سيدني"وكالات": قتل ثلاثة عناصر من مشاة البحرية الأميركية "المارينز" وأصيب خمسة بجروح خطرة في تحطم طائرة عسكرية أمريكية اليوم على جزيرة أسترالية نائية شمال البرّ الرئيسي أثناء تدريبات مشتركة.

وقالت قوة التناوب البحرية في داروين عاصمة الإقليم الشمالي بأستراليا في بيان صحفي إن خمسة آخرين "تم نقلهم إلى مستشفى رويال داروين في حالة حرجة".

وأضاف البيان أنهم كانوا من بين 23 من مشاة البحرية على متن طائرة إقلاع وهبوط عمودي من طراز أوسبري إم.في-22 بي عندما تحطمت، وأنه يجري التحقيق في سبب الحادث.

وقال البيان إن الحادث وقع في جزر تيوي النائية .

ووصف رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي الحادث بأنه "مأساوي" وأضاف أنه وقع خلال تدريبات "السباق الضاري 2023" ولا يشمل أي أفراد من القوات الأسترالية.

وتابع رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي في ولاية أستراليا الغربية كان مقررا سلفا قبل تحطم الطائرة "تركيز الحكومة ووزارة الدفاع ينصب تماما على مواجهة تداعيات الحادث والتأكد من تقديم كل الدعم والمساعدة في هذا الوقت العصيب".

وبعد ساعات من الحادث، أكد مسؤول في مشاة البحرية في بيان إن الطائرة كان على متنها "ما مجموعه 23 عنصرا".

وأضاف في بيان "تأكّد مقتل ثلاثة منهم بينما تمّ نقل خمسة آخرين الى مستشفى رويال داروين (بشمال أستراليا) في حال خطرة".وذكرت محطة سكاي نيوز أن حوالى 2500 جندي من أستراليا والولايات المتحدة والفلبين وإندونيسيا وتيمور الشرقية يشاركون في التدريبات.

وكانت الطائرة تشارك في سلسلة تدريبات مشتركة على مناورات قتالية يجريها الجيشان الأميركي والأسترالي بمشاركة آلاف الجنود، إضافة الى قوات من دول أخرى كإندونيسيا والفيليبين.

وأصبحت مناطق شمال أستراليا تكتسب أهمية متزايدة في الأعوام الأخيرة كمنصة للجيش الأميركي، مع سعي البلدين الحليفين الى مواجهة النفوذ المتنامي للصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

- حادثان في شهرين - وطائرة "أوسبري" (العُقاب النّساري بالانكليزية) قادرة على الإقلاع والهبوط العمودي، ولها أجنحة متحركة يمكن توجيهها لأعلى لمنحها قدرة المروحية في المناورة أو الى الامام للتحليق أفقيا كطائرة عادية.

وتتولى هذه الطائرة مهام أبرزها النقل، وهي من الأبرز في أسطول قوات البحرية ومشاة البحرية "المارينز".

الا أن سجلّها في مجال السلامة الملاحية واجه أسئلة عدة في ظل تعدد الحوادث التي تعرضت لها خلال الأعوام الماضية.

ففي أبريل 2000، قضى 19 عنصرا من مشاة البحرية "المارينز" في تحطم طائرة من هذا الطراز خلال مهمة تدريب في ولاية أريزونا الأميركية.

كما قضى ثلاثة "مارينز" في 2017 لدى تحطّم طائرة "أوسبري" بعد احتكاكها بمؤخر سفينة نقل لدى محاولتها الهبوط على منصة بحرية عائمة قبالة السواحل الشمالية لأستراليا.

وحادث الأحد هو الثاني من نوعه في أستراليا خلال أقل من شهرين. ففي يوليو، قتل أربعة أستراليين لدى سقوط طائرتهم المروحية من طراز "تايبان" في المياه خلال مناورات أخرى قبالة كوينزلاند في شمال شرق البلاد.

وكانت هذه الطائرة تشارك في مناورات ضخمة شملت أكثر من 30 ألف عسكري من الولايات المتحدة وأستراليا ودول أخرى. وتحطمت الطائرة في حينه في المياه قرب جزر ويتسانداي قبالة المناطق الشمالية الشرقية لأستراليا.

وأعلن الجيش الأسترالي في حينه أنه سيوقف طلعات هذه المروحيات التي يضم أسطوله 45 منها. وسبق لكانبيرا أن أعلنت عن خطط لاستبدال أسطولها من المروحيّات القديمة "تايبان" بأُخرى من طراز "بلاك هوك" أميركيّة الصنع.

وكثفت الولايات المتحدة وأستراليا، وهي واحدة من أهم حلفاء واشنطن في منطقة المحيط الهادي، التعاون العسكري في السنوات الأخيرة في مواجهة مساعي الصين لبسط نفوذها في المنطقة.

وقال ألبانيزي ووزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس في بيان "وقف الجنود الأستراليون والأمريكيون جنبا إلى جنب لأكثر من قرن".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من مشاة البحریة

إقرأ أيضاً:

شاهد| لحظة إسقاط الطائرة الأمريكية (MQ-9) التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في محافظة صعدة

يمانيون/ فيديو

شاهد| لحظة إسقاط الطائرة الأمريكية (MQ-9) التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في محافظة صعدة 27-03-1446هـ | 30-09-2024م

https://www.yamanyoon.com/wp-content/uploads/2024/09/لحظة-اسقاط-الطائرة.mp4

مقالات مشابهة

  • البنتاغون: مدمرات البحرية الأمريكية أطلقت نحو 12 صاروخا اعتراضيا لصد الصواريخ الإيرانية على إسرائيل
  • مقتل 6 اسرائيليين واصابة العشرات بعملية اطلاق نار وسط تل أبيب
  • طائرة (صماد4) تدخل المعركة.. التوقيت والإنجاز
  • "أقل تلوثاً".. أول طائرة ركاب كهربائية
  • شاهد| لحظة إسقاط الطائرة الأمريكية (MQ-9) التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في محافظة صعدة
  • إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في محافظة صعدة
  • الرابعة خلال شهر.. إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ9 شرق صعدة
  • الرابعة خلال شهر.. إسقاط طائرة أمريكية من نوع “إم كيو9” شرق محافظة صعدة
  • قتلى في تحطم طائرة في كارولاينا الشمالية الأميركية
  • مقتل عدة أشخاص في تحطم طائرة في كارولاينا الشمالية الأمريكية