الأسبوع:
2024-09-08@21:31:55 GMT

هل استعصى القمر على روسيا؟

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

هل استعصى القمر على روسيا؟

بعد غياب ما يقارب الخمسة عقود عادت روسيا من جديد لتستعيد مكانتها العالمية في مجال الفضاء، وذلك بعد أن كانت من أوائل الدول الرائدة في مجال الفضاء خلال الحقبة السوفيتية والحرب الباردة للهبوط علي سطح القمر من خلال المركبة الفضائية " لونا ٢٥ "، إلا أن المركبة تحطمت على سطح القمر يوم الإثنين الماضي الموافق ٢١ من شهر أغسطس الجاري، وذلك بعد فقدان التحكم في المركبة التي كانت تستعد للدخول في المدار ما قبل الهبوط، وفي هذا الإطار قالت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" إنها فقدت الاتصال بالمسبار بعد مشكلة واجهت المركبة التي تحركت نحو مدار لم يكن متوقعاً، ما أدى لاصطدامها بسطح القمر، ووفقاً للوكالة الروسية للفضاء كان من المقرر أن تدور المركبة الفضائية على بعد ١٠٠ كيلومتر فوق سطح القمر، وكان من المقرر أيضاً أن تهبط على القطب الجنوبي من القمر، وكان من المفترض أن تستمر مهمة المركبة لمدة عام تقوم خلاله بأخذ عينات من القمر، والقيام بتحليلها، إلا أن المركبة تحطمت لتكشف وفقاً للخبراء والمحللين تأخر روسيا في مجال الفضاء، بسبب تراكم الكثير من المشكلات التي عانى منها قطاع الفضاء الروسي خلال السنوات الماضية، ومنها الفساد المتفشي، ونقص الابتكار واستخدام خبراء الفضاء لتقنيات تعود إلى الحقبة السوفيتية، ناهيك عن العقوبات الدولية التي تعاني منها روسيا، بسبب حربها مع أوكرانيا، ومنها إعلان وكالة الفضاء الأوروبية والأمريكية وقف التعامل مع روسيا في مجال الفضاء وبخاصة في عملية إطلاق المركبة "لونا-٢٥"، ما أدى إلى فشل مهمة الإطلاق التي كانت تعطيها روسيا أهمية خاصة وتنظر إلى نجاحها في هذا الظرف الزمني الذي تعيشه روسيا، ونقصد به حربها مع أوكرانيا، تلك الحرب التي عرضت روسيا لاستنزاف الكثير من مواردها المالية والعسكرية والبشرية، لخوضها حربا بالوكالة مع الغرب وأمريكا، وبالرغم من أن أمريكا تعتبر اصطدام المركبة الروسية فشلا وتراجعا روسيا في مجال الفضاء فإن بعض الخبراء والمحللين في مجال الفضاء يعتبرون هذا الفشل نجاحاً لروسيا بسبب فشل المهمات الفضائية السابقة لكل من روسبا واليابان وغيرهما من الدول، ودليلهم على ذلك أن روسيا تلقت خلال الأسبوع الماضي صوراً حية من على سطح القمر، رغم أن المهمة لم يكتب لها النجاح، ويرون بأن فشل المهمة يرجع إلى مشاكل منهجية، ومشاكل خاصة تتعلق بنقص قطع الغيار، وأيضا بسبب العامل البشري الذي لعب دوراً في اصطدام المسبار بسطح القمر، لأنه ووفقاً لرئيس وكالة الفضاء الروسية "يوري بوريسوف" كان من المفترض اتخاذ القرار لتوجيه المسبار للقيام باللفة الثانية حول القمر ثم اختيار المنطقة المثالية لمرحلة الهبوط، وهذا يعود إلى تعجل الهبوط قبل هبوط البعثات الأخرى، أي قبل هبوط البعثة الهندية التي هبطت بالفعل يوم الخميس الماضي ٢٤ من أغسطس الجاري على سطح القمر.

ومع فشل هبوط المركبة الروسية لونا-٢٥ على سطح القمر تكون روسيا قد تراجعت إلى حد كبير في مجال الفضاء بالمقارنة مع الولايات المتحدة الأمريكية، ومع الصين والهند في استكشاف الفضاء والهبوط على سطح القمر، ومع ما تعانيه روسيا من مشكلات كثيرة في مجال الفضاء ومنها انقطاع العلاقات مع أمريكا والغرب في هذا المجال تكون روسيا مجبرة للتعامل مع الخبرات الصينية والهندية في هذا المجال الذي يحتاج إلى تضافر كافة الجهود الدولية من أجل مصلحة البشرية، ولهذا فإن روسيا ستستمر في هذا البرنامج، وستواصل محاولاتها الفضائية في ظل وجود رئيس جديد للوكالة الروسية للفضاء، وفي ظل وجود كوادر جديدة، ما يرجح بقيامها بمحاولات أخرى خلال العام ٢٠٢٦ نحو القمر ما يدل على أن روسيا لن تتخلي عن هذا السباق والمنافسة رغم هذا الفشل.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فی مجال الفضاء على سطح القمر فی هذا

إقرأ أيضاً:

«الأسد الذهبي» للإسباني بيدرو ألمودوفار في مهرجان فينيسيا

 

 

 

 

منح مهرجان فينسيا السينمائي جائزة «الأسد الذهبي»، للإسباني بيدرو ألمودوفار، مُقدماً للمخرج البالغ 74 عاماً إحدى أرفع الجوائز العالمية عن أول فيلم بالإنجليزية في مسيرته السينمائية اللامعة.

