الوطن:
2024-08-05@04:00:45 GMT

مهرجان القلعة.. إقبال ومتعة وتنوع

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

مهرجان القلعة.. إقبال ومتعة وتنوع

تصفيق حاد وهتاف جماهيري ضخم، أصوات عالية اجتاحت أركان مسرح المحكى، مردّدين أغنيات حفل فريق وسط البلد خلال السهرة الثانية من الدورة الـ31 لمهرجان القلعة للموسيقى والغناء، برئاسة الدكتور خالد داغر، رئيس دار الأوبرا المصرية، وتحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة.

نجح فريق وسط البلد، خلال السهرة الثانية، فى تجسيد مشاعر وأفكار وطموحات الشباب والجيل الجديد بمجموعة من الأعمال الغنائية المستلهمة من واقع المجتمع، ولم يكن هناك مكان لوضع قدم، بسبب امتلاء المسرح بأكمله، وتفاعل فريق وسط البلد مع الحضور.

كان الجمهور حريصا على الغناء مع فريق وسط البلد، الذين قدّموا عدداً من الأغنيات، منها «قُل للمليحة، تسمحى لى، قربى لى، نفسى أحبك، مجنون، الجارية، هيلا هوب، يا رب يا معز، على الوعد، أنتيكا، القاسية، مسكرات، يلالى، شمس النهار وغيرها».

هانى عادل: «وسط البلد» وضعت بصمتها مع الجمهور.. وتعتمد على الموسيقى القديمة

من جانبه، أعرب الفنان هانى عادل عن سعادته الكبيرة للغناء هذا العام فى مهرجان القلعة للموسيقى والغناء فى دورته الــ31. وقال هانى عادل، فى لقاء أجراه مع قناة «الحياة»، الناقل الرسمى للمهرجان، إنها لم تكن المرة الأولى التى يشارك بها فريق وسط البلد فى المهرجان، ولكن منذ بداية انطلاق فعاليات المهرجان، كانت فرقة وسط البلد تضع بصمتها مع الجمهور خلال مهرجان القلعة.

وأضاف: «فريق وسط البلد يعتمد على تقديم موسيقى تندرج حالياً تحت مسمى الموسيقى القديمة، وصوتنا كان مختلفاً لأنه صوت مصرى، ومصطلح «الأندرجراوند» كان يُطلق فى الماضى، ولكن وجودنا فى مصر وتعلّق الجمهور بأغنياتنا، كان الطريق الذى مهد الظهور لفرق أخرى، وبالتأكيد كانت هناك قبل شهرتنا فرق أخرى سهلت علينا الأمر».

وأكد هانى عادل أن الأمر مختلف هذا العام، خاصة فى ظل طرح أغنيات جديدة جاءت آخرتها أغنية «ع الوعد»، التى تم طرحها قبل شهر، وحقّقت نسب مشاهدة عالية.

ورفع اليوم الثانى بالمهرجان شعار نشر الفنون الجادة بين جموع الشعب المصرى، التى تعبّر عن التنوع والثراء، الذى تتميز به الفعاليات، حيث يشهد المهرجان على مدار الأيام المقبلة مشاركة عدد كبير من النجوم على مدار فعالياته، التى تستمر حتى 7 سبتمبر المقبل.

قائد أوركسترا «القاهرة»: نقدم دوراً تثقيفياً وتنويرياً

عزفت أوركسترا القاهرة السيمفونى، بقيادة المايسترو محمد سعد باشا، ومشاركة الميتزوسوبرانو أمينة خيرت، ولاقت الإعجاب والاستحسان، وكان منها مختارات من أوبرا كارمن لبيزيه، متتابعة لخاتشاتوريان، ورقصات مجرية لبرامز.

وعبّر المايسترو محمد سعد باشا قائد أوركسترا القاهرة السيمفونى عن سعادته بمشاركتهم الأولى فى مهرجان القلعة للموسيقى والغناء، مشيراً إلى أن الغرض من مشاركتهم فى مهرجان القلعة القُرب من الجمهور أكثر ومحاولة تقديم دور تثقيفى وتنويرى، فهى تعتبر المرة الأولى التى يتفاعل فيها الأوركسترا مع جمهور مهرجان القلعة للموسيقى، وهدفهم الأساسى تجاوب الجمهور معهم، وأن يكون هناك تواصل مستمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان القلعة أوركسترا القاهرة مهرجان القلعة للموسيقى والغناء مهرجان القلعة للموسیقى فریق وسط البلد هانى عادل

إقرأ أيضاً:

برونالدينيو وويجز وجراند توتو.. مهرجان صيف بنغازي يتصدر تريند X

اشعل نجم الراب المصري ويجز، حفل افتتاح مهرجان بنغازي في دورته الأولى، وسط تفاعل كبير من جمهوره ومحبوه.

