جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-27@11:10:19 GMT

الجمعة.. بدء موسم صيد الروبيان

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

الجمعة.. بدء موسم صيد الروبيان

 

مسقط- الرؤية

يبدأ موسم صيد ثروة الروبيان في سواحل سلطنة عمان يوم الجمعة المقبل، الموافق الأول من سبتمبر 2023، ويستمر حتى نهاية نوفمبر.

وخلال هذه الفترة، يتوجه عدد كبير من الصيادين الحرفيين بالولايات في المحافظات الساحلية إلى صيد وجمع ثروة الروبيان، في ظل مواصلة وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه الاستعدادات للموسم بتنفيذ عدد من الفعاليات الإرشادية والتوعوية للصيادين الحرفيين قبل بدء الموسم.

وتقوم دائرة الرقابة والتراخيص السمكية بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية في الوزارة، بتكثيف عمل فرق الرقابة السمكية على طول سواحل المحافظات خلال فترة الموسم.

ونفذت المديرية العامة للبحوث السمكية في الوزارة ممثلة في مركز العلوم البحرية والسمكية ومركز الاستزراع السمكي، عددا من البحوث والدراسات العلمية عن معدات وطرق صيد ثروة الروبيان وعن استزراع وإكثار ثروة الروبيان في سواحل سلطنة عمان، بالإضافة إلى دراسات علمية عن تنمية وتطوير مصائد الروبيان.

يشار إلى أنَّ ثروة الروبيان تنتمي إلى فصيلة القشريات وتعد مصدرا أساسيا للبروتين، ويمكن اعتبارها غذاء بديلا لبروتين اللحوم.

ويمتاز الروبيان باحتوائه على كمية قليلة جدا من الدهون ويحتوي على فيتامين بـ12 وأحماض أوميغا 3 الدهنية ذات الأهمية الصحية، كما يدخل يدخل الروبيان في التصنيع الغذائي والطبي.

ويعد موسم صيد ثروة الروبيان ثالث مواسم صيد الثروات البحرية في سواحل سلطنة عمان، حيث كان موسم صيد ثروة الشارخة في شهر مارس الماضي واستمر لمدة ثلاثة أشهر وانتهى في شهر مايو الماضي، وبدأ موسم صيد ثروة الحبار في شهر أغسطس الجاري كثاني مواسم الصيد وسينتهي في شهر يناير من العام المقبل 2024م.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

دراسة مخازين مصائد أسماك السطح الصغيرة بسواحل السلطنة

مسقط- الرؤية

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في مركز العلوم البحرية والسمكية بالمديرية العامة للبحوث السمكية في الوزارة، مشروعًا لدراسة حالة مخازين مصائد أسماك السطح الصغيرة في سواحل سلطنة عمان؛ حيث تشمل الدراسة 4 أنواع من الأسماك وهي العومة والضلعة والصيمة وصيمة الأعماق.

وجمع المختصون في مركز العلوم البحرية والسمكية، عينات أسماك السطح الصغيرة من السواحل العمانية المطلة على بحر عمان وبحر العرب، وجرت دراسة الخصائص والقياسات البيولوجية للأنواع الأربعة من أسماك السطح الصغيرة وتحليل معلومات وبيانات علمية عن أعمارها وأحجامها وأطوالها ودراسة طرق تكاثرها وتناسلها ودراسة حالة مصائد تلك الأسماك على مستوى سلطنة عمان بصورة عامة وفي كل محافظة ساحلية بصورة خاصة.

وتنبع أهمية هذا المشروع من دوره الاقتصادي في تنمية وتطوير حالة مصائد أسماك السطح الصغيرة واستدامتها في سلطنة عمان واستغلالها بكفاءة وزيادة الإنتاج السمكي وتحقيق جزء من الأمن الغذائي للسلطنة.

مقالات مشابهة

  • بنك ظفار يطلق الخدمات المصرفية الخاصة لإدارة الثروات
  • إعفاء متبادل من التأشيرات بين سلطنة عمان وأوزبكستان
  • 5.9 مليون مسافر و 93.2 ألف رحلة دولية عبر مطارات سلطنة عمان في مايو
  • "مارك آند سايف" تحتفل بمرور 100 يوم على الافتتاح
  • ورحل أحد فرسان الوطن
  • دراسة مخازين مصائد أسماك السطح الصغيرة بسواحل السلطنة
  • خطوات الحصول على الإقامة الدائمة في سلطنة عمان 2024
  • الوزير المتقاعد السيد عبدالله بن حمد في ذمة الله
  • بنك ظفار يفتتح فرعًا جديدًا في ولاية عبري
  • سلطنة عمان وفلسطين تبحثان سبل استقلال الدولة الفلسطينية