وفي هذا الفيلم بعنوان «ذي روم نكست دور»، قدّم المخرج الإسباني الأشهر في العالم عملاً مؤثراً تتمحور قصته حول الانتحار بمساعدة الغير، تولت بطولته الممثلة البريطانية تيلدا سوينتون وزميلتها الأميركية جوليان مور.

وفازت الأسترالية نيكول كيدمان بجائزة أفضل ممثلة في الدورة 81 من المهرجان عن دورها في الفيلم الدرامي العاطفي «بيبي غيرل». كما حصل الفرنسي فنسان ليندون على جائزة أفضل ممثل عن أدائه في فيلم «ذا كوايت صن» أو «الابن الهادئ»، وهو دراما باللغة الفرنسية تتناول قصة عائلة مزقها التطرف اليميني.

وغابت الممثلة البالغة 57 عاماً عن حفلة اختتام المهرجان، وتلت مخرجة الفيلم الهولندية هالينا رين رسالة باسم كيدمان على المسرح، جاء فيها: «لقد علمتُ بعد وقت قصير من وصولي إلى فينسيا بوفاة والدتي جانيل كيدمان. أنا في حالة صدمة ويجب أن أكون مع عائلتي. أهديها هذه الجائزة».

وأَضافت كيدمان في حديثها عن والدتها: «لقد شكّلتني، وأرشدتني، وصنعتني. أنا ممتنة للغاية لأنني أستطيع أن أقول اسمها لكم جميعاً من خلال هالينا»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

بدوره، قال ليندون في كلمته عقب تسلمه كأس «فولبي» لأفضل ممثل: «أنا متأثر جداً (…) شكراً للجنة التحكيم بأكملها!». وأضاف الممثل البالغ 65 عاماً، وهو من أبرز وجوه السينما الفرنسية: «أود أن أشكر المخرجتين مورييل ودلفين كولان.وكالات

 

 

 

 

 

حمادة هلال: الإيقاعات السريعة لن تبعدني عن «الشجن»

 

قال الفنان المصري حمادة هلال إنه كان ينوي إطلاق أحدث أغنياته «حَصل» من دون كليب في البداية، لكنه قرر لاحقاً تصويرها ووجد ردود فعل واسعة عليها، نافياً أن يكون قد غير اتجاهه الغنائي، مؤكداً أنه يحرص على تقديم الأغاني ذات الإيقاع السريع، لكنه في الوقت ذاته يشدد على أنها لن تبعده عن الأغنيات الهادئة التي يحمل بعضها سمات الشجن، مستبعداً فكرة طرح أغنيات مسلسل «المداح» في ألبوم.

وأكد هلال أنه وفريق عمل المسلسل يعملون حالياً على الجزء الخامس ليعرض في شهر رمضان المقبل، مشيراً إلى أنه يتمنى تقديم أجزاء أخرى من العمل رغم صعوبة ذلك، كما يتطلع للعودة للسينما.

وطرح حمادة هلال قبل نهاية أغسطس الماضي أغنية «حَصل» التي تخطت حاجز الـ160 ألف مشاهدة بعد 24 ساعة من طرحها، وهي من كلمات حازم إكس وألحان أورتيجا ومن إخراج أشرف رمضان، وظهر حمادة بالكليب بمفرده دون الاستعانة بموديل، مؤدياً شخصيات متنوعة، وتتميز الأغنية بـ«الريتم» السريع، وتقول كلماتها: «دخلتك حياتي، فهمتك، خدتك ع الهادي، كان عندي اكتفاء بذاتي وعشانك غيرت حياتي».

ويقول حمادة: «كنت أنوي الاكتفاء بطرحها صوتياً، لكني شعرت بأنه لو فعلنا ذلك لن يأخذ العمل فرصته، لذا قررت تصويرها على نفقتي الخاصة لكي أضمن تقديمها بشكل جيد وجديد يعجب الناس، رغم تكاليفها الكبيرة، وهذا ما حدث، والنجاح تحقق بفضل الله، وقد تفاجأ الناس بفكرة الأغنية وبشكلها المختلف».

ووفق هلال فإنه يحرص على بث القيم الاجتماعية في أغنياته، فبعد ظهوره يدخن السيجار في كليب الأغنية، أراد أن يوجه نصيحة لجمهوره من الشباب فكتب عبر حسابه على «إنستغرام»: «التدخين ضار جداً بالصحة، والله العظيم مش بشرب سجاير بشرب شاي».

وبعد اتجاهه في السنوات الأخيرة إلى الأغاني ذات الإيقاع السريع، يؤكد حمادة أنه لن يغير اتجاهه كمطرب إلى هذا النوع، بل إنه يحرص على تقديمه جنباً إلى جنب مع الأغنية الهادئة التي تنطوي على قدر من الشجن.