وخطف ويجز الأضواء بارتدائه الجلباب المصري الصعيدي، ليتميز عن غيره خلال الحفل، وقدم مجموعة من أبرز أغانيه الشهيرة، ومنها "كيفي كده، بعودة يا بلادي، البخت، وغيرها".

كما ارتدى ويجز، الكوفية الفلسطينية وسط تفاعل كبير من الجمهور، كما صعد معه المطرب الشهير جراند توتو، وغنوا معا عدة أغاني، ثم خرج وترك الجراند توتو منفردا، بعدما سلمه الكوفية الفلسطينية.

قدم ويجز، الشكر للشعب الليبي علي استضافته في المهرجان، وتفاعل الجمهور الذي امتلأت به مدرجات ستاد شهداء بنينا مع المطربين، وشاركوهم الغناء والرقص في أجواء استثنائية مبهجة لحفل الافتتاح، كما قدم الفنان أحمد جمال استعراضات الألعاب النارية والفاير وركس.

مهرجان صيف بنغازي يتصدر تريند إكس

وتصدر مهرجان صيف بنغازي موقع إكس "تويتر سابقا"، وذلك بالتزامن مع حفل الافتتاح الذي أقيم في ملعب شهداء بنينا، بحضور النجم العالمي رونالدينهو.

وخلال جولة رونالدينهو في أرضية الملعب، هتف الحضور الكبير بأسم فلسطين، تضامنا مع الشعب الفلسطيني، وقد تخطى الحضور الجماهيرب ما يزيد عن 10 ألاف مشاهد، وسط استعراضات الفاير ورك والألعاب النارية المميزة.

الحفل افتتحه رئيس الحكومة أسامة حماد بكلمة عن وحدة الشعب الليبي، و أحياه نخبة من نجوم الراب العرب، وهم مطرب الراب المصري الشهير ويجز وكل من النجوم موح ميلانو، منصور أناون، كحلة، وسمارة.

وقدم النجوم مجموعة من أغانيهم المميزة، وبدأ الحفل منصور أناون، وبعده كحله الذي شاركه الغناء، ثم صعد بعده إلى المسرح نجم الراب موح ميلانو، الذي قدم فقرة غنائية قوية لاقت تفاعل جماهيري كبير.

وثالث الفقرات كانت المطرب سماره، الذي قدم عدة أغاني مميزة، وتوجه بالشكر للشعب الليبي ومهرجان صيف بنغازي، وخلال فقرته صعد بعض من الجمهور بعلم فلسطين والتقطوا معه صور تذكارية.

مهرجان صيف بنغازي 

مهرجان صيف بنغازي، ينطلق في الفترة من 1 أغسطس إلى 8 أغسطس، ويقام على هامشه العديد من الفعاليات الفنية والثقافية والرياضية.

مقالات مشابهة

  • أغان ينتظرها الجمهور من الهضبة عمرو دياب في حفله بمهرجان العلمين
  • أسعار تذاكر مهرجان محكى القلعة 2024 ومواعيد الحفلات
  • ناقد فني: إقبال جماهيري متوقع على حفل مسار إجباري وسعاد ماسي وحمزة نمرة في العلمين الجديدة
  • قبل حفلها بالعلمين.. أبرز الأعمال الفنية لفرقة الأنفوشي للموسيقى العربية
  • وائل جسار فى حواره لـ«الوفد»: لا يمكن حياة بدون الموسيقى والغناء
  • إيمان عزالدين: إقبال كبير من الجمهور على مهرجان العلمين
  • إقبال كبير على عروض النيل للموسيقى والغناء الشعبي بمهرجان العلمين
  • توافد الجمهور على حفل رامي جمال بمهرجان العلمين
  • إقبال كبير على مسرحية «الشهرة» أكبر مشروع فني لشباب الموهوبين بالعلمين
  • برونالدينيو وويجز وجراند توتو.. مهرجان صيف بنغازي يتصدر تريند X