أعلنت كوريا الشمالية السماح لمواطنيها المقيمين خارج البلاد بالعودة، في خطوة نحو مزيد من الانفتاح بعد عزلة صارمة فرضتها في حقبة جائحة كوفيد 19، وذلك بعد أن أثر إغلاق الحدود سلبا على التجارة القانونية الضئيلة التي تقوم بها الدولة المعزولة.

 

كوريا الشمالية تفشل في إطلاق قمر صناعي للاستطلاع للمرة الثانية كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بعيد المدى

وأغلقت كوريا الشمالية حدودها في بداية جائحة فيروس كورونا في عام ٢٠١٩ ، وادعت أنها لم تسجل أي حالة إصابة بالفيروس.

وترك إغلاق الحدود مئات المواطنين الكوريين الشماليين عالقين في الخارج، بما في ذلك الدبلوماسيون والعمال المرسلون إلى دول مثل روسيا والصين لكسب العملة الصعبة لنظام كيم.

وأعلن المقر الوطني للوقاية من الأوبئة في حالات الطوارئ في كوريا الشمالية، السماح بالعودة، مضيفا أن أولئك الذين عادوا إلى الوطن سيخضعون للملاحظة الطبية المناسبة في أجنحة الحجر الصحي لمدة أسبوع.

وأشارت إلى أن المواطنين الكوريين الشماليين الذين ذكرتهم وكالة الأنباء المركزية الكورية هم الذين عادوا مؤخرا من بكين إلى بيونج يانج على متن «إير كوريو، ومن المتوقع أن يعود المزيد من العمال والطلاب والدبلوماسيين الكوريين الشماليين المقيمين في بكين أو موسكو إلى بيونج يانج، أو الدول الأخرى.

وقامت شركة طيران كوريو، وهي شركة طيران حكومية كورية شمالية، بأول رحلة دولية لها منذ بدء الجائحة، في إشارة إلى تخفيف قيود الحدود التي يمكن أن تعيد مواطنيها المحتجزين في الخارج وتزيد التجارة مع جارتها القوية.

وبحسب بيانات رحلات الطيران، أقلعت طائرة ركاب من طيران كوريو من بيونغ يانغ إلى بكين يوم الثلاثاء، وهذه هي أول رحلة تجارية من هذا النوع في أكثر من ثلاث سنوات، وعلقت وزارة الخارجية الصينية قائلة، “إنها منحت إذنًا للرحلة”.

كما من المقرر أن تدير طيران كوريو رحلات يوم 28 أغسطس بين فلاديفوستوك وبيونغ يانغ، وفقًا لـ NK News، وهي خدمة متخصصة في شؤون كوريا الشمالية.

وفي نفس الشهر، أصدرت هيئة حالات الطوارئ المتعلقة بالأوبئة في كوريا الشمالية بيانًا قالت فيه إنه تمت الموافقة على عودة المواطنين المحتجزين في الخارج "بما يتماشى مع حالة الجائحة التي تخف حول العالم".

وأضاف البيان أنه تم اتخاذ إجراءات صارمة للحجر الصحي والفحص الطبي للعائدين، وأنه تم توزيعهم في مناطق مختلفة من البلاد.

اكتشاف سلالة أوميكرون من فيروس كورونا يشكل خطرًا كبيرًا على كوريا الشمالية، التي لم تقم بتطعيم أي من سكانها البالغ عددهم 25 مليون نسمة، وفقًا للخبراء، ونظامها الصحي المنهك سيواجه صعوبة في التعامل مع تفشٍ كبير.

كما رفضت كوريا الشمالية حتى الآن اللقاحات المقدمة من برنامج كوفاكس المدعوم من الأمم المتحدة، ربما لأن إعطاء الجرعات سيتطلب مراقبة دولية. وتواجه بيونج يانج أزمة اقتصادية وإنسانية بسبب نقص الغذاء والدواء والوقود، وتزداد حدة بسبب العقوبات الدولية المفروضة على الدولة بسبب برامجها النووية والصاروخية، والتي تحتاج إلى استئناف التعاون مع دول المنطقة، خاصة كوريا الجنوبية والصين، لتخفيف التوترات وتحسين ظروف شعبها.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كوريا الشمالية كورونا كوفيد 19 إغلاق الحدود عودة المواطنين کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

برشلونة يسعى لاستعادة عافيته الأوروبية أمام يانج بويز

الجديد برس|

يستعد فريق برشلونة الإسباني لتغيير واقع نتائجه الأوروبية المقلقة عندما يستقبل فريق يانج بويز السويسري مساء الثلاثاء، في الجولة الثانية من مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

ويعاني النادي الكتالوني من سجل مخيب في المباريات الأوروبية على أرضه، حيث حقق 5 انتصارات فقط في آخر 17 مباراة، بينما تعرض لست هزائم وسجل 6 تعادلات، وفقًا لما أظهرته إحصائيات صحيفة سبورت الإسبانية.

وبدأت هذه السلسلة السلبية في موسم 2020-2021 بعد خسارة برشلونة أمام يوفنتوس الإيطالي بثلاثية نظيفة، في فترة كان يدرب فيها رونالد كومان. وتوالت النتائج السلبية، حيث خسر برشلونة في الكامب نو أمام باريس سان جيرمان برباعية لهدف، في مباراة خاضها الفريق أمام مدرجات خالية بسبب جائحة كورونا.

وفي الموسم التالي، لم يتمكن برشلونة من تحقيق أي انتصار في مبارياته الأوروبية على ملعبه سوى أمام دينامو كييف الأوكراني. وتلقى الفريق الكتالوني خسارة جديدة من بايرن ميونخ بثلاثية نظيفة، وتعادل سلبًا مع بنفيكا البرتغالي.

بعدها، انتقل برشلونة إلى الدوري الأوروبي، حيث تعادل في الكام نو مع نابولي الإيطالي بهدف لمثله ومع غلطة سراي التركي بلا أهداف، قبل أن يخسر أمام آينتراخت فرانكفورت الألماني في مباراة مؤلمة انتهت بثلاثة أهداف لهدفين.

ومع اقتراب المواجهة ضد يانج بويز، يأمل برشلونة في استعادة الثقة وتحقيق فوز يعيد الأمل لجماهيره في المسابقة الأوروبية.

مقالات مشابهة

  • سول وطوكيو تتفقان على تنسيق الاستجابة تجاه استفزازات كوريا الشمالية
  • كوريا الجنوبية واليابان تتفقان على تنسيق الاستجابة تجاه استفزازات كوريا الشمالية
  • ترامب يدلي بتصريحات مثيرة.. هل يحاول زعيم كوريا الشمالية قتله؟
  • سول: كوريا الشمالية ترسل بالونات محملة بالقمامة باتجاه أراضينا
  • كوريا الجنوبية تطالب مواطنيها في لبنان وإسرائيل بالمغادرة فورا
  • زلة لسان لترامب.. زعيم كوريا الشمالية يحاول قتلي
  • برشلونة يسعى لاستعادة عافيته الأوروبية أمام يانج بويز
  • «الأبيض» يستدعي عناصر جديدة لمواجهة كوريا الشمالية
  • كوريا الجنوبية تبحث خطط إجلاء مواطنيها من لبنان
  • كوريا الجنوبية تحذر جارتها الشمالية من استخدام الأسلحة النووية