أضاف كوهين أنّ ما صفه بـ"الاجتماع التاريخي" مع المنقوش، هو "خطوة أولى بالعلاقات بين إسرائيل وليبيا".

ذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان اليوم الأحد (27 أغسطس/ آب 2023) أن الوزير إيلي كوهين عقد اجتماعا مع نظيرته الليبية في حكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش في إيطاليا الأسبوع الماضي على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وعقد اللقاء بوساطة وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني.

مختارات تعيين سفير للسعودية لدى السلطة ـ خطوة نحو التطبيع مع إسرائيل؟ المغرب يعلن اعتراف إسرائيل بسيادته على الصحراء الغربية لأول مرة.. جنود إسرائيليون يشاركون في مناورات عسكرية بالمغرب مصدر أمريكي: التطبيع مع إسرائيل على جدول زيارة سوليفان للسعودية ليبيا: ارتفاع حصيلة اشتباكات طرابلس إلى 27 قتيلا

ارتفع عدد ضحايا الاشتباكات التي اندلعت بين مجموعتين مسلحتين مواليتين للحكومة الليبية في طرابلس الى 27 قتيلا وأكثر من مئة جريح، وفق حصيلة أولية في مواجهات بين اللواء 444 وقوة الردع الخاصة، القوتين الأكثر نفوذا في طرابلس.

وقال كوهين في بيان "تحدثت مع وزيرة الخارجية عن الإمكانات الكبيرة للعلاقات بين البلدين فضلا عن أهمية الحفاظ على تراث اليهود الليبيين بما يشمل تجديد المعابد والمقابر اليهودية في البلاد".

وجاء في البيان أن الوزيرين ناقشا العلاقات التاريخية بين البلدين و"إمكانية التعاون بين الدولتين والمساعدات الإسرائيلية في القضايا الإنسانية والزراعة وإدارة المياه".

وأضاف كوهين وفقا للبيان الصادر عن وزارته أن ما وصفه بـ"الاجتماع التاريخي" مع المنقوش، هو "خطوة أولى بالعلاقات بين إسرائيل وليبيا".

وشدد المسؤول الإسرائيلي على أنّ: "حجم ليبيا وموقعها الاستراتيجي يمنح العلاقات معها أهمية عظيمة وامكانيات هائلة لدولة إسرائيل"، بحسب قناة "أي نيوز 24" الإٍخبارية الإسرائيلية.

وأعرب كوهين عن شكره لوزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني على استضافته الاجتماع في روما، وأضاف بأن وزارته "تعمل أمام مجموعة من الدول في الشرق الأوسط، افريقيا وآسيا بهدف توسيع دائرة السلام والتطبيع مع إسرائيل".

في المقابل التزم الجانب الليبي الصمت ولم يؤكد أو ينفي صحة الرواية الإسرائيلية حتى ساعة إعداد هذا الخبر.

يشار إلى أن إسرائيل تقيم حاليا علاقات دبلوماسية مع ست دول عربية وهي مصر والأردن والإمارات والبحرين والمغرب والسودان.

ع.أ.ج/ أ.ح (د ب أ، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: وزير الخارجية الإيطالي معمر القذافي حكومة الوحدة الوطنية الليبية وزير الخارجية الإيطالي معمر القذافي حكومة الوحدة الوطنية الليبية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي نظيرة التونسي على هامش أعمال الاجتماع الوزاري لمجلس الجامعة العربية

التقى وزير الخارجية عبدالله اليحيا اليوم الثلاثاء وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج في الجمهورية التونسية الشقيقة محمد النفطي وذلك على هامش أعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية ال162 في القاهرة.

وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين الشقيقين وبحث مجالات التعاون المختلفة بينهما وأطر تعزيزها ومناقشة المستجدات الإقليمية والدولية والتطورات التي تشهدها المنطقة.

المصدر كونا الوسومتونس وزير الخارجية

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي نظيرة التونسي على هامش أعمال الاجتماع الوزاري لمجلس الجامعة العربية
  • محمد سلماوي: مبادرة وزير الثقافة للاجتماع مع الكتاب خطوة إيجابية
  • نيابة عن وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدورة الـ 161 للمجلس الوزاري لدول الخليج
  • وزير الخارجية يصل إلى مصر للمشاركة في اجتماع الجامعة العربية
  • وزير الخارجية الروسي: مستعدون لبحث مكان الاجتماع بشأن الصراع الأوكراني بمجرد معرفة موضوع الحديث
  • مشاركة تركية أوروبية في اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة
  • أحمد ماهر: لقاء وزير الخارجية المصري بالمستثمرين الإماراتيين خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وفرص الاستثمار
  • وزير الخارجية يعقد اجتماعًا مع عدد من المستثمرين الإماراتيين
  • النيابة الليبية تحبس قائدا أمنيا متهما بالتورط في اغتيال البيدجا
  • صور الأقمار الصناعية تكشف: “إسرائيل” تعبّد طريق “محور فيلادلفيا” الحدودي مع مصر في خطوة تشير إلى استمرار احتلالها للمنطقة