وحول تقييمه للموسم الغنائي الصيفي يرى حمادة أنه حقق حالة جميلة بين المطربين الذين أصدروا أغنيات جديدة، وكذلك وجود نشاط بالمهرجانات الغنائية في مصر والحفلات الكبيرة التي أضافت زخماً لحالة الغناء.

يتحفظ هلال على فكرة تجميع أغاني مسلسل «المداح» في ألبوم واحد، قائلاً: «ربما كان ذلك ممكناً في زمن سابق، لكن الأمر صار الآن مختلفاً، فالأغنيات موجودة على (يوتيوب)، والناس تسمع ما تحبه منها، لأن الدنيا اختلفت، لا يوجد ما كنا نلهث وراءه لإصدار ألبوم، الأغاني تطرح على جميع المنصات مثل (سبوتيفاي) و(أنغامي) و(يوتيوب)، فما ضرورة الألبوم؟».وكالات

 

 

 

 

 

كارمن سليمان: «حبايب قلبي» حقق كل ما كانت أحلم به

 

 

 

ترى الفنانة المصرية كارمن سليمان، أن ألبومها الغنائي الجديد «حبايب قلبي» حقق كل ما كانت تحلم به أثناء التحضير له. وقالت كارمن إنها تنحاز للمرأة في اختيار أغنياتها.

وحول ألبومها الجديد قالت: «بدأت فكرة الألبوم من خلال جلسات تحضيرية مع زوجي الفنان والمنتج مصطفى جاد، والفنان عزيز الشافعي، حيث قدم لنا عزيز أفكاراً وأشكالاً موسيقية وغنائية جديدة، أعجبني بعضها، وقررنا تقديمها في ألبوم صغير يتضمن 4 أغنيات، من بينها 3 أغنيات من كلمات عزيز، وأغنية من كلمات منة عدلي القيعي».

وأوضحت أن «3 أغنيات في الألبوم تتماشى مع إيقاع فصل الصيف السريع، بالإضافة إلى أغنية حزينة، وأبرز ما يميز الألبوم هو مشاركة 4 موزعين موسيقيين على أعلى مستوى فيه، وهم طارق مدكور وتوما وعمرو الخضري ويحيى يوسف».

وعن سبب اختيار أغنية «حبايب قلبي» كعنوان للألبوم، قالت: «هذه من أكثر الجمل التي أستخدمها في حياتي بشكل يومي؛ إذ إنها تعبر عن حياتي، وأرى أنها أفضل جملة يمكنني أن أوجهها لجمهوري، وللعلم لم آخذ وقتاً طويلاً من أجل اختيار اسم الألبوم، فمن الوهلة الأولى اخترت تلك الأغنية».

وأشارت كارمن إلى مشاركة الفنان عزيز الشافعي لها في أداء أغنية «بكائيات»، وأرجعت ذلك إلى أنه «صاحب صوت متميز، وأيضاً لكونه شريكاً رئيسياً في إنتاج وتقديم الألبوم، وهذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها عزيز الشافعي أغنية مع صوت نسائي، فقد قدم من قبل أغنية (يا بلادي) مع رامي جمال».

وعن سبب تقديم أغنية حزينة ضمن الألبوم، قالت: «كان يفترض أن يتضمن الألبوم أربع أغنيات سريعة، ولكن أغنية (بكائيات) فرضت نفسها بسبب فكرتها، وقوة كلماتها و(ريتمها) الموسيقي، ولذلك فضلت أن تكون ضمن الألبوم، والحمد لله أن الجمهور تقبلها وأحبها».

وتفضل الفنانة المصرية الأغنيات التي تنحاز للمرأة: «السيدات والفتيات هن أجمل ما خلقه الله، نحن أجمل ما في الدنيا، ولذلك لا بد أن أتحيز في أغنياتي للسيدات، وقدمت أغنية (يا حرام معلش) ضمن الألبوم؛ لأنها تعبر عن حالات خاصة للمرأة في مواجهة الرجل».

وتضع كارمن الغناء قبل التمثيل في جدولها الفني: «الغناء هو جزء من حياتي وشخصيتي، أحب التمثيل، وأحب أن أقدمه باستمرار، وسعدت للغاية بتجربتي مع الفنان الكبير يحيى الفخراني في مسرحية (ياما في الجراب)، ولكن المسرحية كانت لها مواعيد محددة، مكنتني من تنسيق جدول حفلاتي وأغنياتي، أما التمثيل في الدراما التلفزيونية أو السينمائية فربما يأخذ من وقت الغناء، وأنا أفضل الغناء على التمثيل».وكالات

 

 

 

 

 

ماسك: مركبة «ستارشيب» إلى المريخ خلال عامين

 

قال إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة «سبيس إكس»، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، السبت، إن الشركة ستطلق أولى مركبات «ستارشيب» غير مأهولة إلى المريخ في غضون عامين.

وأضاف ماسك: «ستكون هذه المركبات غير مأهولة لاختبار ضمان الهبوط السليم على المريخ»، مشيراً إلى أنه إذا سارت عمليات الهبوط على ما يرام، فستطلق شركته الفضائية أولى رحلاتها المأهولة إلى المريخ في غضون 4 سنوات.

