تكبدت أربعة من أكبر الشركات التكنولوجية الأميركية خسائر كبيرة في القيمة السوقية خلال أغسطس آب، إذ تتجه الأسهم الأميركية لأسوأ أداء شهري في 2023.

ووفقًا لحسابات Insider، فقدت Apple وTesla وMeta وMicrosoft مجتمعة 625 مليار دولار من قيمتها السوقية هذا الشهر.

وقادت صانعة الآيفون الخسائر إذ استحوذت على نصفها بواقع 314 مليار دولار، فيما جاءت Tesla في المركز الثاني على مستوى الشركات الأربع عند 117 مليار دولار.

أما Microsoft، فتكبدت خسائر بـ114 مليار دولار، وMeta نحو 80 مليار دولار.

ويتناقض التراجع مع الأداء القوي للأسهم هذا العام، بشكل خاص أسهم التكنولوجيا بدعم من الطفرة التي تحققها أسهم الذكاء الاصطناعي.

إذ قفز مؤشر S&P500 بنحو 14% منذ بداية العام الجاري، رغم تراجع بنحو 5% في أغسطس آب الجاري.

وهبط سهم Apple بنحو 10% هذا الشهر، فيما تراجع Microsoft بنسبة 4.6%، وانخفض Tesla وMeta بنحو 13%.

وقد يعود التراجع إلى اتجاهات موسمية، إذ أظهر التاريخ أن شهر أغسطس آب هو ثاني أسوأ الشهور أداءً على مستوى العام بالنسبة للأسهم على مدار أكثر من 3 عقود، وبشكل خاص في العام الذي يسبق الانتخابات الرئاسية الأميركية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

تضم 10 شركات.. «التصديري للصناعات الهندسية» يطلق بعثة تجارية إلى غانا

نظم المجلس التصديري للصناعات الهندسية بعثة تجارية إلى غانا، تضم 10 شركات، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAD وجهاز التمثيل التجاري، لزيادة الصادرات الهندسية إلى الدول الإفريقية.

البعثة تضم عددا من القطاعات الحيوية

وقالت مي حلمي، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية ورئيس بعثة القطاع في غانا، إن البعثة تضم عددا من القطاعات الحيوية منها الأجهزة المنزلية والكهربائية وقطاع أدوات المائدة والمطبخ والصناعات الإلكترونية والكهربائية والطلمبات والمراجل والمحركات وقطاع وسائل النقل وتشغيل وتشكيل المعادن ومكونات السيارات وآلات والمعدات الزراعية.

وأشار إلى أن البعثة تستكمل لقاءات B2B مع عدد من الشركات المستوردة في غانا، ضمن خطة جرى التجهيز لها، من أجل تحقيق مستهدف الزيارة وتوقيع عقود تصديرية في المستقبل للشركات المصرية المشاركة في البعثة.

البعثة ستتجه إلى كوت ديفوار

وأشارت أن البعثة ستتجه يوم 2 أكتوبر إلي دولة كوت ديفوار من أجل استهداف السوق هناك، والعمل على التواجد بالمنتجات الهندسية المصرية في هذا السوق الحيوي الذي يأتي ضمن أولويات المجلس كأحد أهم الدول الأفريقية التي نسعى لزيادة حركة التجارة معها.

ووجهت الشكر إلى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAD وجهاز التمثيل التجاري، لدعمها الكبير لإنجاح البعثة المصرية إلي غانا وكوت ديفوار.

الصادرات الهندسية

وأشار التقرير الشهري للمجلس، إلي أن الصادرات الهندسية سجلت ارتفاعاً فى شهر أغسطس 2024 بالمقارنة بنفس الشهر 2023 بنسبة 12.1% حيث بلغت 443.6 مليون دولار فى أغسطس 2024 مقابل 395.8 مليون دولار في أغسطس 2023.

وأعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، القطاعات التي زادت صادراتها خلال 2024 خلال أول 8 أشهر من 2024 وهي الكابلات سجلت نموا بنسبة 33.1%، كما ارتفعت صادرات الأجهزة الكهربائية بنسبة 6.9%، وحققت مكونات سيارات ارتفاعاً بنسبة 26%، وكشف أن صادرات الاجهزة المنزلية حققت صعودا بنسبة 7.9% خلال الفترة من يناير إلي أغسطس 2024. 

مقالات مشابهة

  • خسائر كارثية لإسرائيل عقب الهجوم الإيراني.. تصل إلى نصف مليار دولار
  • ارتفاع الودائع بالعملات الأجنبية في البنوك المصرية لـ54.9 مليار دولار بنهاية أغسطس
  • مصر.. 9.7 مليار دولار فائض ميزان المدفوعات في 23-2024
  • تضم 10 شركات.. «التصديري للصناعات الهندسية» يطلق بعثة تجارية إلى غانا
  • الدفاعات اليمنية تسقط الطائرة الأمريكية رقم 15 والعدو يعترف بتكبده خسائر بنحو نصف مليار دولار
  • استثمارات الهيدروجين المطلوبة مناخيًا تتجاوز تريليون دولار حتى 2030 (تقرير)
  • "أوبن إيه آي" تتوقع أن تتكبد خسائر بـ5 مليارات دولار في 2024
  • أوبن إيه آي: خسائر متوقعة بنحو 5 مليارات دولار في 2024
  • أكثر من مليار دولار قيمة الصادرات التركية للعراق خلال الشهر الماضي
  • فقدنا 6 مليارات دولار.. السيسي يكشف خسائر قناة السويس بسبب الحرب