قال أولكسندر كوبراكوف نائب رئيس الوزراء الأوكراني، اليوم الأحد، إن سفينة محملة بمنتجات الصلب أبحرت من ميناء أوديسا عبر ممر مؤقت في البحر الأسود في طريقها إلى أفريقيا.
وهذه ثاني سفينة من تلك العالقة تغادر الميناء بعد انسحاب روسيا الشهر الماضي من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة سمح بالتصدير الآمن للحبوب عبر البحر الأسود.


وأضاف كوبراكوف أن السفينة "بريماس"، التي ترفع علم ليبيريا بدأت في الإبحار عبر الممر المؤقت الذي فُتح للسفن المدنية، مؤكدا ما ذكره نائب أوكراني أمس السبت.
وكتب كوبراكوف، على منصة "إكس"، تويتر سابقا، أن "السفينة الثانية، التي كانت عالقة بسبب الحرب، غادرت ميناء أوديسا وتبحر الآن عبر ممر مؤقت".
وقال كوبراكوف إن السفينة كانت في الميناء منذ 20 فبراير 2022، قبيل بدء الأزمة الحالية مباشرة، وتحمل منتجات من الصلب إلى أفريقيا.
وتمكنت موانئ أوديسا الثلاثة من إرسال شحنات حبوب تقدر بعشرات ملايين الأطنان بموجب اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود والذي امتد لعام.
وانسحبت روسيا من الاتفاق بسبب العقوبات الغربية التي تمنعها من تصدير الأسمدة والمنتجات الزراعية، كما نص على ذلك اتفاق مواز لاتفاق تصدير الحبوب.

أخبار ذات صلة أوكرانيا تحقق في مقتل 3 طيارين بتحطم مقاتلتين أوكرانيا تستعد لتعبئة أكبر عدد من الجنود مند بدء الأزمة

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أوكرانيا أوديسا اتفاق تصدير الحبوب البحر الأسود روسيا

إقرأ أيضاً:

تداول 26 الف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر وتصدير 10 الاف طن مواد غذائية عبر ميناء بورتوفيق

أعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الاحمر أن إجمالي عدد السفن الموجودة على أرصفة موانئ الهيئة 9 سفن وتم تداول 26000 طن بضائع عامة ومتنوعة، 923 شاحنة و305 سيارة حيث شملت حركة الواردات 7000  طن بضائع، 499 شاحنة و282 سيارة فيما شملت حركة الصادرات 19000 طن بضائع، 424 شاحنة و23 سيارة.


حيث يستعد ميناء سفاجا اليوم لاستقبال السفينتين FUTUR ID وبوسيدون اكسبريس بينما تغادر العبارة امل، فيما استقبل الميناء بالامس ثلاث سفن وهي  الرياض، امل وALCUDIA EXPRESS وغادرت السفينة بوسيدون اكسبريس  ، كما تم تداول 3865 طن بضائع و360 شاحنة بميناء نويبع من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) للاربع سفن وهي كوين نفرتيتى، بريدج، آور وآيلة. كما يستعد ميناء بورتوفيق اليوم لمغادرة السفينة MILAGRO علي متنها 10000 طن مواد غذائية تصدير إلى السودان.

وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 3778 راكب بموانيها،الاربعاء 3 يوليو 2024

مقالات مشابهة

  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • تداول 26 الف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر وتصدير 10 الاف طن مواد غذائية عبر ميناء بورتوفيق
  • كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا
  • تداول 26 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • 4 عمليات في أربعة بحار.. اليمن يثبت حدود التغييرات الجيوسياسية لـ طوفان الأقصى
  • واشنطن تتحدث عن اصطياد هدفاً حوثياً
  • 4 عمليات في 4 بحار.. اليمن يثبت حدود التغييرات الجيوسياسية لـ “طوفان الأقصى”
  • سعي تركي لجذب السياح الليبيين إلى مناطق شرق البحر الأسود
  • روسيا تصنع سفينة دعم تقني لكاسحات الجليد النووية