وأوضح ماسك، وفقاً لوكالة «رويترز»: «سيزيد معدل الرحلات بشكل كبير من هناك، بهدف بناء مدينة مكتفية ذاتياً في نحو 20 عاماً».

وفي أبريل قال ماسك، الذي أسس «سبيس إكس» في عام 2002، إن أول مركبة «ستارشيب» غير مأهولة تهبط على المريخ ستكون في غضون 5 سنوات، وإن أول هبوط للإنسان على المريخ سيكون في غضون 7 سنوات.

وفي يونيو ، نجحت مركبة «ستارشيب» في تحقيق هبوط هادئ بالمحيط الهندي مخترقة الغلاف الجوي للأرض بسرعة تفوق سرعة الصوت لدى عودتها، لتكمل مهمة اختبار كاملة حول العالم في رابع محاولة للمركبة.

ويعتمد ماسك على «ستارشيب» لتحقيق هدفه المتمثل في إنتاج مركبة فضائية كبيرة متعددة الأغراض من الجيل التالي قادرة على إرسال أشخاص وشحنات إلى القمر في وقت لاحق من هذا العقد، وفي النهاية الطيران إلى المريخ.وكالات

 

 

 

 

 

 

التلوث الضوئي في الليل يزيد خطر الإصابة بألزهايمر

 

حذرت دراسة من أن التعرض للتلوث الضوئي في الليل قد يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، وخاصة بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عاماً. وقال الباحثون الذين أجروا الدراسة المنشورة في مجلة «Frontiers in Neuroscience» الجمعة الماضي، إنهم وجدوا ارتباطاً بين مناطق الولايات المتحدة ذات التعرض المفرط للضوء الاصطناعي في الليل وانتشار مرض ألزهايمر.

ووفقاً لصحيفة «غارديان» البريطانية، ففي الولايات المتحدة، توجد على الأقل 19 ولاية لديها تشريعات تهدف إلى الحد من تلوث الضوء، لكن مؤلفي الدراسة يقولون إنه رغم ذلك، فإن «مستويات الضوء في الليل تظل مرتفعة في العديد من أجزاء البلاد».

وأضافوا أنه في حين أن «أضواء الشوارع وإضاءة الطرق واللافتات المضيئة يمكن أن تردع الجريمة وتجعل الطرق أكثر أماناً وتعزز المناظر الطبيعية، إلا أن الضوء غير المتقطع يأتي بعواقب بيئية وسلوكية وصحية سيئة».

وقام الباحثون بتقييم انتشار مرض ألزهايمر من خلال النظر في متوسط ​​شدة الضوء الليلي حسب الولاية والمقاطعة في الولايات المتحدة من عام 2012 إلى عام 2018، باستخدام بيانات تلوث الضوء من الأقمار الاصطناعية وتقارير بيانات الرعاية الطبية لانتشار مرض ألزهايمر. كما قاموا بدمج البيانات الطبية حول المتغيرات المعروفة أو المعتقد أنها عوامل خطر لمرض ألزهايمر في تحليلهم.

وفي حين ارتبطت حالات مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها بشكل أقوى بانتشار مرض ألزهايمر من شدة الضوء الليلي، قال المؤلفون إن الضوء الليلي كان مرتبطاً بشكل أقوى بانتشار مرض ألزهايمر من «إدمان الكحول، وأمراض الكلى المزمنة، والاكتئاب، وفشل القلب، والسمنة».

وبالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عاماً، كان التعرض للضوء الليلي مرتبطاً بشكل أقوى بانتشار مرض ألزهايمر من أي عامل مرضي آخر تم فحصه في الدراسة.

وقال الباحثون: «قد يشير هذا إلى أن الأشخاص الأصغر سناً قد يكونون حساسين بشكل خاص لتأثيرات التعرض للضوء في الليل» وذكرت روبن فويجت زوالا، الأستاذة في المركز الطبي لجامعة راش، وأحد مؤلفي الدراسة: «بعض الأنماط الجينية، التي تؤثر على مرض ألزهايمر المبكر، تؤثر على الاستجابة للضغوط البيولوجية التي قد تفسر زيادة التعرض لتأثيرات التعرض للضوء الليلي»، مضيفةً أن الشباب هم أيضاً أكثر عرضة للعيش في «مناطق حضرية ولديهم أنماط حياة قد تزيد من التعرض للضوء في الليل».

وقالت زوالا إنها تعتقد أن الضوء هو «العامل الأعظم الذي يؤثر على الإيقاعات اليومية للساعة الداخلية في أدمغتنا التي تشير إلى متى يجب أن نكون مستيقظين أو نائمين من خلال الاستجابة لتغيرات الضوء في بيئتنا».

ويؤدي التعرض للضوء في الليل إلى تعطيل هذه الإيقاعات، والتي تعتقد زوالا أنها تؤثر على مرض ألزهايمر. وقالت إن الدراسة أظهرت أن الاضطراب يقلل من المرونة، مما يجعل الأفراد أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. وتشير الدراسة إلى أن العيش في منطقة ذات ضوء خارجي أكثر كثافة في الليل يرتبط بمدة نوم أقصر وزيادة النعاس أثناء النهار وعدم الرضا عن جودة النوم.وكالات

 

 

 

 

 

 

العامل الوراثي يلعب دوراً مهماً في التهابات اللثة

 

أفادت دراسة سويدية بأنّ الأشخاص الذين يعانون التهاب اللثة الحاد يُظهرون تغيّرات في تركيزات البروتينات المختلفة في دمائهم.

