في ظل تصاعد حالة الغضب الشعبي ضد جماعة الحوثي السلالية، أعلن عدد من الأكاديميين بالجامعات اليمنية، في مناطق سيطرة الحوثيين، إشهار نادي الأكاديميين والإداريين في الجامعات اليمنية للمطالبة بصرف المرتبات المنقطعة منذ سنوات.

وأعلنت اللجنة التحضيرية للنادي، بيان الإشهار الذي قالت إنه تم بموافقة وتأييد عشرات الأكاديميين وأعضاء هيئات التدريس وموظفين إداريين في مختلف الجامعات اليمنية بناطق سيطرة المليشيات الحوثية.

وطالبت اللجنة التحضيرية لنادي الأكاديميين، برئاسة الدكتور، إبراهيم إسماعيل الكبسي، حكومة الجماعة الانقلابية بصنعاء، صرف مرتباتهم ومرتبات مختلف موظفي الجامعات اليمنية، بعدما طفح الكيل وضاق الحال، لأكثر من ثماني سنين عجاف.

وقال الدكتور الكبسي، إن "البيان رقم 1 الصادر من اللجنة التحضيرية لنادي الأكاديميين والإداريين في الجامعات اليمنية للمطالبة بصرف المرتبات خطوة في الإتجاه الصحيح".

اقرأ أيضاً فيديو من وسط ميدان السبعين بصنعاء يؤكد تصاعد الأصوات الحرة الرافضة لمليشيات الحوثي التابعة لإيران برلماني بصنعاء يعلن موقفه من المولد النبوي ويحذر المليشيا: الجوع كافر ويجب تسليم المرتبات صرف المرتبات لن يوقف الغضب الشعبي ضد الحوثيين تحذيرات من الصواعق الرعدية بسبب الأمطار في 15 محافظة خلال الساعات القادمة مليشيا الحوثي تنعي عددًا من ضباطها بعدما فتكت بهم قوات الجيش ذوبان كتلة الثلج في صنعاء ! قفزة جديدة للعملات الأجنبية .. وانهيار متسارع للريال اليمني درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية اليوم الأحد قصة مجلي مقيم يمني بالسعودية يقارن بين صلاة الجمعة في مساجد المملكة وجوامع سيطرة الحوثي بصنعاء ”فيديو” غرق طفلة وإنقاذ أخرى في سد شلال بني مطر بمحافظة صنعاء طفل صغير يقود سيارة يتسبب بوفاة الدكتور ”عمران القدسي ” بدهسه وسط العاصمة صنعاء

وأضاف: "وأتمنى أن تكون الخطوات القادمة عملية بالدعوة للإضراب من أجل اجبار السلطة على احترام حق الأكاديمي والإداري في راتبه، والدعوة عامة لبقية الموظفين".

يأتي ذلك بعد تحقيق نادي المعلمين والمعلمات اليمنيين، نجاحًا كبيرًا في دعوات الإضراب التي دعا لها واستجاب لها عدد كبير من المعلمين في مختلف المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.

ويدخل إضراب المعلمين والمعلمات، شهره الثاني، وسط إجراءات مضادة اتخذتها المليشيات الحوثية، بتقليص فترات الدوام وأعداد الحصص المدرسية، وتغطية العجز بمجموعة من عناصر الجماعة غير المتخصصين، مع اسمترارها بتهديد المشاركين في الإضراب وإعلانها إلغاء الحافز الشهري، الذي سيق وأن تعهدت مع بدء العام الدراسي الجديد.

وكانت المليشيات الحوثية، اتخذت إجراءات غير قانونية بحق الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات اليمنية، منها منعهم من التدريس في الجامعات الأهلية، ووصفتهم عبر قيادات في الجماعة، بالأنجاس والأراذل وعملاء أمريكا واتهمتهم بالعمل على "هدم الأمة".

والأحد الماضي، أصدرت الهيئة الإدارية لنقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في جامعة صنعاء، بيان إدانة على الإجراءات وحملة الاستهداف الحوثية بحق أساتذة الجامعة.

وقالت النقابة إنها "تابعت الاستهداف الممنهج لمنتسبيها، ومنتسبي الجامعات اليمنية الأخرى من على المنابر الإعلامية وأخيراً منابر المساجد بصورة لا تنم إلا عن حالة الانحطاط الأخلاقي التي وصل إليها من يفترض بهم أنهم يحملون مشاعل الفضيلة والخلق الطيب ورقي الخطاب".

ودانت النقابة "بكل عبارات الإدانة هذا الاستهداف السافر، والذي تكرر كثيراً ضد منتسبي الجامعات اليمنية، كما نستنكر بشدة كل الألفاظ النابية والعبارات البذيئة التي قيلت في بيت الله ضد أساتذة الجامعات، والذين يعدون عقل هذه الأمة، ومصدر العطاء الفكري الرافد لهذا الوطن، ومؤشر تميزه العلمي والبحثي والتربوي".

