كشف الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية، عن جهود لتصدير 30 صنف من التمور العراقية النادرة.

وقال رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في ديالى رعد مغامس في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” انه “رغم تقلص انتاج بساتين النخيل في ديالى بنسبة تصل الى 20% قياسا بالموسم الماضي وفق المؤشرات الأولية، الا ان انتاجها من التمور النادر وفير وبكميات مشجعة في اغلب المقاطعات الزراعية”.

واضاف، ان “هناك جهود تبذل من قبل شركات وتجار لتصدير 30 من الاصناف النادرة الى 13 دولة بينها عربية لوجود طلبات خاصة وان التمور العراقية بشكل عام تتميز بجودتها وتنوعها قياسا بالتمور العربية الاخرى”.

واشار الى ان مستوى الاستثمار في قطاع زراعة بساتين النخيل النموذجية تصاعد خلال 2023 بنسبة 7% قياسا بالأعوام الماضية وهي خطوة ايجابية ستؤدي الى تعويض ما فقدناه من بساتين بعد 2003″.

وتضم ديالى من 80—100 الاف دونم من بساتين النخيل تتركز في 13 مقاطعة زراعية أبرزها الوقف والخالص وبهرز.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

تحرك حكومي لمواجهة ظاهرة مناخية غريبة ضربت ديالى مؤخراً

بغداد اليوم- ديالى

أكدت عضو مجلس محافظة ديالى فرقد الربيعي، اليوم الأربعاء (2 تشرين الأول 2024)، التحرك حيال ظاهرة استثنائية ضربت مناطق واسعة من شمال وشمال شرق المحافظة يوم أمس. 

وأوضحت الربيعي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "مناطق شمال وشمال شرق ديالى، خاصة قاطع ناحية قرة تبة وقراها، شهدت إعصاراً جوياً في ظاهرة غريبة، مما أدى إلى خسائر مادية جسيمة، خاصة في البنى الخدمية مثل خطوط نقل الكهرباء، بالإضافة إلى تضرر العديد من منازل المواطنين وانهيار إحدى البوابات الرئيسية في ناحية قرة تبة".

وأضافت أنه تم "تشكيل لجنة أولية لإحصاء حجم الأضرار التي ضربت تلك المناطق، والسعي للتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لبيان أسباب هذه الظواهر المناخية الاستثنائية التي تكررت في العامين الأخيرين على نحو يثير الكثير من علامات الاستفهام"، مشيرة الى ان "الإعصار تسبب في انهيار أجزاء من منازل بعض المواطنين، بالإضافة إلى الأضرار البالغة في خطوط نقل الطاقة الكهربائية".

واوضحت الربيعي أن "هذا الموضوع يخضع للاهتمام المباشر من قبل المجلس، من أجل بيان أسبابه واتخاذ الحلول أو الاحترازات المستقبلية لتفادي تحوله إلى كارثة تؤدي إلى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين". 

يُذكر أن إعصاراً قوياً ضرب مناطق عدة من شمال وشمال شرق ديالى، خاصة في ناحية قرة تبة وقراها يوم امس، مما أدى إلى أضرار مادية جسيمة، لاسيما في خطوط نقل الكهرباء وسقوط إحدى البوابات الرئيسية في ناحية قرة تبة.

مقالات مشابهة

  • انهيار مدخل قرة تبة حديث الإنشاء يفضح فساد المشاريع في ديالى (صور)
  • مصنع لتصدير الكفاءات لسوق العمل.. مدارس التكنولوجيا التطبيقية لدعم القطاع الصناعي
  • «البيئة»: المخلفات الزراعية لها أهمية كبيرة وتساهم في صناعة الأعلاف والسماد العضوي
  • مخطوطات نادرة ومصحف بخط نجدي يعود للقرن الـ 12 هجري في معرض الرياض للكتاب
  • تحرك حكومي لمواجهة ظاهرة مناخية غريبة ضربت ديالى مؤخراً
  • أمير قطر يدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة.. ماذا عن جهود الوساطة؟
  • أبو شقة جهود الرئيس فى بناء دولة عصرية وجيش قوى هو طريق بناء الوطن
  • مجلس ديالى يشكل خلية أزمة لمواجهة سرطان النخيل
  • المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعاً لقوات العدو الإسرائيلي في بساتين المطلة بالأسلحة المدفعية والصاروخية وتصيبه إصابة ‏مباشرة
  • وكيل الشيوخ: جهود الرئيس في بناء دولة حديثة وجيش قوي هو الطريق القويم