أبوظبي- وام

تجسد نسبة عضوية المرأة في المجلس الوطني الاتحادي خلال الفصل التشريعي السابع عشر، الذي بدأ في 14 نوفمبر 2019 والبالغة 50 في المائة، ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة في تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها السياسية ومساهمتها في عملية صنع القرار، وذلك بفضل الرعاية والدعم الذي تحظى به منذ تأسيس الدولة، وذلك ترجمة لرؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، ويواصل هذا النهج صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله».

وساهم قرار المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رقم «1» لسنة 2019 الخاص برفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50 في المائة، في تعزيز التمكين السياسي للمرأة، وتبوء دولة الإمارات المركز الأول عربياً وإقليمياً في نسبة عضوية المرأة في البرلمان، والرابعة عالمياً بعد جمهورية رواندا، وجمهورية كوبا، وجمهورية نيكاراغوا.

وترجمة للبرنامج السياسي الذي أعلنه المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عام 2005م، شاركت المرأة ناخبة وعضوة في أول تجربة انتخابية تمت في عام 2006، وتضمن تشكيل المجلس الوطني الاتحادي في الفصل التشريعي الرابع عشر في عام 2007 تسع نساء مثلن ما نسبته 22.5 في المائة من أعضاء المجلس، وفي الفصل التشريعي الخامس عشر في عام 2011م سبع عضوات بنسبة 17.5 في المائة، وفي الفصل التشريعي السادس عشر عام 2015م ثماني نساء بنسبة 22 في المائة.

وتضطلع المرأة الإماراتية من خلال عضويتها في المجلس الوطني الاتحادي بدور متميز بحصولها على العديد من المناصب البرلمانية، التي سجلت فيها ريادة على مستوى دول المنطقة والعالم، بفوزها برئاسة المجلس في الفصل التشريعي السادس عشر عام 2015م كأول امرأة تترأس برلماناً على مستوى المنطقة، وحصولها على منصب النائب الأول لرئيس المجلس في الفصل التشريعي الخامس عشر عام 2011م، والنائب الثاني لرئيس المجلس في الفصل التشريعي السابع عشر 2019م، ورئاستها عدداً من اللجان الدائمة والمؤقتة وعضويتها في هيئة مكتب المجلس، إضافة إلى دورها على الصعيد الداخلي بمشاركتها في جميع مناقشات المجلس وبطرح الأسئلة على ممثلي الحكومة، ومناقشة الموضوعات العامة.

وحققت المرأة في المجلس الوطني الاتحادي العديد من الإنجازات في الفصل التشريعي السابع عشر خلال مشاركتها في الفعاليات البرلمانية الإقليمية والدولية، وذلك من خلال حصولها على مناصب عدة منها: رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب في البرلمان العربي، ومنصب سفيرة المجلس الوطني الاتحادي في منتدى القيادات السياسية النسائية، ومنصب نائب رئيس مكتب النساء البرلمانيات في برلمان البحر الأبيض المتوسط، ومنصب نائب رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان في البرلمان العربي، وعضوية لجنة مسائل الشرق الأوسط في الاتحاد البرلماني الدولي، وممثل المجموعة العربية في لجنة السلم والأمن الدوليين - الاتحاد البرلماني الدولي، وممثل المجموعة العربية في مكتب منتدى الشباب البرلمانيين - الاتحاد البرلماني الدولي، ومقرر مخرجات اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي على هامش «COP28» - الاتحاد البرلماني الدولي، ومنصب ممثل المجموعة العربية في مكتب النساء البرلمانيات - الاتحاد البرلماني الدولي، ومنصب ممثل المجموعة العربية في اللجنة الدائمة للشؤون الثقافية والقانونية وحوار الحضارات والأديان- اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وكان الاهتمام بالمرأة وتمكينها لأخذ دورها الطبيعي في المجتمع حاضراً في معظم توصيات المجلس الوطني الاتحادي، والتي تناولت مختلف القطاعات المهمة مثل المعاشات والإسكان والتوطين والصحة والتعليم والعمل والزراعة والمياه والعاملين في مهنتي الصيد والزراعة، وقضايا اجتماعية واقتصادية وبيئية وإعلامية والشؤون الإسلامية والأوقاف وسوق الأوراق المالية، وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس وقضايا خدمية، والتي تعزز الجهود الرامية إلى دعم مسيرة التنمية الشاملة في الدولة، وفي تحقيق أهدافها التنموية في شتى المجالات.

