استضافت قناة المسار الليبية الكاتب الإسرائيلي، شلومو غانو، ليعلق على اللقاء الذي جمع وزير خارجية الاحتلال، إيلي كوهين، بنظيرته الليبية في حكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش، خلال الأسبوع الماضي.

وقال غانو خلال مداخلته: إن "هذا اللقاء هو المرحلة الأولى وستعقبه مراحل أخرى بما فيها لجان عمل لبحث متطلبات الطرفين، وبحث تحريك الأمور وتطوير العلاقات إلى ما هو أفضل وأحسن لمصلحة البلدين"، على حد وصفه.



وأضاف "لا شك أن المسعى هو توسيع دائرة السلام بين إسرائيل والدول العربية والإسلامية وهذا طبعا يدرج في إطار اتفاقيات السلام الإبراهامية، ولا شك أن كل من انضم إلى هذه الاتفاقيات قد جنى الأرباح الكبيرة ووسع من الفوائد والمصالح التي جنها من هذه الاتفاقيات وأخذ في التقدم والتجاوب مع السياسات الدولية الحالية".

واعتبر أن "أطراف هذه الاتفاقيات يمكنهم أن يمدوا يد الخدمة والمساعدة للشعب الليبي إذا انضم إلى هذه العملية السلمية بين ليبيا وإسرائيل".

الكاتب الإسرائيلي شلومو غانور يعلق على لقاء #المنقوش و #كوهين: لن يكون الأخير وهناك لجان عمل مشتركة لتطوير علاقات البلدين

تلفزيون المسار
التردد: أفقي HD: H 11373 pic.twitter.com/nkraHS270B — تلفزيون المسار (@almasartvlibya) August 27, 2023
تلفزيون المسار التابع ل حفتر يطبع مع الكيان الصهيوني
و يستضيف كاتب صهيوني https://t.co/hUXGYFipPH — خالد ????????ليبيا???????? (@khalid22900) August 27, 2023
يذكر أن وزارة الخارجية لدى الاحتلال أكدت لقاء كوهين والمنقوش، الذي عقد الأسبوع الماضي في إيطاليا، بوساطة وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني.


ولا يربط ليبيا أي علاقات دبلوماسية بدولة الاحتلال رسميا، ولم تعلق حكومة الوحدة الوطنية على بيان خارجية الاحتلال.

وتواصلت "عربي21" مع الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية للحصول على تعليق بشأن اللقاء، إلا أنها لم تفلح بالحصول على رد.

وفي سياق متصل، طالب المجلس الرئاسي الليبي، رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد الدبيبة، بفتح تحقيق عاجل في واقعة لقاء المنقوش مع نظيرها الإسرائيلي.

والعام الماضي، نفى الدبيبة، صحة "شائعات" عن لقائه مسؤولين إسرائيليين في الأردن.

وخرجت احتجاجات شعبية في ليبيا، بعد ساعات قليلة على إعلان اللقاء، إذ ذلك جدلا على الأرض وعلى مواقع التواصل في ليبيا.

وخرج مواطنون غاضبون في مصراتة، والزاوية، تنديدا بما فعلته المنقوش، مطالبين بإقالتها ومحاسبتها على التطبيع مع الاحتلال، الأمر الذي يجرمه القانون الليبي، بناء على القانون رقم 62 لسنة 1957 وأيضا القانون رقم 7 لسنة 1962.


ويذكر أن صحيفة "إسرائيل اليوم" كشفت في 2021 أن سيف الإسلام القذافي واللواء المتقاعد خليفة حفتر تعاقدا مع شركة إعلانات إسرائيلية، لتولي حملتيهما لانتخابات الرئاسة الليبية التي تأجلت بعد ذلك دون موعد جديد لها.

وذكرت الصحيفة حينها "بغض النظر عمن سيخرج منتصرا، فهناك فائز واحد مؤكد وهو شركة استشارية إسرائيلية تقدم المشورة لكلا المرشحين".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال المنقوش ليبيا ليبيا الاحتلال المنقوش سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حکومة الوحدة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

لقاء خلية إدارة الأزمات والكوارث بحث في استجابة الأجهزة الإسعافية في الحالات الطارئة

نظمت خلية إدارة مخاطر الكوارث والأزمات في بلدية صيدا، بالتعاون مع الشبكة الصحية في صيدا والجوار في مؤسسة الحريري، والصليب الأحمر اللبناني، لقاء مع الأجهزة الاسعافية الفاعلة ضمن نطاق صيدا والجوار.

وتم  في خلال اللقاء الذي عقد  في قاعة المرحوم رفقي أبوظهر في القصر البلدي البحث في نقاط عدة، تتعلق بـتقييم القدرات والحاجات الفردية والمشتركة الحالية للأجهزة، ومنها تعزيز آليات التنسيق والتواصل بين الأجهزة في المهمات الميدانية والدروس المستفادة، وتعزيز الربط بين مراكز الإيواء والأجهزة الاسعافية لنقل حالات الطوارئ الطبية الضرورية، لضمان عدم اشغال المستشفيات بالحالات التي لا تتطلب إلى ذلك.

وخلص اللقاء الى توصيات سيتم رفعها إلى محافظة لبنان الجنوبي للعمل عليها.

مقالات مشابهة

  • حكومة الدبيبة: بن قدارة قدم إحاطة حول خطط زيادة إنتاج النفط في ليبيا
  • تزامنا مع فتح الحقول.. الدبيبة وبن قدارة يبحثان رفع الإنتاج
  • المستشار الإعلامي لرئيس حكومة لبنان يكشف تفاصيل لقاء ميقاتي وبري وجنبلاط(فيديو)
  • طارق العوضي: لقاء رئيس الوزراء مع القوى السياسية خطوة تاريخية نحو التعاون والشراكة الوطنية
  • الخريجي يبحث سبل تعزيز العلاقات مع وزير خارجية ليبيا المكلف - إكس وزارة الخارجية
  • نائب وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية ليبيا المكلف
  • ليبيا تشارك بورشة عمل حول نزع السلاح في مصر
  • الصين تستضيف أول جولتين من الدوري الماسي.. والنهائي في زوريخ
  • لقاء خلية إدارة الأزمات والكوارث بحث في استجابة الأجهزة الإسعافية في الحالات الطارئة
  • محافظ القليوبية يرفع شعار " جبر الخواطر على الله "