وأوضح الباحثون في جامعة «أوميو» بالسويد أنّ هذه النتائج تمثّل خطوة مهمّة نحو البحث عن العلامات الحيوية لمرض التهاب اللثة، وفهم الأسباب الكامنة وراءه، وفق النتائج المنشورة، الجمعة، في دورية «دنتال ريسرتش».

والتهاب اللثة هو مرض مزمن يصيبها، ويُسبّب تهيّجاً وإحمراراً وتورُّماً ونزيفاً في أجزائها المحيطة بقاعدة الأسنان، نتيجة تراكم «البلاك»؛ وهو طبقة لزجة تتكوّن أساساً من البكتيريا.

ومع الوقت، يمكن أن تتصلّب الطبقات اللزجة، وتتحوّل إلى «جير»، وتسبّب تهيُّج أنسجة اللثة والتهابها، ومن ثمّ تنتج فجوات عميقة بين الأسنان واللثة، حيث تزدهر البكتيريا.

ويؤدّي التهاب اللثة إلى تآكل الأنسجة الداعمة للأسنان، وفي الحالات الحادة يمكن أن يؤدّي إلى فقدانها.

وغالباً يعاني المصابون بها أمراضاً أخرى، مثل القلب والروماتيزم، ولكن الآليات التي تربط هذه الأمراض ببعضها لا تزال غير واضحة.

وخلال الدراسة، أجرى الفريق تحليلاً لبيانات جُمعت من نحو 1000 شخص تردّدوا على عيادات الأسنان في مقاطعتي فاستربوتن وغافلبورغ بالسويد.

وبيّنت الدراسة أنّ الأشخاص الذين يعانون التهاب اللثة يُظهرون تركيبة فريدة من البروتينات الالتهابية في دمائهم.

وعن أسباب الالتهابات، أشارت النتائج إلى أنّ المرض يرتبط بانخفاض كبير في مستويات بروتين يُدعى «EGF»، وهو أساسي لشفاء الجروح. كما تبيّن أنّ مستويات بروتين آخر مرتبط بأمراض القلب، هو «OLR-1» تكون أقل بشكل ملحوظ لدى المصابين بالتهاب اللثة مقارنةً بالأصحاء.

وأظهرت بحوث سابقة أنّ العامل الوراثي يلعب دوراً مهماً في التهاب اللثة، لكنّ الجينات المحدّدة المرتبطة بالمرض لا تزال غير معروفة.

ويعمل الباحثون حالياً على تحليل الحمض النووي للمشاركين لتحديد التغيّرات الجينية التي قد ترتبط بتطوّر المرض.وكالات

 

 

 

 

 

 

رحيل حلمي التوني.. أحد رموز الفن التشكيلي المصري

 

رحل الفنان التشكيلي المصري حلمي التوني، صباح أمس الأول السبت، عن عمر يناهز 90 عاماً.

وتخصص التوني في التصوير الزيتي والتصميم والكاريكاتير، واشتهر بمشاركات بارزة في تقديم أغلفة روايات وكتب وقصص عربية، والتي يزيد عددها عن 4 آلاف كتاب، كما صمم أفيشات أفلام مصرية عدة، وشكل جزءاً من نهضة فنية تبحث عن الهوية المصرية وترسخ لها.

وبدأ التوني مسيرة إبداعية منذ الخمسينات، بالتعاون مع كبار دور النشر والمطبوعات الصحافية العربية، ليصبح واحداً من جيل المؤسسين لهذا الفن.

والتوني من مواليد محافظة المنيا بمصر عام 1934، وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة تخصص ديكور مسرحي عام 1958، ودرس فنون الزخرفة والديكور.

واشتهر التوني بشخصيات مميزة في رسوماته المأخوذة من الثيمات الشعبية المصرية، كما قدم تلك الرسومات على الكتب والمجلات، مثل مجلة «سمير» للأطفال في مصر، وكتب للأطفال في مصر مثل «جليلة ومنة».

وقال التوني في تصريح تلفزيوني سابق منذ عام: «ساءني وأزعجني فقدان الهوية نتيجة (السوشيال ميديا)… فقدنا جزءاً من هويتنا… جزء من الهوية هو الملامح المميزة لكل بلد، ولدينا نحن المصريين هوية مميزة».

وقدم التوني معارض عدة، أبرزها معرض خُصص لتقديم لوحات مستوحاة من الأغاني المصرية الشعبية والقديمة، مثل «يا حلو صبّح يا حلو طُل» لمحمد قنديل، و«كعب الغزال» لمحمد رشدي، وأغنيات عربية مثل «زهرة المدائن» لفيروز، و«ست الحبايب» لفايزة أحمد.

