ترأس وزير الري والموارد المائية المُكلف في حكومة الأمر الواقع، ضو البيت عبدالرحمن، وفد السودان المفاوض، المكون من 7 أشخاص، فيما تغيب سيف الدين حمد، لتواجده في الولايات المتحدة الأمريكية.

القاهرة: التغيير: سارة تاج السر

استأنفت بالقاهرة، صباح اليوم الأحد، جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة، بمشاركة السودان ومصر وإثيوبيا.

وترأس وزير الري والموارد المائية المكلف في حكومة الأمر الواقع، ضو البيت عبدالرحمن، وفد السودان المفاوض، المكون من 7 أشخاص، فيما تغيب سيف الدين حمد، لتواجده في الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقا لمتابعات (التغيير)، غادر الوفد، من بورتسودان عند التاسعة صباحا، عبر اديس ابابا إلى القاهرة.

فيما أكد وزير الموارد المائية والري المصري هاني سويلم، أهمية التوصل إلى إتفاق قانوني مُلزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، يراعى مصالح وشواغل الدول الثلاث.

وشدد في بيان صحفي اطلعت عليه (التغيير) على أهمية التوقف عن أي خطوات أحادية في هذا الشأن، واعتبر أن استمرار ملء وتشغيل السد في غياب اتفاق ُيعد انتهاكاً لاتفاق إعلان المبادئ الموقع عام 2015.

وتعقد الاجتماعات على ضوء البيان الصادر عن لقاء القيادتين المصرية والإثيوبية بالقاهرة في 13 يوليو الماضي، على هامش قمة دول جوار السودان.

وأشار الوزير المصري، إلى أن بلاده تستمر في بذل أقصى الجهود لإنجاح العملية التفاوضية، وأكد على إيمان القاهرة، بوجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي تتيح تلبية مصالح الدول الثلاث والتوصل للاتفاق المنشود.

صور حقلية

ووفق تقارير صحفية فقد أظهرت إحدى الصور الحقلية النادرة فى الفترة الأخيرة من موقع سد النهضة (على موقع “Ethiopian News”) أن منسوب الممر الأوسط بلغ 620 – 621 متر فوق سطح البحر.

ولم يصل الحد الأقصى البالغ 625 متر، ما يعني أن الملء الرابع سينتهي قبل نهاية اغسطس، بتخزين حوالى 19 مليار متر مكعب، بالإضافة إلى 17 مليار متر مكعب هي إجمالى التخزينات الثلاثة السابقة ليصبح حجم البحيرة 36 مليار متر مكعب.

ودخلت أبوظبي على خط الأزمة، وأعلنت في مارس من العام 2022، عن وساطة اماراتية بين الدول الثلاث، بعد فشل جهود الاتحاد الأفريقي.

وانخرطت الوفود في اجتماعات مباشرة، إلا أن الوساطة كانت كسابقاتها ولم تكللت بالنجاح.

الوسوماثيوبيا السودان مصر اثيوبيا المفاوضات بشأن سد النهضة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: اثيوبيا السودان مصر اثيوبيا المفاوضات بشأن سد النهضة سد النهضة

إقرأ أيضاً:

مايكروسوفت تسرح موظفيها في جولة جديدة من التخفيضات

أجرت شركة مايكروسوفت جولة أخرى من عمليات تسريح العمال هذا الأسبوع في أحدث تخفيض للقوى العاملة نفذته شركة ريدموند العملاقة للتكنولوجيا هذا العام.

أثرت التخفيضات على فرق ومناطق جغرافية متعددة. ورفضت مايكروسوفت تقديم تفاصيل حول عدد الموظفين الذين تم تسريحهم.

تُظهر المنشورات على LinkedIn من الموظفين المتأثرين التخفيضات التي تؤثر على الموظفين في أدوار إدارة المنتجات والبرامج.


وقال متحدث باسم الشركة في بيان: "التعديلات التنظيمية وتعديلات القوى العاملة جزء ضروري ومنتظم من إدارة أعمالنا". "سنواصل تحديد الأولويات والاستثمار في مجالات النمو الاستراتيجي لمستقبلنا ودعمًا لعملائنا وشركائنا."

انتهت السنة المالية 2024 لشركة Microsoft في 30 يونيو. وليس من غير المألوف أن تقوم Microsoft بإعادة هيكلة أجزاء من أعمالها مع بدء سنة مالية جديدة.
في الشهر الماضي، ألغت مايكروسوفت حوالي 1000 وظيفة في جميع أنحاء الشركة، في مجالات بما في ذلك وحدة Azure السحابية ومنظمة HoloLens للواقع المختلط.

قامت Microsoft بتسريح ما يقرب من 2000 موظف في يناير في وحدة الألعاب الخاصة بها، بعد ثلاثة أشهر من إتمام عملاق التكنولوجيا استحواذها على Activision Blizzard بقيمة 69 مليار دولار، وهي أكبر عملية استحواذ للشركة على الإطلاق.

وتأتي هذه التخفيضات في الوقت الذي تحاول فيه مايكروسوفت الحفاظ على هوامش ربحها وسط إنفاق رأسمالي كبير، والذي تم تصميمه لتوفير البنية التحتية السحابية اللازمة لتدريب ونشر النماذج التي تدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي.


ارتفع عدد موظفي مايكروسوفت خلال الوباء لكنه استقر في العامين الماضيين. وظفت الشركة حوالي 227000 شخص في جميع أنحاء العالم في نهاية العام التقويمي 2023، بانخفاض من 232000 في العام السابق، وفقًا للأرقام التي تتبعها GeekWire بناءً على الإيداعات التنظيمية ومكالمات الأرباح.

تم تسريح أكثر من 100 ألف عامل في مجال التكنولوجيا حتى الآن هذا العام، وفقًا لموقع Layoffs.fyi. وفي العام الماضي، قامت الشركات بتسريح أكثر من 260 ألف موظف.

مقالات مشابهة

  • تكريس الانقسام بغرب أفريقيا.. قمة لقادة الأنظمة العسكرية وأخرى لإيكواس
  • وزير الخارجية المصري يفتتح مؤتمر القوى السياسية السودانية بالقاهرة
  • عاجل.. وزير الخارجية: نتمنى التوفيق للقوى السياسية السودانية للخروج بالبلاد من الأزمة الراهنة
  • وزير الخارجية: تداعيات الأزمة السودانية كارثية تتطلب وقفا فوريا للعمليات العسكرية
  • مسؤولة بالاتحاد الأفريقي: مؤتمر القوى السودانية بالقاهرة يهدف إلى إنهاء الأزمة
  • بمشاركة وزير الخارجية.. انطلاق فعاليات مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية بالقاهرة (بث مباشر)
  • مايكروسوفت تسرح موظفيها في جولة جديدة من التخفيضات
  • نوفا: الأمم المتحدة تطالب بتوفير مليار ونصف مليار دولار لمساعدة الدول التي تستقبل نازحي السودان
  • الأمم المتحدة تدعوا الجيش السوداني والدعم السريع لمفاوضات الأسبوع المقبل
  • عاجل| أول تعليق من وزير الري بشأن سد النهضة الإثيوبي عقب حلف اليمين