وكانت أول مشاركة لعضوات المجلس الوطني الاتحادي في فعاليات برلمانية نسائية عالمية في شهر أبريل 2007م بعد أقل من شهرين من بدء أعمال المجلس، وذلك في اجتماع النساء البرلمانيات في جزيرة بالي ضمن فعاليات الجمعية الـ116 والدورة الـ180 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي، كما شاركت في الاجتماعين المتعلقين بعمل المرأة والعلاقة بينها وبين المؤسسات التنموية، إذ تعد هذه أول مشاركة نسائية إماراتية في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي الذي أشاد بما وصلت له دولة الإمارات من تمكين المرأة ومشاركتها في الحياة السياسية، من خلال عضوية المجلس الوطني الاتحادي.

ونظم المجلس الوطني الاتحادي بالتعاون مع الاتحاد البرلمان الدولي يومي 30-31 أكتوبر 2007م، المؤتمر الإقليمي الثاني للنساء البرلمانيات والنساء في مراكز صنع القرار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، بهدف متابعة التطور والتقدم الذي تحقق للمرأة الخليجية في مجال العمل السياسي ومتابعة النتائج التي تحققت منذ مؤتمر البحرين في يوليو 2006.

وجاءت استضافة «القمة العالمية لرئيسات البرلمانات» التي نظمها «المجلس الوطني الاتحادي» بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي تحت شعار «متحدون لصياغة المستقبل»، برعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» التي عقدت في أبوظبي يومي 12و13 ديسمبر 2016م، تعزيزا لهذه الريادة، ولتسهم من خلال مخرجاتها وتوصياتها في إثبات قدرة المرأة على المشاركة في تقديم حلول لهذه التحديات وفي وضع برامج وخطط عملية، تسهم في وضع حلول لمختلف القضايا التي تعاني منها دول وشعوب العالم.

وشاركت الشعبة البرلمانية للمجلس الوطن الاتحادي في القمة الافتراضية لمنتدى القيادات السياسية النسائية 2021، التي عقدت في شهر يونيو 2021 بعنوان «البناء إلى الأمام: القيادات السياسية النسائية تحدد الوضع الطبيعي الجديد»، وأكدت الشعبة الإماراتية أن دولة الإمارات العربية المتحدة شهدت نمواً غير مسبوق على مستوى تمكين المرأة خلال السنوات العشر الماضية، سواء في صناعة القرار السياسي في الدولة أو المساهمة الفاعلة في التنمية الشاملة المتوازنة، حيث عملت قيادة الدولة على صنع واقع جديد لتمكين المرأة على المستويات كافة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المجلس الوطني الاتحادي المرأة الإماراتية يوم المرأة الإماراتية الإمارات فی المجلس الوطنی الاتحادی الاتحاد البرلمانی الدولی المجموعة العربیة فی الاتحاد البرلمان دولة الإمارات تمکین المرأة الاتحادی فی فی المائة المرأة فی آل نهیان من خلال

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الشيوخ يلقي الكلمة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الأول