من أعمال حلمي التوني عن أغنيات «كعب الغزال» و«يا حلو صبّح»

كما اشتهرت لوحات التوني بوجوه ذات عيون واسعة، تحيط بها رموز مصرية، الكثير منها عن الهوية المصرية باختلاف الأزمنة والحضارات. وتبرز المرأة في لوحات التوني بكثرة، وقال التوني في تصريحات سابقة: «لدى كل فنان مجموعة من المفردات، أهمها المرأة، وأعتبر نفسي نصير المرأة، أنظر إليها نظرة عطف وإعجاب في نفس الوقت، ورغم الإنصاف فهي تعامل كأنها أقلية».

من أعمال حلمي التوني عن أغنيات «زهرة المدائن» و«ست الحبايب»

كما اشتهرت لوحات التوني باستدعاء الرموز المصرية المميزة، مثل السّمكة والهدهد والكردان، جنباً إلى جنب مع زهرة اللوتس وملامح وتسريحات الشّعر التي استدعاها من الحضارة الفرعونية، أو الطربوش وغطاء الشعر من الحقبة العثمانية في مصر.

وأقام التوني العديد من المعارض الخاصة، من بينها معرض بقاعة «إخناتون» بمجمع الفنون بالزمالك، ومعرض بالمركز القومي للفنون التشكيلية، ومعرض بعنوان «لعب البنات وآلهة الإصلاح»، وآخر بعنوان «الحيوان».وكالات

 

 

 

 

 

 

مهرجان سعودي يعرض إحدى أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ

 

 

يستعد مهرجان العلوم والتقنية “ستيم 2024″، الذي تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم حتى نهاية شهر سبتمبر الحالي، لاستقبال تحفة بديعة من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، ستعرض في المهرجان نسخة طبق الأصل من ساعة الفيل التي اخترعها العالم العربي المسلم بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل بن الرزاز الجزري، الذي عاش خلال الفترة (1136م – 1206م).

وأشارت واس إلى أن ساعة الفيل تجمع مجالات العلوم والتقنية والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM) “وتعد مثالا حيا على أن جذور الثورات العلمية والتقنية المعاصرة تغوص بعمق في التراث العربي الإسلامي الأصيل، وهي رمز الابتكار الدائم الذي يتجاوز حدود الزمان والمكان، ويشكل جزءا من الحضارة الإسلامية التي مهدت الطريق للثورات الصناعية الكبرى، ويستمر في إلهامنا نحو المستقبل”.

وتعمل الساعة العربية من خلال مبادئ علمية تتعلق بقياس الوقت، وتستخدم تقنية مائية يونانية لتنظيم الوقت مشابهة لأنظمة الهيدروليك الحديثة، ومصممة بإبداع هندسي من خلال استخدام تدفق المياه والتروس، وتمت معايرة الساعة عبر حسابات رياضية دقيقة لضمان دقتها.

وأوضحت “واس” أن ساعة الفيل “عمل فني مبهر يعكس الثقافات العريقة حيث يمثل الفيل الهنود والأفارقة، والتنين الثقافة الصينية، وطائر الفينيق الثقافة المصرية القديمة، ويمثل عمل المياه الثقافة اليونانية القديمة، والسجادة الثقافة الفارسية، وتمثل العمامة الثقافة الإسلامية”.وكالات

 

 

 

 

 

 

التسخين وراء ذوبان الصخور في وشاح القمر

 

تشير دراسة جديدة إلى أن البراكين استمرت في الانفجار على القمر أثناء عصر الديناصورات على الأرض، منذ 120 مليون عام.

واستندت الدراسة إلى حبات زجاجية صغيرة وجدت على سطح القمر، ما يشير إلى أن النشاط البركاني كان موجودا على القمر حتى وقت قريب نسبيا.

وتم العثور على هذه الحبات بواسطة “تشانغ آه-5” (Chang’e 5)، وهي مهمة صينية أعادت قطعة من القمر في عام 2020.

وبحث العلماء في أكثر من 3000 حبة زجاجية صغيرة كانت موجودة في تلك العينة القمرية، وفحصوا تركيبتها الكيميائية وملمسها الفيزيائي.

ووجدوا أن ثلاثة منها كانت على ما يبدو من بركان. وأظهر التأريخ أن عمرها كان نحو 123 مليون سنة. وهذا هو أحدث نشاط بركاني تم تأكيده على القمر حتى الآن.

وكانت الحبات تحتوي على كمية عالية من العناصر المعروفة باسم “الكريب” (KREEP)، والتي يمكن أن تنتج تأثيرا حراريا.

واقترح العلماء أن التسخين ربما أدى إلى ذوبان الصخور في وشاح القمر، والتي بدورها كانت تنطلق إلى السطح.

وكانت المواد القمرية التي جلبتها البعثات الأمريكية والسوفييتية إلى القمر تشير بالفعل إلى وجود نشاط بركاني على القمر حتى نحو ثلاثة مليارات سنة مضت، لكن الدراسة الجديدة تشير إلى أن النشاط كان يحدث أيضا في وقت أقرب بكثير.

