حذّرت وزارة البيئة من المخاطر الجسيمة، التى تتسبّب فيها الانبعاثات الناتجة عن وقود الطهى، وتحديداً الفحم والخشب، فهما بمثابة أكثر الأنواع شديدة التلوث، مما يتسبّب فى أمراض منها المزمن والحاد، فجودة الهواء إذا تدنّت تؤدى إلى الإصابة بضيق التنفس، والغثيان، وأمراض الأنف والحنجرة، والصداع، والذهول الناتج عن تخدير ثانى أكسيد الكربون، بالإضافة إلى أمراض مزمنة كأمراض القلب، والالتهاب الرئوى، والسكتة الدماغية، وقد يصل إلى حد الإصابة بسرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوى المزمن.

وأوضحت الوزارة أن التعرّض لجودة هواء رديئة يؤثر على إعتام عدسة العين، بالإضافة إلى المخاطر التى تحيط بالمرأة الحامل، فقد يتأثر الجنين ويعرّضها للولادة المبكرة أو حدوث انخفاض فى وزن الجنين.

وأكد أطباء ضرورة استخدام أنواع قليلة التلوث من الوقود أثناء الطهى، مثل الغاز الطبيعى، والبُعد فى المقابل عن الأنواع الأكثر ضرراً كالفحم والخشب، مشيرين إلى أن الآثار الصحية الضارة التى تنتج عنها قد تصل إلى الاختناق والتسمم، وصولاً إلى الإصابة بالسرطان، مشدّدين فى الوقت نفسه على أهمية وجود وسائل جيدة للتهوية كشباك أو شفاط لسحب الهواء والبخار بالمطابخ، للحفاظ على صحة ربة المنزل ومن يوجدون فى هذه المطابخ.

وقال الدكتور راجى غالى، مدرس واستشارى الصدر بكلية الطب جامعة عين شمس، إن السيدات اللاتى يستخدمن الخشب أو الحطب وروث الحيوانات كوقود للطهى يُصبن بأمراض كثيرة على المدى البعيد، منها التهاب مزمن فى الشّعب الهوائية، وهو مرض يعانى منه المدخنون، لافتاً إلى أنه قد يتسبب فى تعرضها للإصابة بسرطان الرئة.

وأضاف استشارى الصدر، فى تصريحات لـ«الوطن»، أن الوقود الناتج عن الغاز الطبيعى الذى تستخدمه النساء فى الطهى لا يوجد منه ضرر شديد، مشيراً إلى أن بخار الطهى قد يتسبّب فى حدوث حساسية قد يتسبب عنها استفزاز للشعب الهوائية، فتؤدى إلى حدوث نشاط للحساسية الصدرية.

استشارى «صدر»: المصابات بـ«أنيميا أو قلب» الأكثر عرضة للاختناق فى المطبخ

وأوضح «غالى» أن السيدات اللاتى يتعرضن للوقود فى مطابخ بها سوء تهوية يتسبب فى سحب الأكسجين فيحدث نقص فى الأكسجين، قد يتعرضن للخنق، وإذا كانت المرأة تعانى من أنيميا أو أمراض مزمنة فى القلب فإن نسبة انخفاض الأكسجين تصبح عالية، أما إذا كانت تستخدم الحطب أو الخشب فى عملية الطهى فى منطقة سيئة التهوية فإنها قد تُصاب بتسمم أول أكسيد الكربون، وقد يسبب لها الوفاة، لأن اختراق هذا الغاز للأكسجين يصعب إخراجه بسهولة من الجسم، أو تحتاج الذهاب إلى المستشفى لمساعدة الجسم على تكسير غاز أول أكسيد الكربون من الجسم لعودة الأكسجين.

وشدد «غالى» على ضرورة وجود أجهزة تهوية جيدة فى أماكن الطهى المغلقة كمروحة لشفط وسحب الهواء أو الأبخرة تجنّباً لتعرّض السيدة أو الأم للاختناق أو الإصابة بالأمراض فى الجهاز التنفسى.

«خطاب»: استخدام الوقود الطبيعى «آمن» فى عملية الطهى ولا يشكل ضرراً على السيدات

من جانبه، قال الدكتور عادل خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس وعضو اللجنة العليا للفيروسات، إن الوقود الحيوى المتمثّل فى مخلفات الحيوانات التى يستخدمها الفلاحون فى الطهى تسبب أمراضاً خطيرة منها مرض السدة الرئوية المزمنة، وهى عبارة عن كحة شديدة مزمنة يصاحبها بلغم شديد وضيق فى التنفس ونهجان.