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ألقي المستشار رئيس مجلس الشيوخ كلمة خلال افتتاح دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الأول اليوم الأربعاء  أمام الأعضاء والتي جاء نصها كالآتي :
السيدات والسادة أعضاء مجلس الشيوخ الموقرين؛
بصدور قرار فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ رئيس الجمهورية، بدعوة المجلس للانعقاد اليوم؛ نفتتح دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الأول للمجلس .. وأنتهز هذه الفرصة لأرفع إلى فخامته .. باسمكم جميعًا .. أسمى آيات الشكر والعرفان والتقدير .. على كل ما شهدته مصرنا الحبيبة تحت قيادته .. من إنجازات ونجاحات عديدة في المجالات المختلفة .. رغم التحديات الداخلية والإقليمية والدولية .. التي نعلمها ونعيها جميعًا .. وندرك أخطارها وآثارها وأضرارها .. ونقول لفخامته سر على بركة الله وتوفيقه ..  وكلنا خلفكم نؤيدكم ونؤازركم.
السيدات والسادة أعضاء المجلس المحترمين؛
مضت السنون بنا سريعًا .. وها قد وصلنا إلى دور الانعقاد الخامس .. من فصلنا التشريعي الأول .. أربع أدوار انعقاد أنجز المجلس خلالها ما اختصه الدستور والقانون من مهام .. سواء كانت مشروعات قوانين أحيلت إليه من مجلس النواب .. أو دراسات برلمانية .. بما في ذلك دراسات قياس آثار بعض التشريعات .. التي قدمتموها وأعددتم عنها تقارير .. أقرها المجلس أو اللجنة العامة، وأرسل بعضها إلى فخامة السيد رئيس الجمهورية .. فوجه سيادته مجلس الوزراء باتخاذ اللازم نحوها .. وأرسل بعضها الآخر إلى السيد الدكتور رئيس مجلس الوزراء والوزراء المعنيين .. فتدارسوها .. وأرسلوا ردودًا على معظمها.. بما يكشف عن أن أداءكم كان محل تقدير من الدولة .. لما لَمَسَتْه من تعاونٍ وعمقٍ في الدراسة والتحليل ..ورغبة في خدمة الصالح العام .. كما أن رأيكم في مشروعات القوانين التي ناقشتموها .. كان محل تقدير من مجلس النواب الموقر... أعلنه رئيسه المحترم .. الأخ والصديق.. معالي المستشار الدكتور حنفي جبالي .. الأمر الذي يؤكد- كما قلت مرارًا - على عمق التعاون والتكامل في الأداء مع مجلس النواب لصالح الوطن.
ولذلك نجدد العهد الذي أخذناه على أنفسنا طوال أدوار الانعقاد المنقضية .. بأن نبذل ما في وسعنا مخلصين.. لمعاونة مؤسساتنا..في استكمال طريق مسيرتنا التنموية.. على النحو الذي رسمه لنا الدستور والقانون.. ونرجو من الله العلى القدير .. التوفيق والسداد لما فيه خير بلادنا وشعبنا .. فهو نعم المولى ونعم النصير.
السادة الأعضاء المحترمون؛
ونحن نفتتح دور الانعقاد العادي الخامس... لدينا أمل في الله عز وجل... وثقة في قيادتنا السياسية المتمثلة في فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ... أن يتجاوز بمصر هذه المرحلة الحرجة ... التي يمر بها العالم ... الذي لا يكاد يخرج من أزمة ... ليدخل في كارثة أشد وطأة ... وأكثر وبالاً على دوله كافة ... وعلى وجه الخصوص دول منطقتنا ...  ومن تلك الأزمات ... ذلك العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة ... ويعلم الجميع ... أن مصر تسعى منذ البداية ... لتحقيق التهدئة ... وسرعة الوصول إلى الحل السلمي عبر المفاوضات ... بالإضافة إلى إرسالها المساعدات الإنسانية ... إلى أهالي غزة خلال فترات التصعيد ... وهذه المواقف ... دليل دامغ ... على اهتمام مصر الخاص بالقضية الفلسطينية ... وحرصها على الوقوف ضد كل محاولات تصفية هذه القضية ... فهي ليست قضية الفلسطينيين وحدهم ... بل هي قضية العرب جميعهم ... ومجلس الشيوخ يشيد على الدوام .. بالموقف المصري تجاه الحرب في غزة.
كما نشيد بالموقف المصري ... تجاه العدوان الإسرائيلي على لبنان...  والذي يتسم بالرفض والإدانة الواضحة لأي تصعيد عسكري ... يؤثر على استقرار المنطقة ... مع حث المجتمع الدولي على التدخل الفوري ... لوقف هذا العدوان ... الذي طال المدنيين العزل بالقتل والتهجير القسري ... والذي يتنافى مع كل قواعد القانون الدولي ... بل يتنافى مع الإنسانية في الأساس.
وبالأمس ... تابعنا الرد الإيراني على إسرائيل ... الذي يرشح لمرحلة جديدة من الصراع ... الذي قد يؤدي لاتساع نطاق الحرب في المنطقة ... نتيجة لذلك العدوان الإسرائيلي على فلسطين ولبنان.
وتأتي أزمة الشقيقة ليبيا في الغرب من حدودنا ... والتي استمرت لسنوات عديدة ... وعلى الرغم من ذلك لم تفتر عزيمة القيادة السياسية ... عن دعم الشعب الليبي ... من خلال دعم الاستقرار والوحدة الوطنية الليبية ... واستعادة الدولة الليبية لسيادتها الكاملة ... ورفض أي تدخل خارجي في الشأن الليبي.
وفي الجنوب من حدود مصر تأتي أزمة السودان ... ذلك البلد الشقيق ... صاحب المكانة الخاصة في قلوب كل المصريين ... مما دعا مصر منذ بداية الأزمة إلى دعم وحدة واستقرار السودان ... مع الدعوة إلى الحوار بين جميع الأطراف لحل النزاعات سلميًا ... وقبل ذلك كله ... فتحت أبوابها الجنوبية ... لاستقبال الأشقاء من السودان... ضيوفًا أعزاء... على بلدهم الثاني مصر.
وفى ذات السياق ... يأتي الموقف المصري النبيل ... تجاه أزمة الصومال الشقيقة ... والتي عانت وما زالت تعاني ... من ويلات عدم الاستقرار... من خلال تقديم كافة أوجه الدعم الاقتصادي والأمني ... سيَّما في مكافحة الإرهاب.
السادة الأعضاء المحترمون؛
لقد استمرت مصر في التفاوض فيما يخص سد النهضة الإثيوبي ... سنوات عديدة ... إيمانًا منها بأهمية الحلول الدبلوماسية ... في إدارة مثل هذا الملف ... وطالما أكدت مصر ... أن الإضرار بالأمن المائي المصري ... سيؤثر سلبًا على استقرار الإقليم ... ويضع المنطقة بأكملها أمام تحد كبير ... ومجلس الشيوخ يدعم ويؤيد القيادة السياسية ... في اتخاذ كافة الإجراءات ... التي تكفلها المواثيق والاتفاقات الدولية ... في حالة تعرض أمن مصر المائي للضرر.
كما نجدد تأييدينا ودعمنا ... لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي ... في كل ما يتخذه من إجراءات ...  لحماية الأمن القومي المصري ... وتأمين سيادة مصر.