وتشير النتائج إلى أن الأجسام الصغيرة مثل القمر يمكن أن تظل نشطة حتى مرحلة متأخرة جدا من تطورها. كما يساعد ذلك العلماء على فهم أفضل لنماذج كيفية تطور الجزء الداخلي العميق من القمر.وكالات

 

 

 

 

 

النظام الغذائي الجيد حليف الجسم لمحاربة الالتهابات

 

 

تشير الأبحاث إلى وجود رابط بين النظام الغذائي والالتهابات، وهو استجابة الجسم للإصابة أو العدوى، فالالتهابات تسبب الحرارة والاحمرار والتورُّم والألم في الجزء المصاب من الجسم. لذلك يجب أن يشمل النظام الغذائي الصحي مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبروتينات الخالية من الشحوم، والدهون الصحية.

وبحسب موقع “مايو كلينك” فإنه من شأن التغذية الجيدة أن تمد الجسم بالعناصر الغذائية والطاقة التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح، لذا من الضروري اتباع نظام غذائي متوازن لبناء الجهاز المناعي في الجسم وتعزيز قدرته على التماثل للشفاء. ولهذا السبب يمكن أن تكون التغذية حليفك في مكافحة الألم والالتهابات.

ومع أن هذه الاستجابة الطبيعية للجهاز المناعي، مهمة للشفاء، فأحياناً قد تصبح الالتهابات مزمنة، وتنتشر في الجسم. وترتبط الالتهابات طويلة المدى بالعديد من الأمراض والحالات، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض القلب. ويعتقد الأطباء أن بعض الأطعمة تقي من الالتهاب، بينما قد تتسبب فيه أطعمة أخرى، رغم أن السبب الفعلي لذلك غير واضح.

والأطعمة المساعدة على الالتهابات هي تلك التي يمكن أن تسهم في تفاقمه، فمعظم الأطعمة المعالجة تسبب الالتهابات، وهي غالباً ذات المحتوى الدهني المرتفع (بما في ذلك الدهون المشبَّعة والمتحولة) والسكريات المضافة والمواد الحافظة والكربوهيدرات المنقاة.

كما تُعد الأطعمة المقلية والحلويات والحبوب الجاهزة والأرز الأبيض والبطاطا البيضاء والسكر والخبز واللحوم الحمراء من الأطعمة المساعدة على الالتهابات.

وتتصف العناصر المغذية في بعض الأطعمة بخصائص مضادة للالتهابات أو مسكنة يمكنها تخفيف الألم، وتشمل:

الأطعمة المقلية والحلويات والحبوب الجاهزة والأرز الأبيض والسكر والخبز واللحوم الحمراء من الأطعمة المساعدة على الالتهابات

الأسماك والأطعمة الأخرى التي تحتوي على دهون “أوميجا 3”: تؤدي دهون “أوميجا 3” دوراً مهماً في تغيير العملية المسببة للالتهاب وتنظيم الألم. ومن الأطعمة الغنية بهذه الدهون “السلمون، والتونة، والسلمون المرقط، والرنجة”، كما تُعد الأطعمة التي تحتوي على الصويا واللوز والجوز الأميركي وبذور الكتان المطحونة مصدراً جيداً أيضاً لدهون “أوميجا 3”.

الأغذية الغنية بمضادات التأكسد: من الأطعمة الغنية بمضادات التأكسد الفواكه والخضراوات الملونة مثل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والأفوكادو والبنجر والتوت. ويمكن لمضادات التأكسد أن تقي من بعض أنواع تلف الخلايا والأنسجة، أو تؤخره أو تعالجه.

وتشمل مضادات الأكسدة بعض أنواع الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية، مثل فيتامين C وفيتامين E والكاروتين، والليكوبين والفلافونويدات. وهناك أيضاً مجموعة متنوعة من الأطعمة الأخرى تتميز بغناها بمضادات التأكسد مثل العدس والفاصولياء والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والشاي الأخضر وبعض التوابل مثل الزنجبيل والكركم.

وبعض المكملات الغذائية التي أثبتت القدرة على المساعدة في تحقيق التوازن الصحي للمواد الكيميائية الالتهابية في الجسم، تشمل نباتات مخالب القط ومخالب الشيطان وجذور الزنجبيل والكركم واللبان منشاري (البخور). وتفيد المكملات الغذائية الأخرى غير العشبية، مثل زيت السمك “أوميجا 3” ومضادات التأكسد عند عدم الحصول على القدر الكافي من هذه العناصر المغذية من النظام الغذائي.

وينبغي دائماً التحدث إلى الطبيب قبل بدء أي نظام للمكملات الغذائية، لأن بعضها قد يتفاعل مع الأدوية الموصوفة طبياً.

وحتى لو كنت تتناول الكثير من الطعام، فليس من الضرورة أن يُترجم دائماً إلى تغذية جيدة، وبسبب عادات الأكل السيئة ووفرة الأطعمة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية، لا يحصل الكثير من الناس على الفيتامينات والمعادن الكافية للتغذية المثالية.

البروتينات والأحماض الأمينية ضروريةٌ لتجديد الخلايا، ونمو الأنسجة وإصلاحها، ووظائف الجسم الأخرى

ويمكن أن تؤثر أوجه القصور الغذائية هذه سلباً على العديد من مجالات صحتك ورفاهيتك بشكل عام، ويشمل ذلك مستويات الطاقة والمزاج، والأداء العقلي، ومستويات الالتهاب، والاستجابة المناعية، بينما قد تؤثر التغذية الجيدة على مدى تعافي جسمك من الإصابة أو الجراحة.

