الأسبوع:
2024-07-06@04:19:16 GMT

سليم حسن يعود للحياة

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

سليم حسن يعود للحياة

"فخلِّد بسعيك مجدًا يدومُ// دوام النجوم بلا جاحد".. هكذا وصف الشاعر الكبير معروف الرُّصافي أصحاب الأعمال العظيمة التي تخلدهم، وهو ما ينطبق على عميد الأثريين المصريين د.سليم حسن (1893- 1961م)، الذي اختارته مؤخرًا اللجنة العليا المنظمة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 55 (25 يناير- 6 فبراير 2024م) ليكون شخصية العام بالمعرض، وهو الاختيار الذي صادف أهله تمامًا.

ولا شك أننا جميعًا - كمصريين- مدينون لهذا الرجل بالتعرف على الحضارة المصرية القديمة.. الحضارة الأعظم في التاريخ.. وذلك عبر السلسلة المبهرة "موسوعة مصر القديمة" (18 جزءًا).

عشق سليم حسن التاريخ، وتخرج في قسم الآثار الملحَق بمدرسة المعلمين العليا بالقاهرة عام 1913م، ثم عمل مُدرسًا للتاريخ بالمدارس الأميرية، عُيِّن بعدها في المتحف المصري بعد ضغطٍ من الحكومة المصرية، حيث كانت الوظائف فيه حِكرًا على الأجانب، وهناك تتلمذ على يد العالِم الروسي "جولنسيف".

سافر في بعثة إلى فرنسا عام ١٩٢٥م، والتحق بجامعة السوربون التي حصل منها على دبلومتين في اللغة والديانة المصرية القديمة، ثم على دبلوم اللغات الشرقية واللغة المصرية القديمة من الكلية الكاثوليكية، فدبلوم الآثار من كلية اللوفر، كما حصل لاحقًا على درجة الدكتوراه في عِلم الآثار من جامعة فيينا.

ما بين عامي (29-1939م) مارس سليم حسن أعمالَ التنقيب الأثرية في منطقة الهرم لحساب جامعة القاهرة، وكان من أول وأهم اكتشافاته مقبرة "رع ور"، وليكتشف خلال تلك الفترة حوالي 200 مقبرة، بالإضافة إلى مئات القطع الأثرية والتماثيل ومراكب الشمس الحجرية للملِكَين: خوفو، وخفرع.

عُيِّن وكيلًا عاما لمصلحة الآثار المصرية كأول مصري يتولى هذا المنصب، ويكون المسئول الأول عن كل آثار البلاد، وقد أعاد إلى المتحف المصري مجموعة من القطع الأثرية كان يمتلكها الملك فؤاد، وقد حاول الملك فاروق استعادة تلك القطع، ولكن سليم حسن رفض ذلك، ممَّا عرَّضه لمضايقات شديدة أدَّت إلى تركه منصبه عام 1940م.

في عهد ثورة يوليو المجيدة وعام 1954م، استعانت الحكومة بخبرة سليم حسن الكبيرة فعيَّنته رئيسًا للبعثة التي ستُحدِّد مدى تأثير بناء السد العالي على آثار النوبة. كذلك تم انتخابه عام 1960م عضوًا بالإجماع في "أكاديمية نيويورك" التي ضمت أكثر من 1500 عالِم من 75 دولة.

ولسليم حسن 20 كتابًا: 18 من موسوعة مصر القديمة، وأقسام مصر الجغرافية في العهد الفرعوني، وتاريخ مصر من الفتح العثماني إلى قبيل الوقت الحاضر، فضلًا عن ترجمته لكتاب "جيمس هنري برستيد" الأشهر "فجر الضمير".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سلیم حسن

إقرأ أيضاً:

«تجنب الاقتراب منه».. سر انتشار العقارب داخل الكتب القديمة

على الرغم من صغر حجمها، إلا أنها تثير الرعب في القلوب بمجرد رؤيتها، خاصة وأنها تشبه شكل العقرب إلى حد كبير.

وتسكن هذه الحشرة الكتب القديمة، ويقبل الناس على قتلها فور رؤيتها دون أن يدركوا فوائدها المتعددة، ولماذا توجد داخل الكتب القديمة تحديدا.

العقرب الكاذب

حشرة صغيرة من فئة العنكبوتيات، تشبة في شكلها العقرب الحقيقي، من حيث تركيبها الخارجي، مع ذراعان طويلان مثل العقرب، والذي يبلغ طوله ما يقرب من 4 ملم، وأطلق عليها عدة أسماء مثل العقرب الكاذب والعقرب المزيف، وفق ما نشره «bugguide» الأمريكي.

وسط طيات الكتب القديمة، يعيش العقرب الكاذب، خاصة وأن تلك الكتب تتكون من تركيبة معينة من الورق مع مواد لاصقة وهما ما يجذبان الغبار وعثة الورق وغيرها من الحشرات التي تتغذى على ذلك، لذلك يأتي دور العقرب الكاذب لحماية الكتب من تلك الحشرات المؤذية.

وظيفة العقرب الكاذب

العقرب الكاذب «حارس الكتب»، يتغذى على الحشرات المؤذية التي تأكل في أوراق الكتب القديمة، فضلًا عن ملاحقتها أينما كانت، إذ تعد تلك الحشرات هي طعامه الوحيد، وبسببه كان من الممكن أن تتدمر الكتب، التي طالما احتفظ بها الجميع، فهو «الحارس الخفي والأمين، الذي ندين له ببقاء الكتب القديمة».

ورغم خوف العديد من الأشخاص، بسبب شكله، إلا أنه لا يسبب أي ضرر على الإنسان أو الكتب، بالعكس يحميها، فعند رؤيته بين الكتب القديمة، لا بد من تركه وعدم التخلص منه، بل دعه يعمل في صمت فهو مسخر لخدمة الجميع في حماية الكتب.

ولا يخرج العقرب الكاذب عند وجود الضوء، «إذ وجدته بين كتب القديمة لا تقتله واتركه يقوم بوظيفته كاملة للتخلص من الحشرات المؤذية التي تأكل أوراق الكتب القديمة» وفق ما نشره الموقع المتخصص في علم الحشرات.

مقالات مشابهة

  • ياسمين علي بأغنية "حلوة الدنيا".. طاقة ايجابية ودعوة للحياة
  • ياسمين علي بأغنية “حلوة الدنيا”.. رسالة تفاؤل ودعوة للحياة
  • ياسمين علي تطرح أغنية «حلوة الدنيا».. طاقة إيجابية ودعوة للحياة
  • «تجنب الاقتراب منه».. سر انتشار العقارب داخل الكتب القديمة
  • أقدم تصوير فني بشري.. رسم يعود إلى 50 ألف سنة في كهف إندونيسي
  • اكتشاف أقدم عمل فني تصويري في العالم بإندونيسيا
  • يعود تاريخها إلى 51 ألف سنة.. العثور على أقدم قصة مصورة في العالم
  • سليم عبدالرحمن يطالب بلقب «غرب آسيا»
  • لا تحلموا بالعودة للدولة القديمة
  • 90 قطعة أثرية يمنية مهددة بالضياع: هيئة الآثار في صنعاء تكشف عن قائمة جديدة