السادة الأعضاء؛
إن افتتاح دور الانعقاد العادي الخامس لمجلسنا الموقر... يتزامن مع احتفالنا بذكرى غالية علينا جميعاً... وهي ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة ... الذكرى الحادية والخمسون لهذا النصر المبين... فانتهز هذه الفرصة ... لأتقدم باسمنا جميعًا ... بخالص التهنئة إلى فخامة السيد رئيس الجمهورية بهذه المناسبة... كما نتقدم بخالص التهنئة والإعزاز ... لجيش مصر الباسل... الذي نصفه دومًا ... بأنه مدرسة الوطنية المصرية... ومَجْمَعُ الأبطال العظام ... الذين نفخر بهم ... وبدورهم الداعم والمساند دومًا للإرادة الشعبية ...  إن ما خاضه الجيش المصري ... من معارك تاريخية طويلة ... حقق فيها البطولات والانتصارات ... جعلته واحدًا من أقوى الجيوش ... وأقدرها ... في مواجهة التنظيمات الإرهابية ... التي نجح في دحرها والقضاء عليها... بالتعاون والتكاتف مع رجال الشرطة الوطنية ... المؤمنين برسالتهم ... المخلصين لوطنهم ... إلى أن ساد الأمن والأمان ... في ربوع البلاد.
فتحية احترام وتقدير ... لكل جندي مصري ... ودعوة صادقة ... لكل شهيد ... افتدى وطنه وأمنه واستقراره ... بأغلى ما يملك... وطوبى لهم في جنات الفردوس بإذن الله. 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات مشابهة

  • حصاد جلسات مجلس النواب خلال انطلاق دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني
  • لجنة الصداقة في “الوطني الاتحادي” تبحث التعاون مع مجلس النواب في مالطا
  • السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات
  • الرئيس السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات بين البلدين بمختلف المجالات
  • الإمارات.. «الوطني الاتحادي» يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • الوطني الاتحادي يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • "الوطني الاتحادي" يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • “الوطني الاتحادي” يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • الشيوخ يفتتح دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الاول
  • رئيس مجلس الشيوخ يلقي الكلمة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الأول