أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الأحد، أن الوزير إيلي كوهين اجتمع بنظيرته الليبية في حكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش، الأسبوع الماضي.

وقال البيان إن اللقاء جرى الأسبوع الماضي في إيطاليا، وعقد بوساطة وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني.



وقال كوهين في بيان: "تحدثت مع وزيرة الخارجية عن الإمكانات الكبيرة للعلاقات بين البلدين، فضلا عن أهمية الحفاظ على تراث اليهود الليبيين، بما يشمل تجديد المعابد والمقابر اليهودية في البلاد".



وجاء في البيان أيضا أن الوزيرين ناقشا العلاقات التاريخية بين البلدين، و"إمكانية التعاون بين الدولتين، والمساعدات الإسرائيلية في القضايا الإنسانية والزراعة وإدارة المياه".

ولا يربط ليبيا أي علاقات دبلوماسية بدولة الاحتلال رسميا، ولم تعلق حكومة الوحدة الوطنية على بيان الخارجية الإسرائيلية.

وتواصلت "عربي21" مع المتحدث باسم حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس، محمد حمودة، للتعليق على الموضوع لكنها لم تلفح بالحصول على رد.

العام الماضي، نفى رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، صحة "شائعات" عن لقائه مسؤولين إسرائيليين في الأردن.



جاء ذلك في بيان مقتضب نشرته آنذاك منصة "حكومتنا" الليبية؛ ردا على ما ذكرته وسائل إعلام من أن "الدبيبة التقى مع مسؤولين إسرائيليين في العاصمة الأردنية".

وقالت الحكومة الليبية، في البيان، إن "الدبيبة ينفي الشائعات التي نشرتها إحدى القنوات حول لقائه بمسؤولين من الحكومة الإسرائيلية".

وأضافت: "ذلك لم يحدث، ولن يحدث في المستقبل، وموقفنا ثابت وواضح من القضية الفلسطينية".

وأثار بيان الخارجية الإسرائيلية جدلا واسعا على مواقع التواصل، وسط مطالبات بإعفاء المنقوش، ومحاسبتها لكون القانون الليبي يجرم التطبيع مع الاحتلال.

الان في الزاوية اشعال الاطارات وحرق للعلم الصهيـ ـوني وإقفال الطريق ضد حكومة الدبيبة بعد لقاء المنقوش مع وزير خارجية الصهـ ـاينه — LibyaXLibya ???? (Parody) (@LibyaxLibya) August 27, 2023 حزب العدالة والبناء الليبي:
- نستنكر ما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية عن لقاء الوزيرة نجلاء المنقوش بوزير الخارجية الإسرائيلي.

- نطالب رئيس الحكومة بإقالة وزيرة الخارجية فورًا من منصبها لإقدامها على هذا اللقاء المشبوه.

- هذه الخطوة المسيئة لمشاعر جميع الليبيين تقتضي إيضاحًا… pic.twitter.com/1JTEqjydoc — وكالة سند للأنباء - Snd News Agency (@Snd_pal) August 27, 2023 #فيديو | عقب لقاء المنقوش بنظيرها الإسرائيلي.. عدد من الأهالي يشعلون الإطارات في الطرق بالزاوية ويهتفون ضد حكومة الدبيبة: "لا لليهود". #الساعة24 #ليبيا pic.twitter.com/QVSJ4O2iXq — الساعة 24 (@alsaaa24) August 27, 2023



ورأى مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الخطوة الليبية تستهدف استفزاز الجارة الجزائر التي ترفض التطبيع مع الاحتلال.

