قال الدكتور محمد باغة، أستاذ اقتصاديات التمويل، إن مصر في الفترة الأخيرة لجأت للصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بدعم من القيادة السياسية، التي وجهت التمويل اللازم لهذه المشروعات.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية إيمان الحويزي في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن فوائد التمويل لهذه المشروعات وصلت لـ5% و3% وهي نسبة صغيرة جدا، لكي تساعد هذه المشروعات حتى تقف على قدميها.

الجهات المانحة

ولفت إلى أن مصر تتبنى أصحاب المشروع الصغير، وتقنع الجهات المانحة بتمويله، ثم يدخل مرحلة التدريب على دخول سوق العمل، وقبل تبني الدولة لهذه المشروعات كانت 80% منها لا تستمر، بينما الآن تسير المشروعات بشكل جيد.

وذكر أن الدولة المصرية انتهجت فكرة المشروعات الصغيرة المتكاملة، فأصبحت هناك مدن صناعية متكاملة قائمة على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مثل صناعة الأثاث في دمياط، أو الجلود في الربيكي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القيادة السياسية المشروعات الصغيرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة الاقتصاد

إقرأ أيضاً:

عضو بـ الشيوخ: الحكومة الجديدة قادرة على مواجهة التحديات

كتب- نشأت علي:

أكد النائب مصطفى الكحيلي، عضو مجلس الشيوخ، أن الحكومة الجديدة تضم العديد من الكفاءات والخبرات، حيث تم ضخ دماء جديدة للحكومة قادرة على التعامل مع التحديات الراهنة، وتلبية تطلعات المواطنين في مستقبل أفضل.

وقال "الكحيلي"، في بيان، الخميس، إن هناك ملفات كثيرة يجب أن تضعها الحكومة في أولوياتها ومنها الملف الاقتصادي، حيث يجب أن تعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية، والتعامل مع آثار التضخم، ومواجهة ارتفاع الأسعار حتى يشعر المواطن بتحسن.

وأضاف أن الحكومات السابقة قطعت شوطًا في ملف الإصلاح الاقتصادي وعلى الحكومة الجديدة استكمال ملف الإصلاحات الاقتصادية والتركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية خاصة في ظل البنية التحتية الجديدة، وتابع قائلًا: على الحكومة تشجيع القطاع الخاص، باعتباره شريك مهم لدعم الاقتصاد الوطني.

وطالب "الكحيلي"، الحكومة الجديدة بالعمل على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتوسع فيها من أجل توفير فرص عمل حقيقية للشباب، خاصة وأن المشروعات الصغيرة تعد قاطرة التنمية الاقتصادية وداعمة للاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن ملف الأمن القومي والحفاظ عليه في ظل التحديات الخارجية التي تحيط بنا والتعامل معها بما يحافظ على محددات الأمن القومي، خاصة وأن مصر تُحيط بها منطقة تموج بالصراعات.

مقالات مشابهة

  • المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمسندم تختتم البرنامج التدريبي ما قبل الاحتضان
  • قيادي بـ«الحرية المصري»: نطالب الحكومة الجديدة بدعم المشروعات الصغيرة
  • دراسة: الشركات الأوكرانية تتكيف مع ظروف الحرب وتحقق الاستقرار
  • اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة: متفائلون بعد إسناد وزارة الصناعة لكامل الوزير 
  • “منشآت” تطلق أسبوع الجملة والتجزئة بمشاركة 43 جهة حكومية وخاصة
  • عضو بـ الشيوخ: الحكومة الجديدة قادرة على مواجهة التحديات
  • الرشيد يحاضر في غرفة الشرقية
  • أستاذ استثمار: مشروع رأس الحكمة فتح شهية المستثمرين
  • إجزيتس مينا تتوسع في المملكة بدعم مستثمرين سعوديين
  • “الحويج” يبحث آلية تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة