ماخ و4 ماخ (1535 - 3045 ميلا فى الساعة). وكانت السرعة القصوى للكونكورد 2.04 ماخ، أو 1354 ميلا فى الساعة، من المحتمل أن تتمكن طائرة من السفر بسرعة 4 ماخ من عبور المحيط الأطلسى في أقل من 90 دقيقة.

وسينتقل برنامج المركبات الجوية المتقدمة، التابع لوكالة "ناسا" إلى مرحلته البحثية التالية من أجل سفر عالي السرعة، حيث سوف يتم التعاقد مع الشركات لتطوير التصاميم واستكشاف إمكانيات السفر الجوي، وتحديد المخاطر والتحديات.


وكشفت الدراسة، أنه "سيكون هناك فريقان يعملان على البحث: أحدهما برئاسة شركة بوينج، والآخر برئاسة شركة نورثروب جرومان لأنظمة الطيران. وسيأتي كل منهما بتصميمات لطائرات قادرة على الحفاظ على سرعات تفوق سرعة الصوت".

بالإضافة إلى ذلك، يشار إلى أن "ناسا" تعتقد أن مركبتها الفرط صوتية الجديدة، X-59، بإمكانها التحليق بسرعة ماخ 4، أو أكثر من 4800 كيلومترًا في الساعة، وقد تستغرق رحلة من نيويورك إلى لندن 90 دقيقة فقط، كما أن ناسا تعمل على تخفيف دوي اختراق حاجز الصوت للطائرة.

وحددت وكالة ناسا وجود سوق ركاب ممكنة للرحلات الأسرع من الصوت في نحو 50 خط طيران تجارياً موجوداً حاليا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا ناسا المحيط الأطلسي ناسا المحيط الأطلسي علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا سياسة تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة من الصوت

إقرأ أيضاً:

الخطوط الجوية اليمنية تسير رحلة إضافية إلى القاهرة لإنقاذ العالقين من ركاب طيران بلقيس

الخطوط الجوية اليمنية تسير رحلة إضافية إلى القاهرة لإنقاذ العالقين من ركاب طيران بلقيس

مقالات مشابهة

  • يطبق الخميس 31 أكتوبر.. تأخير الساعة 60 دقيقة وفق التوقيت الشتوي
  • محاكمة أمريكي أرعب ركاب طائرة
  • أسرع من الصوت بأضعاف.. ماذا تعرف عن "صاوخ الفرط صوتي" الذي ضرب عمق إسرائيل؟
  • أسرع من الصوت بأضعاف.. ماذا تعرف عن "صاوخ الفرط صوتي" الذي ضرب عمق إسرائيل.. عاجل
  • تمّ إطلاقها من لبنان.. إنفجار طائرة داخل مُستعمرة إسرائيليّة!
  • الخطوط الجوية اليمنية تسير رحلة إضافية إلى القاهرة لإنقاذ العالقين من ركاب طيران بلقيس
  • بوعشرين: بعد أن جربت السفر على متن البراق .. أسحب اعتراضي وأراجع موقفي
  • تقرير جديد يثير المخاوف بشأن مستقبل وكالة ناسا
  • أوكرانيا: روسيا أطلقت 8 آلاف طائرة إيرانية خلال الحرب
  • إعلام إسرائيلي: تل أبيب تدرس إيقاف إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة