"ظَفَر العامل بأشياء من ممتلكات الشركة؛ ردًّا على تأخير إعطاء حقه".. سؤال نشرته دار الإفتاء عبر صفحتها على الـ"فيس بوك".

قالت دار الإفتاء: إن الأصل في استيفاء الحقوق التي على الغير، أَنْ تتم برضا مَن عليه الحق واختياره، فإذا رَفَضَ من عليه أداء الحق أو مَاطل فيه أو أنكره؛ فالأصل في صاحب الحق أن يَلْجَأ لرَفْع دعوى أمام القضاء لفصل هذا التنازع.

حكم تخفيض السعر للأقارب والفقراء.. دار الإفتاء تجيب فضل التعاون بين الناس وكيفية عمله.. دار الإفتاء توضح

وفي واقعة السؤال، فإن تأخير حَقِّ العامل مع عدم إنكار الشركة لحقه الذي تَأخَّرت في سداده؛ ليس مبرِّرًا للأخذ مِن مال الشركة، وأَمَّا إذا أنكرت الشركة الحق الذي يَدَّعيه العامل فله –أي: للعامل- رفع الأمر للقضاء للحصول على حقه الذي يَدَّعيه على الشركة.


حذرت دار الإفتاء المصرية، من التقصير في العمل، لما فيه من ذنب على الشخص المهمل في أداء عمله، حيث الشرع الشريف شدد على أهمية أن يلتزم العامل بإتقان عمله.

وقالت دار الإفتاء على حسابها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك»، إن الشرع الشريف حذر من التقصير في العمل، وحث على أهمية التفاني فيه.

وتابعت: التقصير في العمل من جانب الموظف أو العامل في المهام المُكَلّف به والتقصير فيه يُعدُّ خيانةً للأمانة، ومِن جملة الغِشِّ والمَكْر والخِدَاع؛ لأنه مؤتمن على العمل الذي كُلِّف به وفُوِّض إليه، وعدم تأديته على الوجه المطلوب منه -مع أخذه الأُجرةَ عليه- من التَّعدِّي غير الجائز.

وأكدت الإفتاء، أن التقصير في العمل يعد مخالفة يخضع تقييمها للسلطة الإدارية، وإنه إذ يُشدَّد في تأديب المُقَصِّر ومُؤاخذته، فإنه يُنْصَح بإثابة الموظف أو العامل حال إخلاصه وبذل الجهد وتفانيه في أداء عمله.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الإفتاء دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

تراجع حاد للعقود الأمريكية بسبب توترات الشرق الأوسط

شهدت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية تراجعًا، اليوم الخميس، حيث انخفضت بنسبة 0.3% على المتوسطات الرئيسية الثلاثة، وذلك وسط مخاوف المستثمرين بشأن التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط، إلى جانب ترقب بيانات سوق العمل الرئيسية.

ورغم أن عدد الوظائف في الولايات المتحدة لم يشهد تغيرًا كبيرًا في سبتمبر مقارنة بشهر أغسطس، إلا أنه كان أعلى بشكل ملحوظ عن مستواه في العام السابق.

جاء هذا بعد أن أظهرت بيانات JOLTS وأرقام التوظيف في القطاع الخاص وفقًا لـ ADP في وقت مبكر من هذا الأسبوع نتائج إيجابية مفاجئة، مما زاد من الترقب للمطالبات الأسبوعية المقرر صدورها اليوم، قبل نشر تقرير الوظائف المنتظر غدًا.

في سياق متصل، تراجعت احتمالات خفض سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 50 نقطة أساس في نوفمبر إلى 34%، بعدما كانت تتجاوز 50% الأسبوع الماضي، مما يعكس حالة الحذر والترقب في أوساط المستثمرين.

اقرأ أيضاًتراجع جماعي لـ مؤشرات البورصة في بدء تعاملات اليوم

تعطيل العمل بالبورصة المصرية الأحد المقبل بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر

ارتفاع جماعي بمؤشرات البورصة ورأس المال السوقي يربح 17 مليار جنيه

مقالات مشابهة

  • الراعي: انتخاب الرئيس لا يتحمّل أي تأخير أيًّا تكن الأسباب
  • العمل: 2845 شكوى لعدم دفع الأجور
  • تأخير الساعة 60 دقيقة رسميا في هذا الموعد
  • «التوطين» توضح ضوابط وشروط التزامات مكاتب استقدام العمالة المساعدة
  • هل يتعرض العامل للخصم من راتبه أثناء فترة مرضه؟.. وكيل العمل السابق يجيب
  • ماذا يوجد في أعمق نقطة داخل سطح الأرض؟.. أشياء لن تتوقعها
  • تيبليزوماب: أمل جديد في تأخير مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال
  • صادروا ممتلكات خاصة... إخلاء مبان في منطقة الحمرا من النازحين (فيديو)
  • حريق سوق حي العامل في بغداد.. محال تجارية تحولت لرماد
  • تراجع حاد للعقود الأمريكية بسبب توترات الشرق الأوسط