كشف المستشار في البنتاغون، هارولد رود، تفاصيل العثور على أرشيف اليهود العراقيين الذي خبأه نظام صدام حسين لسنوات في مخابئ أقبية المخابرات العراقية.
ووصل رود وهو يهودي، إلى العاصمة العراقية بغداد ضمن وفود وزارة الدفاع الأمريكية في عام 2003، إبان احتلال العراق، ولم يكن قد أعد نفسه للعثور على هذا الكنز التاريخي، علما أنه عمل خبيرا في شؤون العالم الإسلامي ومستشارا في هذا المجال.



وعند وصوله إلى بغداد، تلقى مكالمة هاتفية مفاجئة من أحد رموز المعارضة العراقية آنذاك، والذي كان على اتصال به منذ عدة سنوات حتى قبل دخول القوات الأمريكية.

وقال في تصريحات له: "كان على الخط وطلب مني الحضور بشكل عاجل إلى مبنى المخابرات العراقية. وصلت إلى هناك وتبيّن أن رجل مخابرات عراقي قد تجاوز كافة الخطوط وكان على استعداد لإخبارنا بما هو موجود داخل المبنى".

وأضاف: "كان هذا الرجل مسؤولاً عن الجناح اليهودي في جهاز المخابرات، ولم نكن نعلم حتى بوجود جناح كهذا. كنا نعلم أنهم بالطبع يجمعون مواد عن إسرائيل، لكنّنا لم نعلم أن لديهم أيضا جناحا منفصلا لليهود، وأنه يتضمن أيضا أرشيفا خاصا جدا".

وبعد ذلك، دخلت المجموعة الصغيرة إلى ذلك المبنى ونزلت إلى الطابق السفلي، حيث تم اكتشاف الكنز وكان عبارة عن أرشيف ضخم من كتب التوراة، ومجموعات، ولفائف البطاقات، والشهادات والعروض التقديمية عن اليهود العراقيين والعديد من المواد النادرة الأخرى.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

عودة حركة الطيران المدني لجميع المطارات العراقية

آخر تحديث: 2 أكتوبر 2024 - 9:36 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلن وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، عن عودة حركة الطيران إلى طبيعتها و بشكل تام و لجميع المطارات العراقية بعد توقفها بسبب التوترات الإقليمية.وقال بيان للمكتب الإعلامي للوزارة، انه “و بعد تخطي جميع المخاطر التي كانت من المحتمل ان تؤثر على أمن وسلامة الطيران المدني في العراق ،أوعز وزير  النقل بعودة فتح الأجواء العراقية أمام الطائرات المدنية العابرة للأجواء والقادمة والمغادرة للمطارات العراقية”.وأضاف البيان، ان الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية باشرت بالعمل لاستقبال الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة وادارة الاجواء العراقية .ونوه البيان، بأن الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية ستستأنف رحلاتها وتفعيل خطوطها لجميع وجهاتها بالتزامن مع فتح الاجواء العراقية امام حركة الطائرات .

مقالات مشابهة

  • حزب الله يكشف تفاصيل مثيرة لـالكمين القاتل لنخبة الاحتلال في العديسة
  • تفاصيل مثيرة من حزب الله.. هكذا قصف إسرائيل في الجنوب
  • عودة حركة الطيران المدني لجميع المطارات العراقية
  • عذب واغتصب وقتل العشرات من الكلاب.. تفاصيل مثيرة عن عالم حيوان شهير (صور)
  • تفاصيل اتهام شاب لـ أحمد فتحي وزوجته بالتعدي عليه.. شاهد
  • تبجح إسرائيلي جديد.. حاخام يهودي يدعو لـاستيطان العراق ولبنان
  • تبجح صهيوني جديد.. حاخام يهودي يدعو لـاستيطان العراق ولبنان
  • دعوى قضائية من أندية الدرجة الرابعة ضد اتحاد الكرة.. تفاصيل مثيرة
  • التربية العراقية تحت المجهر: هل ينجح دور ثالث في إنقاذ الطلبة؟
  • مادة غامضة بيده.. تفاصيل مثيرة جدًا حول مقتل "حسن نصر الله"