الجديد في مسار التطبيع هو اللقاء الذي جمع وزير خارجية #ليبيا بوزير الخارجية الاسرائيلي في العاصمة الايطالية روما وقد وصفت الخارجية الاسرائيلية اللقاء بالتاريخي , وهكذا أصبحت كل الدول العربية في القارة الافريقية لها علاقات مع اسرائيل عدا #الجزائر وتونس — عبدالله بن عامر Ben Amer (@bdllhbnmr61) August 27, 2023

الزحف من الشرق عن طريق نجلاء#ليبيا #الجزائر https://t.co/y8sankaQxM — عبد الكريم بن باعلي ???????? (@KarimLetaissa) August 27, 2023

لا يوجد صديق اليوم وزيرة خارجية ليبيا كانت مع وزير خارجية الكيان حان الوقت لمراجعة سياسة الجزائر مع العربان — ????????????❤ قُصًيّ.Koçay (@Bouzid_1) August 27, 2023

تريدوا تحاصروا الجزائر لانها الدولة الوحيدة التي لا زالت بكامل قوتها بجيشها القوي
سبق وان طبعتوا مع المغرب والان مع ليبيا .
السوال من تبقى بلا تطبيع https://t.co/y1WgLhmiRn — Химьяр (@Himyar95631141) August 27, 2023





المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية إيلي كوهين المنقوش ليبيا الاحتلال التطبيع ليبيا احتلال تطبيع إيلي كوهين المنقوش سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الخارجیة الإسرائیلیة مع وزیر

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: نحرص على مشاركة أبناء الجالية المصرية في المشروعات الاستثمارية

أبدى بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، سعادته ببدء برنامج زيارته الأولى للإمارات العربية المتحدة الشقيقة بلقاء الجالية المصرية، قائلا: «نفخر ونعتز بهم هنا على أرض الإمارات الشقيقة، فهم بالتاكيد السفراء الحقيقيين لمصر، لذلك كنت حريص بأن استهل البرنامج بإجراء لقاء مطول ومفتوح معهم».

وأضاف «عبدالعاطي»، خلال لقاء خاص على قناة القاهرة الإخبارية، أنه استمع لمطالب الجالية المصرية، وهي مطالب جميعها مشروعة يسعى لتحقيقها، ومنها تعزيز وسرعة إنجاز العمل القنصلي.

وقال عبدالعاطي، إن الجالية المصرية تحرص على المساهمة في عملية التطوير والتحديث التي تشهدها مصر تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويرغبون في المزيد من الاستثمار في الاقتصاد المصري، والاستفادة من الفرص الهائلة التي يتيحها.

ولفت الوزير، إلى أن ذلك يأتي بعد تنفيذ برنامج الإصلاح الهيكلي، وما شهدته مصر من تعافٍ كامل وتوحيد لسعر الصرف والقضاء على السوق الموازية، وكل هذه التطورات الإيجابية هي محل اهتمام من الجالية ويرغبون بقوة للمساهمة في عملية الاستثمار في مصر والاستفادة من الفرص القائمة.

مقالات مشابهة

  • الدبيبة: هيئة التدريس الجامعي لها دور في عملية تقدم ليبيا
  • «الدبيبة» يستقبل سفيرة كندا لدى ليبيا
  • «خارجية الدبيبة»: الباعور زار مصر وتفقد السفارة الليبية وملحقياتها
  • حرب غزة وأوضاع السودان.. تفاصيل لقاء السيسي بوزير الخارجية الدنماركي
  • الحكومة الليبية تعلن وصول الشحنة الأولى من المعونات الإغاثية إلى أنجامينا
  • الدبيبة يهنئ الرئيس تبون عقب فوزه بعهدة رئاسية جديدة
  • «القاهرة الإخبارية»: السلطات الإسرائيلية تعلن إغلاق المعابر البرية مع الأردن
  • وزير الخارجية: نحرص على مشاركة أبناء الجالية المصرية في المشروعات الاستثمارية
  • جامعة الأزهر تعلن عن فتح باب التسجيل للفصل الدراسي الثاني في قطاع غزة
  • نورلاند يبحث مع وزير الخارجية التركي الأزمة الحالية في ليبيا المتعلقة بالمصرف المركزي