قال السفير الدكتور منجي علي بدر، الوزير المفوض الأسبق بالهند، وعضو الجمعية المصرية للأمم المتحدة، إن مصر تستورد من الصين والهند وروسيا بـ32 مليار دولار، وإذا تعاملنا مع هذه الواردات بالعملة المحلية فهذا سيُخفف الضغط على العملة الصعبة بنسبة لا تقل عن 20 مليار دولار، مشيرًا إلى أن انضمام مصر لتجمع «بريكس» قد يُزيد من استقطاب الاستثمارات من دول التجمع خلال الفترة المقبلة.

وأوضح منجي بدر، خلال لقائه مع الإعلامي إبراهيم عثمان، مقدم برنامج «مساحة حرة»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، أن التوقعات تُشير إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية في مصر من الصين والهند وروسيا والأرجنتين والبرازيل خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن دول التكتل تكون حريصة على الاستثمار فيما بينها.

التوسع في زراعة القمح لتقليل الفجوة الغذائية

وأضاف بدر، أن الدولة المصرية تعمل على التوسع في زراعة القمح لتقليل الفجوة الغذائية، من خلال اتباع أسلوب الدورات الزراعية الذي توقف منذ 30 عامًا، لافتًا إلى أن الحكومة عليها أن تُزيد من دعم الأسمدة الذي يقدر الآن بـ50%، بينما في الهند يصل لـ90%.

تجمع «بريكس» يسعى لإعداد اتفاق تجارة لإعفاء السلع المتبادلة بين دول البريكس

وتابع الوزير المفوض الأسبق بالهند، أن تجمع «بريكس» يسعى لإعداد اتفاق تجارة لإعفاء السلع المتبادلة بين دول البريكس بنسبة 90%، وهذا قد يُزيد الواردات الصينية بنسبة كبيرة، ويضر الصناعة المصرية، ولذلك يجب على صانع القرار في مصر دراسة الآثار السلبية الخاصة بالدخول إلى هذه الاتفاقية خلال الفترة المقبلة.

التعامل بالعملة المحلية بين دول الأعضاء سيكون إيجابيًا

وأكد عضو الجمعية المصرية للأمم المتحدة، أن التعامل بالعملة المحلية بين دول الأعضاء سيكون إيجابيًا بنسبة 100%، لأن هذا يؤدي إلى تخفيف الضغط على العملة الصعبة، ولكن هذا الأمر يتطلب من الدولة المصرية زيادة الصادرات بنفس قيمة الواردات على الأقل.

أسعار الذهب لم تتأثر بانضمام مصر لتجمع «بريكس»

واختتم السفير منجي بدر، أن أسعار الذهب لم تتأثر بانضمام مصر لتجمع «بريكس»، ولكنه مرتبط بأسعار الدولار، خاصة وأن بورصات السلع العالمية موجودة في الغرب، مشيرًا إلى أن تحويل الدولار لسلعة أمر خطير من الناحية الأمنية، لأن هذا سيؤدي إلى المضاربة على الدولار، وزيادة سعر الدولار.

اقرأ أيضاًروسيا: انضمام أعضاء جدد لمجموعة البريكس يعزز مكانتها في مجموعة العشرين

توسع بريكس وتعيين «الشيخ» رئيسا للبورصة وخطاب رئيس الاحتياطي الفيدالي.. قراءة أسبوعية في الاقتصاد

أول تعليق من وزير التموين على انضمام مصر لـ«بريكس»: هيزود قيمة الجنيه المصري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دول البريكس تجمع البريكس بريكس مجموعة بريكس مجموعة البريكس البريكس قمة بريكس قمة البريكس دول بريكس تحالف بريكس تكتل بريكس بريكس منظمة مجموعة بريكس الاقتصادية عملة البريكس عملة بريكس دول مجموعة بريكس ما هي مجموعة بريكس تجمع بريكس انضمام مصر لبريكس مجموعة دول بريكس قمة مجموعة بريكس ما هي بريكس اتحاد بريكس زعماء بريكس مجموعة بريكس ومصر بین دول

إقرأ أيضاً:

عاجل | طلعت مصطفي: 21 مليار دولار إيرادات لـ الحكومة المصرية من مشروع ساوث ميد

قال هشام طلعت مصطفي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ مجموعة طلعت مصطفى القابضة، إن  الايرادات المالية التى سوف تحققها الحكومة المصرية من مشروع ساوث ميد بالساحل الشمالي من تبلغ 1 تريليون جينه أي ما يعادل 21 مليار دولار، مشيرا إلى أن تحقيقها سيكون عبر الضرائب السيادية المفروضة على المشروع.

 

و أشار “مصطفي” خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء للإعلان عن تفاصيل مشروع  ساوث ميد بالساحل الشمالي، إلى  أن المشروع سوف يحقق العديد من العوائد الإيجابية للاقتصاد المصري سواء من الإيرادات الدولارية التى سيم تحقيقها من تصدير العقار، وجذب استثمارات اجنبيه جديدة للسوق العقاري المصري، ورفع أعداد السياح القادمين لزيارة مصر.

 

وأوضح “ مصطفي”، أن المشروع يتم إدارته بنموذج  إدارة فريد، متوقعا أن يكون السياح الوافدين للمشروع هم الأكثر انفاق من دول أوروبا، والمملكة المتحدة بفضل الموقع الاستراتيجي للمشروع الواقع بين الكيلو الـ165 إلى 175 غرب اسكندرية والذي يستغرق  زمن الوصل اليه 3 ساعات من أوروبا والدولة العربية.

 

وتوقع، أن يحقق المشروع مبيعات عقارية بقيمة 35 مليار دولار امريكي بما يعاد 1.6 تريليون جنيه مصري، مشيرا إلى ان الساعات الأولي من فتح باب حجز المشروع حقق رقم 60 مليار جنيه.

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية تفرض رسومًا مؤقتة على واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • «التصديري لـ الصناعات الهندسية»يستهدف تحقيق 145 مليار دولار بـ حلول 2030
  • أرباحها بلغت 1.7 مليار دولار.. الخطوط القطرية تحقق أفضل أداء مالي في تاريخها
  • المركزي لـ «الإحصاء» يكشف عن قيمة صادرات مصر إلى التجمعات الدولية خلال 2023
  • عاجل | طلعت مصطفي: 21 مليار دولار إيرادات لـ الحكومة المصرية من مشروع ساوث ميد
  • 5.1 ٪ زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية عام 2023
  • الإحصاء: 5.1٪ زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية عام 2023
  • شركة أمريكية داعمة لـ”إسرائيل” تسجل أكبر خسارة يومية بقيمة 27 مليار دولار
  • أخبار البورصة المصرية.. إنهاء التداولات على مكاسب سوقية بقيمة 15 مليار جنيه