واستغربت النقابة في البيان الذي اطلع عليه "المشهد اليمني" إن "هذا الموقف المتطرف ضد الأكاديميين اليمنيين رغم قيامهم بواجباتهم وأعبائهم التدريسية على أكمل وجه، وحرصهم على استمرار العملية التعليمية رغم انقطاع رواتبهم، وتدهور وضعهم الاقتصادي والصحي. إلا أن تضحياتهم هذه تقابل من قبل البعض بالتطاول والنكران، واستخدام لغات فيها استعلاء وإساءة واستعداء تجاههم بشكل متكرر. ويبدو أن صبرهم على توقف صرف مرتباتهم قد شجع البعض على الإساءة إليهم والتقليل من احترامهم، وهذا ما ترفضه النقابة جملة وتفصيلا".

وفي هذا الصدد، حذرت نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في جامعة صنعاء من استمرار هذه الحملات التي تسئ إلى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات اليمنية وتنال منهم من أجل تشويه صورهم أمام المجتمع اليمني وإثارته ضدهم.

كما أكدت النقابة بأنها تحتفظ بحقها القانوني في ملاحقة كل من يسئ إلى منتسبيها بكافة السبل، بما في ذلك اللجوء إلى القضاء وفقاً للقوانين المتعلقة بالقذف والسب والتشهير، وبما يضمن رد الاعتبار لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة صنعاء والجامعات اليمنية الأخرى.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: الجامعات الیمنیة هیئة التدریس فی الجامعات

إقرأ أيضاً:

وزارة الإرشاد تحمّل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرّض له حجاج اليمن

الوحدة نيوز/ حمّلت وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة السلطات السعودية، ممثلة بوزارة الحج والعمرة السعودية، كامل المسؤولية فيما قد يتعرّض له حجاج اليمن.
وأكد مصدر مسؤول في وزارة الإرشاد، أن الوزارة خاطبت وزير الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية بمذكرة تتضمن نقل الحجاج اليمنيين إلى مطار صنعاء، بموجب قوانين هيئة الطيران المدني السعودي، التي توضح مسؤولية الهيئة العامة للطيران المدني السعودي في إعادة الحجاج في حال تخلف الشركة الناقلة عن إعادة نقلهم بموجب الضمان، الذي تقدُمه الخطوط الجوية المتخلفة عن التزاماتها في استكمال عملية النقل.

ولفت إلى أن القوانين المذكورة أعلاه تلزم الشركات الناقلة تقديم ضمان إعاشة إلى الهيئة لتغطية جميع المبالغ، التي تستحق على الشركات الناقلة، مقابل إعاشة الحجاج وإسكانهم في حالة تخلفها عن نقل الحجاج.

وأشار المصدر إلى أن معظم الحجاج الذين تم تفويجهم عبر مطار صنعاء لديهم أسباب وموانع أمنية وصحية تمنعهم من السفر عبر مطارات أخرى في الجمهورية اليمنية.

وطالب المصدر وزارة الحج والعمرة السعودية بتحمّل مسؤوليتها الدينية والقانونية والأخلاقية بتوفير السكن والإعاشة اللازمة للحجاج اليمنيين، الذين تخلفت الخطوط الجوية اليمنية عن نقلهم إلى صنعاء بموجب ضمان الإعاشة المقدم من الخطوط الجوية اليمنية، وإعادة الحجاج اليمنيين ونقلهم إلى مطار صنعاء عبر أي شركة ناقلة وفق القوانين والأعراف المتفق عليها، والمذكورة آنفاً، وبموجب الضمان المقدم من الخطوط الجوية اليمنية.

 

سبأ

مقالات مشابهة

  • الاتحاد اليمني للسياحة يدعو الحوثيين إلى إطلاق الطائرات التي تحتجزها وإنهاء معاناة الحُجاج العالقين
  • مئات الحجاج اليمنيين عالقين في السعودية
  • الحكومة: مليشيا الحوثي تجسد نهجها في إفساد حياة اليمنيين
  • احتجاز الجثامين في المستشفيات ظاهرة تتسع في مناطق سيطرة الحوثيين
  • نادي المعلمين يدعو لإضراب شامل في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين
  • وزارة الإرشاد تحمّل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرّض له حجاج اليمن
  • صنعاء توجه مذكرة رسمية تحذيرية للرياض.. وهذا ما ورد فيها
  • رواية الحوثيين حول سبب احتجازهم 4 طائرات لليمنية والاجراءات التي ستتخذها بحق الشركة في صنعاء
  • صنعاء توجه تحذيراً شديد اللهجة للسعودية بشأن الحجاج اليمنيين
  • ”يشغلوا الاربع فرزة الحصبة بيت بوس”...الكشف عن كيف ستواجه اليمنية للطيران سيطرة الحوثيين على اربع طائرات