بتجرد:
2024-09-18@11:34:32 GMT

الفنان المغربي محمد الريفي يقرر الاعتزال

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

الفنان المغربي محمد الريفي يقرر الاعتزال

متابعة بتجــرد: دون مقدمات أو توضيح الأسباب، أعلن الفنان المغربي محمد الريفي، عن قرار اعتزاله والابتعاد عن المجال الفني، عبر صورة وتعليق مقتضب نشره عبر صفحته على “الفيسبوك”.

الريفي فضل أن يبعث رسالة واضحة، من خلال إطلالته على متابعيه وهو يرتدي “كندورة” أو “دراعية” وهي أحد الألبسة التقليدية المغربية، إلى جانب إطلاق لحيته بشكل مختلف عن مظهره السابق حين كانت اللحية إكسسوار يدخل ضمن إطلالاته في الحفلات والسهرات التي يحييها.

وزاد الريفي من جرعة الإثارة بتعليق موجز قال فيه “بدأت أفكر في الطريق إلى اعتزال أخلص تعاقداتي الأخيرة وسأبدأ حياتي من جديد ويارب إلى طريق الخير”.

وكانت تلك الكلمات بمثابة إعلان نوايا تلقفه رواد موقع التواصل الاجتماعي المذكور من متابعي صفحة الفنان، وجاءت معظم التعليقات منوهة بقراره والداعية له بالخير بعد إعلان “توبته” من “الفن”.

وبخلاف تعليق واحد الذي أشار إلى أن الفنان الريفي “رجل طيب وسط الذئاب” متمنيا له “التوفيق”، فقد سارت معظم التعليقات في ركب “أحسنت يا محمد زادك الله نورًا وتألقا”، و”فرحتنا بتوبتك يا حبيب”، وغيرها من كلمات الترحيب بقراره.

تدوينة الريفي لم تمر دون أن تثير القليل من السخرية لدى البعض، وكان لمدون أن نشر صورتين للفنان، إحداهما من خبر الاعتزال وأخرى من إعلان حفل بفاس وفق ما ورد في التدوينة الساخرة، التي قال كاتبها، إن الريفي أعلن اعتزال الفن الخميس وروّج لحفلة في إحدى حانات فاس السبت، وفي البداية وصفه بـ”ميسي المغنيين”.

وسبق للمطرب نفسه أن فاز بلقب برنامج المسابقات الغنائي العربي “إكس فاكتور” عام 2013، حيث اشتهر بتقليد صوت جورج وسوف.

main 2023-08-27 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

فى ذكرى ميلاده.. أسرار في حياة شيخ الفنانين عبد الوارث عسر

يحل اليوم 16 سبتمبر ذكري ميلاده شيخ الفنانين عبد الوارث عسر، صاحب مدرسة متميزة في الأداء التمثيلي، درس اللغة العربية دراسة حرة حتى أصبح من المتفقهين فيها، حيث ترك لنا كتابا في “فن الإلقاء”، سجل القرآن الكريم كاملا ومجودا، شارك في مجموعة من الأفلام تم تصنيفها في قائمة أفضل 100 فيلم، ويعرض لكم الفجر الفني في السطور التالية.. 

حياة عبد الوارث عسر الشخصية 

 

ولد عبد الوارث في منطقة الدرب الأحمر بحى الجمالية فى 16 سبتمبر 1894، حفظ القرآن منذ الصغر، حصل على البكالوريا فى مدرسة التوفيقية الثانوية بشبرا، التحق بوزارة المالية فى وظيفة كاتب حسابات، تزوج من حكمت هانم المكاوي ابنة خالته وله منها ابنتان فقط، اتجه إلى العمل بالسينما مع صديقه المخرج محمد كريم عام 1918 وهو محتفظا بوظيفته بالمالية التي خرج منها بمعاش قدره 9 جنيهات، شارك في كتابة أكثر من 70 سيناريو سينمائيا، إلا أن اسمه لم يكتب على أي منها حسب رغبته مكتفيا بالتمثيل فيها، وحفيده هو الفنان هو محمد التاجي.

 أبرز أعمال عبد الوارث عسر

 

قدّم خلال مشواره أكثر من 300 فيلم ومسرحية وكتب العديد من السيناريوهات، ترك لنا كتابا في “فن الإلقاء” ظل لسنوات مرجعا للتدريس في المعهد العالي للسينما الذي درَّس فيه مادة الإلقاء في الفترة من 1959إلى 1976، وكان آخر أعماله "لا عزاء للسيدات" في عام 1979، قبل أن يشهد هذا العام أيضا وفاة زوجته ودخل في غيبوبة كاملة حزنا على وفاتها، وتوفي في 22 أبريل عام 1982.

أول عمل لـ شيخ الفنانين عبد الوارث عسر

 

وكان اول ظهور لـ عبد الوارث عسر من خلال مسرحية الممثل كين، كما قدم فيلم (يحيا الحب) مع الفنان (عبد الوهاب) وكان تصويره في فرنسا. 

 

تكريمات عبد الوارث عسر

 

حصل عبد الوارث عسر علي تكريم من الملك فاروق الأول، ملك مصر والسودان، وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس جمال عبد الناصر، وجائزة الدولة التقديرية، ووسام الفنون من الرئيس محمد أنور السادات، مُنح أوسمة وجوائز كثيرة بعد وفاته، تسلمتها أسرته بالنيابة عنه، ومن أهمها تكريم الدوله له عن طريق إصدار طابع بريدي يحمل صورته واسمه.

قصة حب شيخ الفنانين عبد الوارث عسر

 

ارتبط الفنان عبدالوارث عسر بابنة خاله السيدة حكمت هانم المكاوي، ونشأت بينهما قصة حب قوية تكللت بالزواج، حتى أخلص كلٌ منهما للآخر طيلة حياتهما، أنجبا بنتين، اسمائهم فرعونين هما «لوتس» و«هاتور»، بعد وفاة السيدة «حكمت» سنة 1979 ساءت حالته الصحية حزنًا عليها، ودخل في غيبوبة شبه كاملة، استمرت لمدة 3 سنوات، من 1979 وحتى وفاته سنة 1982.

مقالات مشابهة

  • “الفاخري” يُشارك في اجتماع لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي بالبرلمان الأفريقي
  • غزل المحلة يعزز صفوفه بصفقة "بنشرقي" لمدة 4 مواسم
  • اختيار 5 عروض.. إعلان نتيجة لجنة مشاهدة مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • رئيس الجمهورية: إنجاز مليوني وحدة سكنية ورفع منحة البناء الريفي
  • في عيد ميلادها.. عبلة كامل رحلة فنية ملهمة من التميز إلى الاعتزال
  • رئيس الاتحاد المغربي يتعرض لحادث سير
  • إعلان أردني رسمي بشأن ‘‘ماهر الجازي’’ منفذ عملية معبر اللنبي التي أودت بحياة 3 إسرائيليين
  • بهذه الطريقة.. أعلن نور محمود انتهاء تصوير مسلسل تيتا زوزو
  • فى ذكرى ميلاده.. أسرار في حياة شيخ الفنانين عبد الوارث عسر
  • الاتحاد السكندري يتعاقد مع محمد المغربي لاعب الأهلي السابق