وأضاف أستاذ الأمراض الصدرية لـ«الوطن»، أن الوقود الذى تستخدمه السيدات فى الطهى فى المطبخ لا يشكل ضرراً على صحتها، إلا إذا كانت تعانى من حساسية صدرية أو أمراض فى الجهاز التنفسى.

وشدّد «خطاب» على ضرورة البُعد عن استخدام روث الحيوانات فى عملية الطهى لما ينتج عنه من أضرار للجهاز التنفسى، مشيراً إلى استخدام الوقود الطبيعى الآمن فى عملية الطهى.

أما عن السيدات اللاتى يقضين وقتاً طويلاً فى المطبخ، فقالت إيمان السيسى، أم ومدرسة، إن الوقوف فى المطبخ لساعات كثيرة يتسبّب لها فى الكثير من الإرهاق، من بينها الشعور بالحر الشديد والهبوط نتيجة للبخار الذى يتصاعد من الطعام وسخونة المطبخ.

وأوضحت «إيمان» لـ«الوطن» أن الوقوف أمام البوتاجاز يؤثر على عينيها من شدة الحرارة، بالإضافة إلى آلام فى الظهر، أما عن التهوية فهى دائماً تستخدم الشفاط للتخلص من الهواء، لافتة إلى أنها بدون الشفاط أو الشباك تشعر بأن درجة حرارة المطبخ عالية جداً، ولا تستطيع تحملها، مما يجعلها تشعر بضيق فى التنفس والضغط، والغاز الطبيعى أفضل من أنبوب البوتاجاز، بالنسبة لها كوقود للطهى.

ومن جانبه، قالت عزة فرغلى، ربة منزل، إن الشفاط والشباك من الأمور المهمة فى المطبخ، مشيرة إلى أنه بدونهما تشعر بالاختناق بسبب الحر الشديد والرطوبة اللذين يتسبب فيهما بخار الأكل والبوتاجاز بجانب الشعور بالإرهاق وضيق فى النفس، كما تحرص على عدم الوقوف لفترات طويلة فى المطبخ وتقليل مدة الطهى.

وأشارت ربة المنزل لـ«الوطن» إلى أنها تستخدم الغاز الطبيعى كوقود فى عملية الطهى، وهو أكثر نظافة من الوقود التقليدى كالخشب والحطب الذى كانوا يستخدمونه قديماً، والأمر يختلف فى فصل الشتاء عن فصل الصيف، ففى فصل الشتاء يكون الوضع أسهل من الصيف لعدم ارتفاع درجة الحرارة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطهى التلوث البيئة الغاز الطبیعى لـ الوطن إلى أن

إقرأ أيضاً:

أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى

القدس المحتلة-سانا

أبرز تطورات عملية (طوفان الأقصى) التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول الماضي رداً على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي:

المزيد من الأخبار حول تطورات عملية “طوفان الأقصى”

المزيد من الصور والفيديوهات على قناة التلغرام

– المقاومة الفلسطينية تستهدف بقذيفتي “الياسين 105” دبابتي ميركافا للاحتلال الإسرائيلي في حي تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب مدينة غزة.

– وسائل إعلام فلسطينية: 7 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مربعاً سكنياً شمال مدينة غزة.

 

طوفان الأقصى 2024-07-03bdrossmanسابق المقاومة الفلسطينية تستهدف بقذيفتي “الياسين 105” دبابتي ميركافا للاحتلال الإسرائيلي في حي تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب مدينة غزةالتالي مسؤولون أمريكيون: تواطؤ إدارة بايدن مع جرائم الاحتلال الإسرائيلي لا يمكن إنكاره انظر ايضاً مسؤولون أمريكيون: تواطؤ إدارة بايدن مع جرائم الاحتلال الإسرائيلي لا يمكن إنكاره

واشنطن-سانا أكد مسؤولون حكوميون أمريكيون سابقون استقالوا تضامناً مع غزة واحتجاجاً

