لجريدة عمان:
2024-10-06@09:50:24 GMT

البريكس.. هل تحدث تحولات عالمية جديدة؟

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

البريكس.. هل تحدث تحولات عالمية جديدة؟

منذ أن تشكلت مجموعة "بريكس" التي تضم 5 دول هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا كان تطورها محل حماس كبير لكن في الوقت نفسه محل الكثير من الشكوك المتعلقة بالمستقبل.. لكن مع الوقت تحولت دول المجموعة إلى لاعب أساسي ومهم في الساحة العالمية. وكان قرار المجموعة في قمتها الأخيرة التي عقدت الأسبوع الماضي بجنوب إفريقيا قبول 5 أعضاء جدد بينها المملكة العربية السعودية وإيران ومصر دليلا جديدا على قدرة المجموعة على مواصلة شق طريقها ليس فقط لبناء اقتصاد قوي وقادر على النمو ولكن على المساهمة في بناء مشهد عالمي جديد.

يمكن النظر إلى صعود الصين المتسارع، باعتبارها القوة الأكبر داخل المجموعة، من زاوية أنه ينبئنا بالمتغيرات الكبرى التي تحدث في العالم.. لقد ساهم ذلك الصعود في منح المجموعة الكثير من التوازن والقوة خاصة وأن الصين تعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم وقوة تكنولوجية لا يستهان بها، وهي صاحبة نفوذ كبير داخل المجموعة.لكن قبول المملكة العربية السعودية عضوا داخل المجموعة بدءا من العام القادم يعطي المجموعة قوة جديدة باعتبار السعودية أكبر منتج طاقة في العالم إضافة إلى أنها دولة جادة في صناعة تحولات جذرية في البنى التي تقوم عليها الدولة، سواء في البنى الاجتماعية أو الاقتصادية أو في تقديم نفسها بوصفها دولة مركزية وصاحبة نفوذ في منطقة الشرق الأوسط.

أما قبول عضوية إيران داخل المجموعة فإنه ينبئ بتحولات جذرية أولها أن إيران ليست دولة منبوذة في المجتمع الدولي وهي تقبل في عضوية واحد من أهم التكتلات العالمية. وبعيدا عن فكرة الحصانة التي يمكن أن تكتسبها إيران من هذه العضوية ولكن من الواضح أنها ستكسب دعما اقتصاديا ودبلوماسيا وحضورا عالميا لقضاياها الشائكة.

لكن السؤال المهم الذي يطرح نفسه في هذا السياق هل يمكن أن تصبح مجموعة "بريكس" نواة لنظام عالمي جديد؟ إن التحديات والفرص التي تواجه التجمع متعددة الجوانب، من بينها معدلات النمو الاقتصادي في هذه الدول، وما يواجه أسواقها الناشئة للحفاظ على استقرار في وسط تحولات جارفة، ومن الناحية الجيوسياسية، تختلف مصالح الدول الأعضاء، ويتطلب التغلب على هذه الاختلافات براعة دبلوماسية، وتحولات في مساراتها السياسية.. فهل ستستطيع الوفاء بذلك؟

لكن لا بدّ من القول إن مفهوم النظام العالمي الجديد ما زال معقدا جدا، ومتعدد الأوجه، وما زال هناك سؤال أخطر لم يجب أحد عليه حتى الآن.. هل فعلا العالم بحاجة إلى نظام عالمي جديد؟ وهل هو مستعد لما يمكن أن يصاحب نشوء ذلك النظام من تحديات؟

لا شك أن دول المجموعة الأصلية أو الدول الجديدة تتمتع بالكثير من النفوذ السياسي وباقتصاد قوي حينما ينظر إليه باعتباره كتلة واحدة ولكن لا يمكن تجاوز التحديات التي تواجه هذه الدول في الجوانب التكنولوجية والتغيرات المناخية والأدوار المتغيرة للقوى العالمية الحالية وفي مقدمتها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي التي لا يمكن أن تتخلى عن مكانتها بسهولة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: داخل المجموعة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

5 آلاف قرص مخدر داخل حلوى المولد.. والداخلية تضبط المتهمين

كشفت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية قيام (عناصر تشكيل عصابى مكون من 4 أشخاص "3 منهم يحملون جنسية إحدى الدول") بممارسة نشاط إجرامى تخصص فى جلب وتهريب المواد المخدرة والاتجار بها واعتزامهم تهريب كميات كبيرة من أقراص "الكبتاجون" المخدر عن طريق إخفائها بطريقة مستحدثة داخل شحنات "علب حلوى المولد النبوى الشريف" إلى إحدى الدول.

  عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطهم وبحوزتهم (1،305،000 مليون وثلاثمائة وخمسة آلاف قرص مخدر لعقار "الكبتاجون" – 3 سيارات).

  هذا وتقدر القيمة المالية للأقراص المخدرة المضبوطة بحوالى (1،5 مليار جنيه تقريبًا).

يأتي ذلك فى إطار النجاحات الأمنية المتوالية التى حققتها أجهزة وزارة الداخلية فى مواجهة الجريمة بشتى صورها والتصدى الحاسم وتوجيه الضربات الاستباقية لمتجرى المواد المخدرة وفرض رقابة حاسمة على المنافذ الشرعية للبلاد لما تمثله من خطورة تلقى بظلالها على المجتمع وحفاظًا على النشء من الوقوع فى براثن الإدمان


  تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • لصدارة المجموعة.. موعد مباراة العراق وفلسطين والقنوات الناقلة في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم
  • ماكرون: لا يمكن التضحية بالشعب اللبناني.. ولن يكون هذا البلد غزة جديدة
  • الريشة التي حركت ضمائر العالم
  • من هي الدول التي أجلت رعاياها من لبنان؟
  • تحدث في كل أنحاء العالم.. ظاهرة الزلازل السماوية تحيّر العلماء
  • خالد الصاوي يفتح قلبه لجمهوره ويتحدث عن تحولات الشبه ومعاناة فيروس سي
  • “زلازل سماوية” تحدث في جميع أنحاء العالم تحير العلماء
  • دون إجلاء عسكري.. الدول التي تحركت لإخراج مواطنيها من لبنان
  • 5 آلاف قرص مخدر داخل حلوى المولد.. والداخلية تضبط المتهمين
  • أمم متحدة جديدة