وتساعد العديد من المكملات الغذائية في السيطرة على الألم منها الكركمين وهو العنصر النشط في تابل الكركم، الذي يأتي من نبات في عائلة الزنجبيل، وكان الكركم، الذي اشتهر منذ قرون في آسيا بسبب فوائده الصحية، موضوعَ الكثير من الأبحاث في الغرب.

وتشير الدراسات الأولية إلى تميُّز الكركمين (الذي يعطي الكركم لونه البرتقالي اللامع) بعدد من الفوائد الصحية. على سبيل المثال، يساعد جسمك على الحفاظ على استجابة طبيعية للأعراض الالتهابية، مثل: تقليل الاحتقان، والإيلام بعد النشاط البدني الشاق أو دعم التعافي بعد الجراحة أو الإصابة.

كما تُعَدُّ البروتينات والأحماض الأمينية التي تصنعها اللبناتِ الأساسيةَ لجسمك. فهي ضروريةٌ لتجديد الخلايا، ونمو الأنسجة وإصلاحها، ووظائف الجسم الأخرى. وتلعب دورًا هامًّا لإعادة بناء الأنسجة بعد الإصابة.

يضاف إليها الأحماض الدهنية “أوميجا 3” وهي الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبّعة التي توفر عدداً من الفوائد لجسمك، ومن ذلك دعم صيانة الخلايا، والهضم، والخصوبة.

وتتواجد “الأوميجا 3” في الأسماك الدهنية (السلمون، والتونة، والسلمون المرقط)، والأسماك القشرية (السلطعون، وبلح البحر، والمحار)، وبعض الزيوت النباتية، وزيت بذور الكتان، وكذلك في المكملات الغذائية.

وتساعد هذه الأحماض الجسم أيضاً، على الاستجابة بطريقة طبيعية للظروف التي يمكن أن تسبب الالتهابات؛ ومن ثَمَّ، قد تكون مفيدة في السيطرة على التورم والاحتقان الناجم عن مثل هذه الحالات.وكالات

 

 

 

 

 

الصناعة التقليدية المغربية تؤثث معرضاً في باريس

 

تبصم الصناعة التقليدية المغربية بمختلف أصنافها على حضور متميز في معرض “منزل وأثاث” الذي يقام في مركز فيلبنت للمعارض بالضاحية الباريسية.

ويحتل الرواق المغربي، الذي تم افتتاحه الجمعة الماضي ، والصناعة التقليدية موقعا بارزا وسط المعرض، حيث يمتد على مساحة 180 مترا مربعا، ويضم أحدث إبداعات الحرفيين المغاربة، لاسيما منتجات التصميم الداخلي والفخار والخزف والزرابي والزليج وإكسسوارات الديكور المنزلي.

واعتبرت وزيرة السياحة فاطمة الزهراء عمور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مشاركة المغرب، وهي ليست الأولى من نوعها في هذا المعرض الدولي، “تسمح لنا بمنح الفرصة للصناع التقليديين المغاربة ومقاولات القطاع لعرض إبداعاتهم”.

وأبرزت “الإقبال المتزايد اليوم على منتجات الصناعة التقليدية المغربية”، مشيدة بحرص الحرفيين المغاربة على تقديم أفضل إبداعاتهم من أجل عرض في مستوى هذا الإقبال.

وتم تصميم رواق مغربي يكون بمثابة دعوة للسفر في عوالم الصناعة التقليدية المغربية. وبالنسبة إلى مؤسسة “دار الصانع”، يمثل معرض “منزل وأثاث” منصة مثالية للمهنيين الذين يرغبون في الحصول على منتجات الصناعة التقليدية.

وأشاد عدد من العارضين، وبينهم من يشارك لأول مرة في معرض دولي، بهذه المبادرة باعتبارها فرصة لاستكشاف مستجدات القطاع وتسويق منتجاتهم. ويعد معرض “منزل وأثاث”، الذي يقام مرتين في السنة، حدثا لا محيد عنه في قطاع الديكور والتصميم، حيث يلتئم فيه مختلف الفاعلين الرئيسيين في فن العيش، والعلامات التجارية والمصممين والحرفيين وخبراء الديكور المنزلي.وكالات


مقالات مشابهة

  • «الأسد الذهبي» للإسباني بيدرو ألمودوفار في مهرجان فينيسيا
  • تونس.. «6 من 6»
  • فرسان ونسور الوطن
  • وزير الكهرباء: مشاريع الطاقة المركبة تمثل نقلة نوعية في قطاع الطاقة
  • السوداني: يطلق الأعمال التنفيذية في 3 مشاريع للدورة المركبة بقطاع الكهرباء
  • توقيتات رصد خسوف القمر الجزئي في مصر سبتمبر 2024
  • المركبة ستارلاينر تهبط على الأرض دون طاقمها
  • عودة المركبة «ستارلاينر» إلى الأرض بدون رائدي الفضائي العالقين
  • يُرى في مصر خلال سبتمبر.. كل ما تريد معرفته عن الخسوف الجزئي للقمر
  • يبعُد عن الأرض 260 سنة ضوئية.. القمر يُعانق ألفا العذراء في مشهد بديع