آخر الأخبار 2024-07-03مسؤولون أمريكيون: تواطؤ إدارة بايدن مع جرائم الاحتلال الإسرائيلي لا يمكن إنكاره 2024-07-03أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى 2024-07-03الحرارة إلى ارتفاع والجو صيفي حار صباحاً ومعتدل ليلاً 2024-07-03الدفاعات الروسية تسقط 10 مسيرات أوكرانية وتدمر زورقين مسيرين في البحر الأسود 2024-07-03مناقشة آلية تنفيذ المخيمات الصيفية بالتشاركية بين وزارة التربية ومنظمة اتحاد شبيبة الثورة 2024-07-02عشرات الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة 2024-07-02الهيئة العليا للبحث العلمي تصدر العدد العشرين من سلسلة العلم والتقانة والابتكار 2024-07-02التربية والغرفة الفتية الدولية بدمشق تطلقان مشروع المشتل المدرسي 2024-07-02مسؤولة أممية: ضرورة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة 2024-07-02القوات اليمنية تستهدف بعملية مشتركة مع المقاومة العراقية هدفاً حيوياً للعدو الإسرائيلي في فلسطين المحتلة

مراسيم وقوانين الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث المؤسسة العامة للدم والصناعات الطبية 2024-07-02 الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بالتشدد في عقوبات وغرامات سرقة مكونات شبكتي الكهرباء والاتصالات 2024-06-13 الرئيس الأسد يصدر قانون إحداث “الشركة العامة للصناعات الغذائية” 2024-06-11الأحداث على حقيقتها استشهاد شخصين وإصابة عسكري جراء عدوان إسرائيلي استهدف نقاطاً بريف دمشق 2024-06-26 استشهاد طفلين وإصابة ثلاثة أشخاص جراء انفجار لغم من مخلفات الإرهابيين بريف حماة 2024-06-18صور من سورية منوعات روسكوسموس تعتمد الجدول الزمني لإنشاء المحطة الفضائية الروسية 2024-07-02 سحب عبوات من مشروب كوكا كولا في فرنسا لاحتوائه مادة كيميائية خطيرة 2024-06-30فرص عمل السورية للاتصالات تعلن عن مسابقة توظيف بفرعها بحمص 2024-06-27 السورية للاتصالات تعلن عن مسابقة توظيف بفرعها باللاذقية 2024-05-12الصحافة وجهان أساسيان للحرب على فلسطين.. أ.د. بثينة شعبان 2024-07-01 تعادل قوة الواحدة منها نصف قوة “قنبلة هيروشيما”.. واشنطن قدمت آلاف القنابل لدعم حرب الإبادة الإسرائيلية في غزة 2024-07-01حدث في مثل هذا اليوم 2024-07-033 تموز.. عيد الاستقلال في بيلاروس 2024-07-022 تموز 1966 – فرنسا تجري أول تجربة نووية رسمية بتفجير قنبلة في المحيط الهادي 2024-07-011 تموز 1968 – 60 دولة توقع معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية في جنيف بسويسرا 2024-06-2929 تموز1996-  السورية غادة شعاع تفوز بالميدالية الذهبية لسباعي ألعاب القوى 2024-06-2828 حزيران 1960- كوبا تؤمم مصافي تكرير النفط الأمريكية الموجودة على أراضيها 2024-06-2727 حزيران2012- هجوم إرهابي استهدف مقر قناة الإخبارية السورية في بلدة دروشا بريف دمشق
مواقع صديقة أسعار العملات رسائل سانا هيئة التحرير اتصل بنا للإعلان على موقعنا
Powered by sana | Designed by team to develop the softwarethemetf © Copyright 2024, All Rights Reserved

مقالات مشابهة

  • المجلس الوطني الفلسطيني يدين اغتيالات الاحتلال الإسرائيلي في جنين
  • المجلس الوطنى الفلسطينى يدين اغتيالات الاحتلال الإسرائيلى فى جنين
  • كشف حساب حكومى
  • فكر جديد
  • بعد يوم من أداء اليمين.. رئيس الوزراء المصري يتحدث عن الاهتمام بحقوق الإنسان
  • مصر تعلن التعاقد على جميع شحنات الوقود الكافية لإنهاء انقطاع الكهرباء
  • خلال 2024.. المنتجات النفطية تحصي كميات استهلاك وقود الغاز للسيارات
  • انقطاع الكهرباء.. صداع فى رأس مصر
  • محافظة الدقهلية لـ" المواطنين": لا تقلقوا من انتشار رائحة الغاز الطبيعى غدًا
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى