تسعى الدول العربية خصوصا الخليجية، إلى تعظيم اقتصادها، وتحقيق التطور في شتى المجالات، لا سيما في مجالات التكنولوجيا والطاقة والصناعة.

في هذا الإطار تقدم بوابة «الأسبوع» الإلكترونية، كل ما يخص البورصة العقارية السعودية.

بسبب حرص وزارة العدل السعودية على تقديم العدل والفرص المتكافئة وفك الاحتكار قامت بشكل رسمي بدشين البورصة العقارية والتي من المقرر أن تشمل العديد من الخدمات مما يساهم في تسريع وتوفير كل البيانات بجودة وكفاءة عالية للعميل خلال العمليات العقارية.

وزير العدل السعوديما هي البورصة العقارية

هي عبارة عن منصة رقمية متكاملة تسهل على الفرد إدارة الثروة العقارية وتساعد على تداول العقارات وإجراء بيع وشراء العقارات وتوفر أيضا خدمة الرهن العقاري والتمويل بالإضافة إلى إصدار صكوك الطلبات وفرز ودمج القارات بأستخدام الهوية العقارية كما توفر أيضا الكثير من الخيارات المتعددة للمؤشرات وتتيح الاستعلام عن العقارات بكل يسر وسهولة.

البورصة العقاريةلأول مرة وبشكل تجريبي

وفي نوفمبر عام 2021، أطلقت المملكة البورصة العقارية بشكل تجريبي وكانت تشمل الصفقات المباشرة والعروض العقارية، والصفقات الجديدة والرهن العقاري والاستعلام عن الصكوك وتحديث الصك العقاري.

ومن جانبه أكد الدكتور وليد الصمعاني وزير العدل السعودي، اليوم الأحد، أن البورصة العقارية تعد نموذجا فريدا من نوعه بوصفها منصة متكاملة لإدارة الثروة العقارية بسبب تحقيقها الشفافية والموثوقية، وذلك عن طريق تقييم خدمات تداول العقارات وتمويلها ودمجها وفرزها إلكترونيا على مدار الساعة.

حفل انطلاق البورصة العقارية

وأضاف دكتور وليد إن البورصة تتيح حرية العرض والطلب وتتميز بالسرعة في تنفيذ العمليات العقارية والدقة في توفير بياناتها بجودة وكفاءة عالية.

وأشار إلى أن ذلك يعزز الاستثمار العقاري لتطوير منظومة التوثيق العدلي بدعم ومتابعة وتوجيه من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ولي العهد السعوديرقمنة أكثر من 180 مليون وثيقة

وكشف الدكتور وليد، في حفل انطلاق البورصة العقارية، أنه ضمن مبادرة رقمنة الثروة العقارية قامت وزارة العدل بالعمل على رقمنة أكثر من 180 مليون وثيقة عقارية.

جاء ذلك في إطار إحدى مبادرات التحول الوطني، وكان من ثمرتها الكثير من الخدمات المبتكرة التي اختصرت كثيرا من الإجراءات ورفعت من كفاءة العمليات العقارية.

كما أوضح أن إطلاق البورصة يمثل امتدادا تطويريا للوزارة، ويسهم في إثراء التوثيق والتداول العقاري وتعزيز مكانته ليكون رافدا من روافد الاقتصاد المحلي.

اقرأ أيضاًالبورصة المصرية تنظم 3 حلقات نقاشية عن فرص الاستثمار في القطاع العقاري

البورصة تنفذ 16 صفقة بقيمة 1.2 مليار جنيه اليوم الخميس

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البورصة العقارية الثروة العقارية منصة رقمية ولي العهد السعودي البورصة العقاریة

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأوروبية ترتفع بقيادة قطاع العقارات

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية، ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الخميس 11-7-2024، وسط مكاسب على نطاق واسع وتوقعات متفائلة من شركات، وذلك في وقت يقيم فيه المستثمرون مزيدا من التصريحات من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول في ثاني أيام شهادته أمام الكونجرس.

مبيعات المصريين تدفع البورصة للخسائر وتتكبد10.2 مليار جنيه بختام اليوم

 

تحركات الأسعار

أغلق المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي مرتفعا بنسبة 0.9 بالمئة مدعوما بارتفاع أسهم شركات قطاع العقارات 2.1 بالمئة.

وصعدت الأسهم الفرنسية أيضا 0.9 بالمئة تقريبا بعد أن كانت قد هبطت في الجلسة السابقة، وذلك في ظل تقييم الأسواق الوضع السياسي المضطرب عقب الانتخابات التشريعية يوم الأحد. وفي الوقت نفسه، قال باول في ثاني أيام شهادته أمام الكونغرس إنه ليس مستعدا لاستنتاج أن التضخم يتحرك بصورة مستدامة نحو نسبة اثنين بالمئة، إلا أنه لديه "بعضا من الثقة بشأن ذلك".

وتترقب الأسواق في الوقت الحالي بيانات التضخم في يونيو في الولايات المتحدة وألمانيا غدا الخميس لتقييم توقيت خفض أسعار الفائدة المحتمل.

وقفزت أسهم شركة (كونجسبرج غروبن) النرويجية للفضاء الجوي والدفاع 11 بالمئة لتعتلي مؤشر الأسهم بعدما أفادت بوجود نمو قوي في الإيرادات وتحسن هوامش الربح ونمو الطلبيات المتراكمة في الربع الثاني.

البورصة تخسر 10 مليارات جنيه

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، بتراجع جماعي للمؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين المصريين والأجانب فيما مالت تعاملات العرب للشراء، وسط تداولات بلغت 24.5 مليار جنيه، وخسر رأس المال السوقي 10 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.910 تريليون جنيه.

وبلغ حجم التداول على الأسهم 1.044 مليار ورقة مالية بقيمة 24.5 مليار جنيه، عبر تنفيذ 93.1 ألف عملية لـ211 شركة، وسجلت تعاملات المصريين 45.26% من إجمالي التعاملات، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 6.67%، والعرب على 48.07%، واستحوذت المؤسسات على 78.16% من المعاملات في البورصة، وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 21.83%.

ومالت صافي تعاملات الأفراد المصريين والعرب والأجانب والمؤسسات المصرية والأجنبية للبيع بقيمة 4.2 مليار جنيه، 1.5 مليار جنيه، 55.9 مليون جنيه، 12 مليار جنيه، 2.9 مليار جنيه، على التوالي، فيما مالت تعاملات المؤسسات العربية للشراء 20.7 مليار جنيه.

تراجع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.63% ليغلق عند مستوى 28287 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.81% ليغلق عند مستوى 34696 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.63% ليغلق عند مستوى 12223 نقطة.

مقالات مشابهة

  • تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. كل ما تريد معرفته
  • الأسهم الأوروبية ترتفع بقيادة قطاع العقارات
  • امتحانات الثانوية العامة.. كل ما تريد معرفته عن المواد المتبقية
  • طرفا المباراة والزمان والمكان.. كل ما تريد معرفته عن نهائي يورو 2024
  • قرع جرس إدراج "صندوق جبل للاستثمار العقاري" ببورصة مسقط
  • تجربة لحل الأزمة.. كل ما تريد معرفته عن وقف تخفيف أحمال الكهرباء
  • بعد شائعة إصابة الرئيس الأمريكي به.. كل ما تريد معرفته عن مرض الشلل الرعاش
  • كل ما تريد معرفته عن التأشيرة الإلكترونية لزيارة سلطنة عمان
  • البديل المحتمل لبايدن.. كل ما تريد معرفته عن كامالا هاريس
  • مدارس المتفوقين.. كل ما تريد معرفته عن STEM