أصيب عدد من الموطنين الفلسطينيين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة.

 

عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى بحماية الاحتلال الإسرائيلي فلسطين تطالب بضغط دولي على الاحتلال لوقف الاستيطان بأشكاله

وقال القائم بأعمال محافظ نابلس غسان دغلس، إن عدد من المواطنين الفلسطينيين أصيبوا بالاختناق جراء إطلاق الغاز المسيل للدموع، مساء اليوم، في هجوم للمستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، على قرية مادما بجنوب نابلس.

وأوضح دغلس أن الجنود والمستوطنين حاولوا تحطيم أبواب ونوافذ عدد من المنازل، مشيرا إلى أن هذا الهجوم هو الثاني الذي يشنه المستوطنون على القرية مساء اليوم.

كما استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جرافة مواطن فلسطيني أثناء عمله في استصلاح أرض بين عزون وقرية عسلة شرق قلقيلية، بحجة العمل في المناطق المصنفة “ج”.

كذلك اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي،  التي اقتحمت بلدة الرام شمال القدس المحتلة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلق خلالها الاحتلال قنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع تجاه المواطنين الفلسطينيين.

وفي وقت سابق من اليوم، أصيب خمسة فلسطينيين، برصاص الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم "طولكرم" الواقع شمال غرب الضفة الغربية.

وذكرت مصادر فلسطينية أن مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال عقب اقتحام المخيم، وسط إطلاق كثيف للأعيرة النارية، ما أدى لإصابة خمسة منهم بشظايا الرصاص الحي، أحدهم في اليد.

وفي سياق متصل حذرت مُحافظة "القدس"، اليوم الأحد، من سياسة جديدة تنتهجها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الطلبة الفلسطينيين، بمنعهم من الوصول إلى جامعاتهم.

وأوضحت المُحافظة، في بيان صحفي، أن سلطات الاحتلال أبعدت طالبتين من مُحافظتي "رام الله" و"طولكرم"، عن جامعة القدس في أبو ديس شرق مدينة القدس المحتلة، بحجة ممارستهما للعمل النقابي داخل الجامعة، ما يعني حرمانهما من مواصلة تعليمهما الجامعي، في سياسة عنصرية ممنهجة ضد التعليم ومؤسساته في القدس.

وأضافت المُحافظة أن هذا القرار العنصري يأتي في وقت يحارب فيه الاحتلال التعليم في القدس، ويرصد ملايين الدولارات، من أجل أسرلته، وتهويده فيها، وهو ما أعلنه وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش قبل عدة أيام خلال كشفه عن الخطة الخمسية لتهويد القدس والتعليم فيها، بينما تقوم سلطات الاحتلال بتقديم تسهيلات من اجل جذب الطلاب الفلسطينيين، خاصة المقدسيين للدراسة في المدارس التابعة لها، وفي الجامعات العبرية.

ووصفت المُحافظة هذا القرار بـ"العنصري"، مُعتبرة ما يجري تدخلا سافرًا وغير مقبول في الجامعات الوطنية، التي يفخر الفلسطينيون بممارسة العمل النقابي الطلابي فيها.

ودعت المحافظة المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية في العالم، خاصة منظمة "اليونيسكو" إلى استنكار هذا القرار، ورفضه، والضغط على إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال للتراجع عنه، وعن كافة القرارات المتعلقة بتهويد التعليم في القدس، لا سيما أن المواثيق الدولية، خاصة اتفاقية جنيف الرابعة تنص على حرية الشعوب الواقعة تحت الاحتلال باختيار مناهجها، ومعلميها، بما يتماشى مع عاداتهم وتقاليدهم ودياناتهم، دون التدخل فيها من قبل القوة القائمة بالاحتلال.

وكانت سلطات الاحتلال قد أصدرت مؤخرًا قرارًا تعسفيا، بإبعاد طالبتين من كليتي "الطب" و"التصوير الطبي" عن جامعتهما القدس.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاحتلال فلسطين قوات الاحتلال الضفة الغربية القدس هجوم للمستوطنين وقوات الاحتلال قوات الاحتلال الإسرائیلی سلطات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر منزلا وتعتقل شابا في وادي الفارعة بالضفة الغربية

حاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلا واعتقلت شابا في وادي الفارعة جنوب طوباس بالضفة الغربية، وذلك حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل.

 

 

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم منازل فلسطينيين في مخيم العين بالضفة الغريبة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر منزلا وتعتقل شابا في وادي الفارعة بالضفة الغربية
  • مقتل وإصابة 29 إسرائيليا في96 عملا مقاوما بالضفة والداخل المحتل خلال أسبوع
  • مقتل وإصابة 29 إسرائيليًا في 96 عملًا مقاومًا بالضفة والداخل المحتل بأسبوع
  • محافظة القدس: 8 شهداء و304 معتقلين خلال الربع الثالث 2024
  • 16 عملا مقاوما بالضفة والقدس خلال 24 ساعة
  • «القاهرة الإخبارية»: الاشتباكات بين حزب الله وقوات الاحتلال الإسرائيلي مستمرة بقوة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفذ 1344 اعتداء على الفلسطينيين
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41689 شهيدًا
  • «شؤون الأسرى»: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيا بالضفة الغربية